البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 خبراء: التدخل الإيراني في العراق يخلق توترا طائفيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9176
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خبراء: التدخل الإيراني في العراق يخلق توترا طائفيا    الأربعاء 11 مارس 2015, 5:04 pm

خبراء: التدخل الإيراني في العراق يخلق توترا طائفيا





خبراء: التدخل الإيراني في العراق يخلق توترا طائفيا النفوذ الإيراني في العراق يخدم مصلحة طهران ويصب أيضا في مصلحة الولايات المتحدة، والمؤشرات ترجح وجود تنسيق استخباراتي بينهما. العرب [نُشر في 11/03/2015، العدد: 9853، ص(7)] تدخل إيران في العراق وحربها ضد داعش يصب في مصلحة واشنطن
واشنطن - يشير حيدر الخوئي، في تحليل صدر عن المعهد الملكي البريطاني للدراسات الدولية، “تشاتام هاوس”، إلى أن الأميركيين والإيرانيين، وبعيدا عن خلافهما حول الوضع السائد في سوريا، يتفقون بشأن ما يجري في العراق. ولكن نظرا لاعتبارات سياسية واسعة سوف لن تعترف لا واشنطن ولا طهران بأن هناك أي شكل من أشكال التعاون الضمني في العراق. ومن المرجّح أن يكون بالفعل هناك تنسيق استخباراتي وراء الكواليس بين الولايات المتحدة وإيران.
في المقابل، يرى خبراء أميركيون أن تدخل إيران في العراق وحربها ضد تنظيم داعش يصب في مصلحة واشنطن، حيث يشير أليكس فاتانكا، باحث في معهد الشرق الأوسط للدراسات بواشنطن إلى أن “حرب إيران ضد داعش، تصب في مصلحة كل من الأميركيين وحكومة بغداد”.
ويدعو فاتانكا إلى ضرورة انسحاب الإيرانيين من العراق في أقرب وقت حال انتهاء حربهم ضد داعش، والسماح للعراقيين أن يجروا الحوار الذي يحتاجه السنة والشيعة والأكراد مع بعضهم البعض لجعل العراق متكاملا ومتماسكا داخل البلاد، وهو أمر لا يتوقّع الخبراء ولا حتى، السياسيون والأميركيون، حدوثه، على الأقل في الوقت القريب.
وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل حذّ من تزايد النفوذ الإيراني في العراق، قائلا إن “الوضع في تكريت هو مثل مهم على ما نحن قلقون بشأنه، إيران تستولي على البلاد (العراق)”. وكانت مصادر أمنية قد قالت في وقت سابق إن قوات إيرانية محدودة تشارك في العمليات العسكرية الجارية ضد تنظيم “داعش” بمحافظة صلاح الدين لاستعادة تكريت ومحيطها.
سعود الفيصل: الوضع في تكريت مثل مهم على ما نحن قلقون بشأنه

وقال مارك بيري، الخبير العسكري ومحلل السياسات الخارجية في وزارة الدفاع الأميركية، إن الدور الإيراني في العراق يوفر على الولايات المتحدة الكثير من المشاكل قائلا “كلما أطلقنا النار في العراق نصنع المزيد من الأعداء لذا فلندع إيران تفعل ذلك”.
وأضاف أن “ذلك سيلقن الإيرانيين درسا لن ينسوه، فإذا كانت إيران تريد أن تنفق مواردها الوطنية وشبابها في العراق فسيتعلمون ما تعلمناه نحن، وهو أن هذه المعركة ليست لها نهاية وليست لها حلول حقيقية، سوف تجعلهم يشعرون بالرضا، سيقتلون العديد من مقاتلي داعش، وربما سيتغلبون عليه، لكن ليس للأبد، فهذه مشكلة تتطلب أجيالا، وقليلة هي البلدان التي هي من قبيل الولايات المتحدة الأميركية تمتلك حلولاً حقيقية”.
واعتبر الباحث في مركز “أميركان بروغرس هاردن لانغ” أن ما يقلق واشنطن هو “الإشارة السياسية التي سيرسلها (تعاون إيران مع الميليشيا في هزيمة داعش) إلى سكان العراق من السنة”.
وقال ديفيد بولوك، الباحث في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن “إيران ومنذ سقوط الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أصبح لها تأثير كبير جدا في العراق وبات يتنامى، أعتقد أنه ينمو بشكل أكبر وصار يتخذ شكلا مباشرا في الأشهر الماضية لأنه لم يعد لدينا الآن عملاء إيرانيون ومستشارون في العراق، فحسب بل وحدات رسمية من الجيش الإيراني تقاتل في العراق ضد داعش وإلى جانب القوات الحكومية والميليشيات الشعبية”.
ووصف بولوك النفوذ الإيراني بكونه “شديد المرونة، ويخدم المصلحة الإيرانية أيا كانت”، معتبرا أن هذا التدخل سيخلق توترا طائفيا “لا محالة”. ودعا بولوك الولايات المتحدة إلى استبدال الدور الإيراني بزيادة دعمها للعراق، من خلال دعم أكبر للقوات (العراقية) المسلحة، ولاقتصادها، ولجهودها السياسية وحل الخلافات الداخلية، معتبرا أن كل هذه الأمور ستساعد على قهر النفوذ الإيراني. وتابع “من المستحيل لأي أحد أن يمحو النفوذ الإيراني في العراق، ولكن يمكننا توفير بديلٍ له إلى حد ما”. وقد حذّر رئيس أركان الجيوش الأميركية، الجنرال مارتن ديمبسي، من احتمال تفكك الائتلاف الدولي ضد التنظيمات الجهادية إذا لم تقم الحكومة العراقية بتسوية الانقسامات الطائفية في البلاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبراء: التدخل الإيراني في العراق يخلق توترا طائفيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: