البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نتنياهو يتحدى أوباما ويدعو الكونغرس لرفض اتفاق مرتقب مع إيران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2142
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نتنياهو يتحدى أوباما ويدعو الكونغرس لرفض اتفاق مرتقب مع إيران   الأربعاء 04 مارس 2015, 1:23 pm

نتنياهو يتحدى أوباما ويدعو الكونغرس لرفض اتفاق مرتقب مع إيران

اوباما: «لا جديد» ولا بدائل مجدية في خطابه... وطهران رأته «مملا ومكررا» March 3, 2015


واشنطن ـ «القدس العربي» من رائد صالحة: تحدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بإلقائه خطابا أمام الكونغرس الأمريكي أمس شن خلاله هجوما حادا على إيران. منددا بالاتفاق «السيء جدا» حول الملف النووي الايراني الذي يريد الرئيس باراك اوباما إبرامه مع طهران، معتبرا أن الجمهورية الإسلامية تشكل «تهديدا للعالم بأسره».
وبعد إلقاء نتنياهو خطابه قال اوباما للصحافيين إنه لم يشاهده، ولكن رأى النص ولا يرى فيه جديدا، وإنه لم يقدم أي بدائل مجدية لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي. واضاف من البيت الابيض ان نتنياهو «لم يقدم بديلا قابلا للتطبيق. لم نتوصل الى اتفاق بعد. لكن اذا نجحنا فسيكون ذلك افضل اتفاق ممكن مع ايران لمنعها من امتلاك سلاح نووي».
وعلى الرغم من عدم موافقة البيت الأبيض على الخطاب، استقبل الكونغرس الأمريكي، الذي يهيمن عليه الجمهوريون بمجلسيه في جلسة مشتركة، نتنياهو، بحفاوة لافتة وسط تصفيق حاد وصيحات تأييد قبل إلقاء الخطاب.
وأثناء الخطاب، الذي استمر أكثر من 41 دقيقة، قاطع أعضاء الكونغرس نتنياهو 43 مرة بالتصفيق الحاد وصيحات التأييد وكذلك التصفيق وقوفا أكثر من مرة.
وألقى نتنياهو خطابه الحماسي فيما كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يجري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في سويسرا حول الملف النووي الإيراني بهدف التوصل إلى اتفاق قبل المهلة المحددة في 31 اذار/مارس.
وفي كلمته دعا نتنياهو الكونغرس لإبقاء الضغط على إيران ورفض الاتفاق النووي المرتقب معها، معتبرا أن هذا الاتفاق يمهد الطريق أمام إيران لامتلاك السلاح النووي.
وقال نتنياهو: أي صفقة مع إيران ستتيح لها وقتا أقصر لامتلاك سلاح نووي… والمفتشون الدوليون لن يوقفوا سعيها لامتلاك هذا السلاح».
وأضاف «التوصل إلى اتفاق مع إيران سيطلق سباق تسلح في منطقة الشرق الأوسط».
وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يخوض حملة انتخابية قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في 17 اذار/مارس في إسرائيل، «أصدقائي، لقد قلنا على مدى أكثر من سنة إنه من المستحسن عدم توقيع اتفاق بدلا من إبرام اتفاق سيء. إنه اتفاق سيء والعالم سيكون أفضل حالا بدونه».
وذكرت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية أن ايران رفضت أمس الثلاثاء كلمة نتنياهو باعتبارها «مملة ومكررة».
ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم قولها «كلمة رئيس وزراء النظام الصهيوني كانت مملة ومكررة… وجزءا من الحملة الانتخابية للمتشددين في تل ابيب.»
وخطاب نتنياهو في الكونغرس تاريخي، إذ إنه أصبح الزعيم الأجنبي الوحيد مع ونستون تشرشل الذي خاطب الكونغرس ثلاث مرات، بعد إلقائه كلمتين سابقا في 1996 و2011.
وفي وقت سابق قال أوباما إنه لن يكون بإمكانه استقبال نتنياهو نظرا لأن زيارته تأتي قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية العامة.
ووصف البيت الأبيض الأمريكي دعوة نتنياهو من قبل عضو الحزب الجمهوري ورئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر بأنها «خروج عن التقاليد والأعراف الدبلوماسية».
وشهدت العلاقات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية توتراً في الفترة القليلة الماضية عقب إعلان نتنياهو زيارة إلى واشنطن بغية إلقاء خطاب أمام الكونغرس بغرفتيه النواب والشيوخ حول خطر المفاوضات النووية مع إيران على مستقبل إسرائيل، وذلك عقب إعلان الرئيس الأمريكي في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس أنه لن يسمح بتمرير قانون لفرض عقوبات إضافية على إيران طالما استمرت المفاوضات.
وكانت واشنطن أكدت في 19 فبراير/شباط الجاري أنها لا تطلع إسرائيل على كل تفاصيل المفاوضات بينها وبين إيران خوفاً من تصريحات «غير دقيقة» يمكن أن تقوض المفاوضات أو تعرقلها.





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نتنياهو يتحدى أوباما ويدعو الكونغرس لرفض اتفاق مرتقب مع إيران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: