| | لوحات وجدان في المتحف الوطني : غنائية الضوء وشفافية الصلب – | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Dr.Hannani Maya المشرف العام
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 60603 مزاجي : تاريخ التسجيل : 21/09/2009 الابراج : العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة
| موضوع: لوحات وجدان في المتحف الوطني : غنائية الضوء وشفافية الصلب – الجمعة 13 مارس 2015 - 17:37 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]– March 2, 2015 بما تحمل الكلمة من معنى والحرف من رشاقة ورمزية واللون من جاذبية وسحر , حملت تجربة الفنانة وجدان الهاشمي «شفافيات» التي يحتضنها المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة , اكثر من ذلك ففيها صوفية الحرف وعمق وعاطفة الكلمة وغنائية اللون .عشرات المنحوتات من زجاج المورانو لكلمات واحرف وعدد من اللوحات جميعها تلتقي في ثلاثية الحرف والكلمة واللون , وتجربة الفنان فيها تفرد وتميز وتنحى منحا صوفيا , فكما هو معلوم فان الفن والتصوف تربطهما الطبيعة التأويلية فالفنان متامل وكذلك الصوفي متجل وكلاهما يتخلصان من الشوائب والمتعلقات في سبيل الفكرة الخالصة, فالفنان متصوف يبحث عن حالة ابداع .في لوحات الفنانة بنائية مدروسة في مراكمة طبقات الورق المصنع يدويا مثل ورق الواشي الياباني وورق الارز والشفافيات التي تخفي خلفها طبقات الالون البراقة, الترتيب المهندس لطبقات الورق والتي بدت كستائر فوق بعضها بعض ودمجها مع خامات اخرى وترك مساحات صغيرة بين كل طبقة منح اللوحة قيما جمالية كبيرة .وما لكل ورق من خصائص ومن الوان وملامس وما ضمنته الفنانة من كلمات لها علاقة بالعاطفة ومنها وجد وحب وغيرها فقد اردات المزج بين المرئي واللامرئي , الظاهر والباطن , ولتعطي للون حرية الانسلال من الشفاف المسام , وبحسب كيميائية كل لون وتاثيره نتاثر بما توارى من لون خلف الشفافيات .والكلمة التي خطت على ورق خام متشرب للون كانت تاخذنا الى اسفارها البعيدة الموغلة في ارواحنا ,والكلمة التي امتزجت باللون عوضت التفاصيل الغائبة في تجريد الفنانة للسطح من المؤثثات الكثيرة لتكتفي بما في الخامة من محفزات بصرية تحقق المتعة البصرية والسعادة والتي لا ترتبط بالمنطق بحسب كانط بل بالمتخيل الذي هياته الفنانة للمتلقي من خلال اللون والكلمة والورق.تعيد الفنانة في شفافيات المورانو لنا قيمة الضوء واللون معا وباسلوب مبتكر وتاخذ من خلال الكلمة والحرف مسارا تامليا زاهدا , وكلمات حب وعشق ووله ووصل وهو ولا ووجد وبسم غيرها من الاحرف اختارت لها الفنانة لونا مختلفا في كل مرة وذلك التنويع ارتقى بالكلمة التي تسكن لها النفس عن تهجئتها او لفظها , ثم ان تصميم كل لكلمة بطريقة مختلف ترك فيها موسيقى ممتزجة بين اللون وانعكاس الضوء والكلمة وسحر المورانو .الكلمة المنحوتة والتي لا تتجاوز ابعاد الواحدة منها السنتمترات القليلة لا حدود لجمالها فقد حملتها الفنانة طاقة تاثيرية كبيرة سواء من لونها او من بوح الكلمة الوجدانية , فبالرغم من المادة القاسية الا ان تاثيرها في النفس له فعلته الكبيره فالسحر يغازل الشفافية في كل منحوته .تروي المنحوتات ابجدية الكلمة وسحر الحرف وتاريخه فيما يختال الحرف العربي برشاقته وانسيابيته وحدة زواياه حيث نستذكر الشعر العربي ورواده من المتنبي وابو فراس الحمداني والصوفي ابن عربي وولادة بنت المستكفي وابن زيدون وغيرهم من رواد شعر الغزل والوجدان .تشق المنجزات الصغيرة من الكلمات والاحرف الزجاجية والشفيفه فضاء الصالة بلونها البراق من البرتقالي المشع او الاخضر الفسفوري او الازرق البحري وغيرها من الالوان حيث يتناوب اللون والسحر والفراغ وهيئة الكلمه في بث الجمال في اغواء المتلقي .الراي الاردنية | |
| | | | لوحات وجدان في المتحف الوطني : غنائية الضوء وشفافية الصلب – | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |