البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 «قضايا الدولة» المصرية تطعن في قرار اعتبار «حماس» إرهابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: «قضايا الدولة» المصرية تطعن في قرار اعتبار «حماس» إرهابية   الخميس 12 مارس 2015, 7:55 am

«قضايا الدولة» المصرية تطعن في قرار اعتبار «حماس» إرهابية
الحركة طالبت بالتراجع عن الخطأ... وشرح الهيئة القضائية أضعف إمكانية تغيير الحكم March 11, 2015


غزة ـ «القدس العربي» ـ من أشرف الهور ووكالات: طعنت هيئة قضايا الدولة المصرية في قرار محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، الذي صنف حركة حماس قبل أسبوعين كـ «منظمة إرهابية»، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان الطعن سيشمل قرارا اتخذته المحكمة في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي باعتبار كتائب القسام الجناح العسكري للحركة «تنظيما إرهابيا». وحددت المحكمة يوم 28 آذار/ مارس الجاري موعدا للجلسة الأولى للنظر في الطعن.
ورحبت حركة حماس بقرار الحكومة المصرية، واعتبرته اعترافا و»تصحيحا لخطأ تاريخي». وقال النائب محمد الغول رئيس كتلة حماس البرلمانية إن «قرار الطعن المصري خطوة لتصحيح خطأ جسيم وقع به القضاء المصري». وعبر عن أمله في «الوصول لقرار عادل يلغي قرارا ظالما بحق أكبر حركة مقاومة فلسطينية».
وإعتبر سامي أبو زهري الناطق باسم حماس في غزة أن قرار الطعن المصري يمثل «إقرارا بأن هناك خطأ ارتكب بحق الشعب الفلسطيني وقضيته»، لافتا إلى أن حماس تأمل في أن يؤدي ذلك لـ «تصحيح الخطأ السابق». وقال أبو زهري إن مثل هذه الخطوات «ستسهم في تطوير العلاقات بين الجانبين».
ورفضت حماس وقتها بشدة قرار المحكمة المصرية، ووصفته بـ «الصادم» ودعت مصر لتصحيح الخطأ، وساندتها الفصائل الفلسطينية. ونظمت حماس سلسلة مسيرات جماهيرية عبرت خلالها عن رفض القرار، واعتبرته «قرارا مسيسا»، وقالت أيضا إنه «محاولة لتصدير أزمات مصر الداخلية». وأعتبرت حماس القرار بأنه يجعل مصر لا تصلح لأن تشرف على ملفات المصالحة والتهدئة.
وشنت وسائل الإعلام المصرية حملة شرسة ضد الحركة، ودعت وقتها الحكومة إلى أخذ القرار موضع التنفيذ من خلال شن هجمات على معاقل حركة حماس في غزة. واتهمت حماس في القرار المصري بالتدخل في شؤون مصر الداخلية، والمشاركة في هجمات ضد الجيش المصري في سيناء، وهو أمر نفته الحركة بشدة.
ونقلت وكالة «الأناضول»عن مصدر قضائي مصري لم تسمه، أن «محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في حي عابدين، حددت جلسة 28 آذار الجاري، للنظر في أولى جلسات الطعن المقدم من الحكومة المصرية، ممثلة في هيئة قضايا الدولة، على حكم صادر من محكمة أول درجة باعتبار حركة حماس الفلسطينية منظمة إرهابية».
بينما قال المتحدث باسم الهيئة المذكورة، أمس الأربعاء، إن طعن الحكومة على حكم اعتبار حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «منظمة إرهابية»، جاء لتطبيق قانون «الكيانات الإرهابية» الصادر الشهر الماضي.
وفي تصريحات صحافية، أوضح القاضي سامح سيد أن «الهيئة بوصفها النائب القانوني عن الدولة وكافة أجهزتها الحكومية واجبها الأول إعلاء سيادة الدستور والقانون وتطبيق أحكامهما ومناهضة كل حكم يخالف هذه الاحكام».
وأوضح أنه «في ظل صدور قرار رئيس الجمهورية (عبد الفتاح السيسي) بالقانون رقم 8 لسنة 2015، (قانون الكيانات الإرهابية) أصبحت هناك محكمة مختصة بهذا الإجراء (محكمة استئناف القاهرة) في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين بطريقة حددها القانون من خلال النائب العام، والذي أدرك هذا قبل إغلاق باب المرافعة في الدعوى، لذا وجب إعمال أحكامه والطعن لمصلحة القانون.»
ووفقا لقانون الكيانات الإرهابية الذي أصدره السيسي، فإنه على النيابة العامة إعداد قائمة بالكيانات الإرهابية، ممن تصدر بشأنها أحكام جنائية تقضي بثبوت هذا الوصف الجنائي في حقها، أو تلك التي تقررها الدائرة المختصة بمحكمة استئناف القاهرة بناء على طلبات من النائب العام.





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«قضايا الدولة» المصرية تطعن في قرار اعتبار «حماس» إرهابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: