البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نتانياهو يؤكد متانة التحالف مع الولايات المتحدة رغم الازمة حول ايران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نتانياهو يؤكد متانة التحالف مع الولايات المتحدة رغم الازمة حول ايران   الأربعاء 04 مارس 2015, 5:21 am

نتانياهو يؤكد متانة التحالف مع الولايات المتحدة رغم الازمة حول ايران




Mar. 02, 2015
نتانياهو يؤكد متانة التحالف مع الولايات المتحدة رغم الازمة حول ايران

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن في 2 اذار/مارس 2015

afp.com/ اف ب/ نيكولاس كام
اقتباس :
اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين في واشنطن على متانة التحالف بين اسرائيل والولايات المتحدة رغم الازمة الحالية بين البلدين حول الاتفاق الذي تريد واشنطن ابرامه مع ايران وترغب اسرائيل في افشاله.
واطلق نتانياهو حملته ضد ايران امام المؤتمر السنوي للجنة العلاقات الخارجية الاميركية الاسرائيلية (ايباك)، اقوى لوبي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، عشية خطاب مثير للجدل يلقيه امام الكونغرس.
واكد نتانياهو في هذا الصدد ان خطابه "لا يهدف الى التقليل من احترام الرئيس اوباما او ادارته. فانا احترمهما كثيرا".
وقال "انا اقدر كل ما قام به الرئيس اوباما لاسرائيل على صعيد التعاون الامني وتبادل المعلومات الاستخبارية والدعم في الامم المتحدة واكثر من ذلك بكثير".
واكد نتانياهو على ان التحالف الاسرائيلي - الاميركي "سيصمد" امام الخلاف حول ايران.
ويلقي نتانياهو الثلاثاء خطابا امام الكونغرس بدعوة من الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر، في بادرة اتخذت بدون استشارة ادارة الرئيس الديموقراطي باراك اوباما واثارت غضب البيت الابيض.
وكان نتانياهو وصف زيارته الى الولايات المتحدة التي تستمر ثلاثة ايام بانها "تاريخية".
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي امام 16 الف مندوب في ايباك "انتم هنا لتقولوا للعالم ان الحديث عن تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة ليس فقط استباقيا بل خاطئا".
ودافع نتانياهو عن التحالف التاريخي بين اسرائيل والولايات المتحدة التي اقام فيها لفترة والتي تضم اكبر عدد من اليهود في العالم (بين 4,5 و 5,7 مليون) بعد اسرائيل.
وقال "رغم الخلافات العرضية، ان الصداقة بين اميركا واسرائيل تعززت عقدا بعد عقد وستصمد امام الخلاف الراهن لكي تقوى بشكل اضافي في المستقبل".
ولم يستفض نتانياهو في الحديث عن الخلاف الاميركي-الاسرائيلي حول البرنامج النووي الايراني محتفظا بذلك على الارجح حتى يوم الثلاثاء امام الكونغرس.
وحث نتانياهو مرة جديدة العالم على منع الجمهورية الاسلامية الايرانية من امتلاك القنبلة الذرية.
وقال "ان اسرائيل والولايات المتحدة متفقتان على ان ايران يجب الا تمتلك اسلحة نووية. لكننا غير متفقين على الطريقة الافضل لمنعها من تطوير هذه الاسلحة".
واسرائيل مقتنعة بان اي اتفاق بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا اضافة الى المانيا) وايران لن يمنع الجمهورية الاسلامية من امتلاك القنبلة الذرية في المستقبل.
واوضحت اوساط نتانياهو لدى وصوله الى الولايات المتحدة "نحاول ان نشرح للاميركيين ما الذي يقلقنا". وقال مسؤول اسرائيلي ان الدولة العبرية لديها "معلومات ممتازة" عن مضمون "الاتفاق الذي يجري وضعه" مع ايران مؤكدا انه "سيء".
ويعتبر امتلاك ايران السلاح النووي خطا احمر لاسرائيل وكذلك لواشنطن التي لم تستبعد يوما بشكل كامل الخيار العسكري رغم مراهنتها على التسوية السياسية مع ايران.
وبعد سنة ونصف من المفاوضات الدولية واتفاق مرحلي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2013، تكثفت المفاوضات بين الدول الست وايران قبل شهر من الموعد المحدد في 31 اذار/مارس لحسم التفاصيل الفنية والتوصل الى اتفاق شامل.
ويهدف الاتفاق الى الحصول على ضمانات حول الطبيعة السلمية والمدنية للبرنامج النووي الايراني لقاء رفع تدريجي للعقوبات الاميركية والاوروبية والدولية المفروضة على ايران، سعيا لاختتام عقد من التوتر والازمات في الشرق الاوسط حول هذا الموضوع.
وقبل ايام من زيارة نتانياهو الى واشنطن، تصاعدت حدة التوتر بين الحليفين حيث اعتبر البيت الابيض ان الزيارة سيكون لها اثر "مدمر لاسس العلاقات الاميركية الاسرائيلية" التي تعاني اساسا من فتور منذ اشهر.
كما ان العلاقات الشخصية بين اوباما ونتانياهو لم تكن جيدة منذ سنوات.
وامام مؤتمر ايباك ايضا اكدت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سامنتا باور الاثنين ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما ملتزمة بمنع ايران من امتلاك سلاح نووي وشددت ايضا على متانة العلاقات الاميركية-الاسرائيلية.

وقالت ان "الولايات المتحدة ستتخذ كل الاجراءات اللازمة لحماية امنها القوي وامن حلفائها المقربين. الدبلوماسية هي الطريق الذي نفضله لتحقيق هدفنا المشترك" لكن "اذا فشلت الدبلوماسية، نعلم ما هي مخاطر امتلاك ايران السلاح النووي، ولن ندع هذا الامر يحصل".
ووزير الخارجية الاميركي جون كيري موجود في سويسرا للقاء نظيره الايراني محمد جواد ظريف الذي يتفاوض معه منذ اشهر حول الملف النووي.
وبعد 35 عاما من القطيعة الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران بعد الثورة الاسلامية، جعل اوباما من التوصل الى اتفاق مع طهران حول الملف النووي اولوية في سياسته الخارجية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نتانياهو يؤكد متانة التحالف مع الولايات المتحدة رغم الازمة حول ايران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: