البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  طليعة لبنان بـغـــداد لـــن تكــــون إلا عـــاصمـــــة الـعـــروبـــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9465
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: طليعة لبنان بـغـــداد لـــن تكــــون إلا عـــاصمـــــة الـعـــروبـــــة   السبت 21 مارس 2015, 1:14 am

الموصل تحتضن ابرز شعراء الامة وسط اجوائها الخلابة

29/9/2013


 
من ذاكرة الابداع لعام 1971
الموصل تحتضن ابرز شعراء الامة
وسط اجوائها الخلابة

مهرجان أبي تمام 1971

صبحي صبري





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





في تاريخها الحديث اصبحت مدينة الموصل ام الربيعين قبلة للمشاهير من الادباء والفنانين وصناع الدراما السينمائية والتلفزيونية....وذلك لطبيعتها الخلابة وسحر عبقها التاريخي... حيث شهدت الموصل العديد من المؤتمرات والتجمعات والمهرجانات الثقافية والفنية التي ما زال البعض منها عالقا في الذاكرة.ـ

في يوم السبت الموافق الحادي عشر من شهر كانون الاول لعام 1971 من القرن المنصرم . . حل في الموصل شعراء كبار بصحبة عدد كبير من الادباء والكتاب العرب والعراقيين للمشاركة في مهرجان (ابي تمام) الذي اقيم في الذكرى الالفية لوفاة هذا الشاعر العظيم . . وممن حضروا هذا المهرجان الشعراء: نزار قباني، عبدالوهاب البياتي،  محمد الفيتوري،  عبدالله البردوني،  احمد عبدالمعطي حجازي،  بلند الحيدري،  لميعة عباس عمارة، محمد عفيفي مطر، سعدي يوسف،  حافظ جميل، خليل الخوري، رشدي العامل،  ذنون شهاب ،  محمد علي الياس العدواني ، والشاعر محمود حسن اسماعيل،  صاحب قصيدة (بغداد) التي أنشدتها كوكب الشرق السيدة ام كلثوم . . كما شارك في المهرجان العديد من الشعراء العراقيين الشباب آنذاك، منهم:  سالم الخباز،  ارشد توفيق، معد الجبوري، عبدالوهاب اسماعيل، امجد محمد سعيد، محمد سعيد الصكار، سلمان الجبوري،  محمد حسين آل ياسين،  نبيل ياسين،  لؤي الزهيري،  عبدالوهاب شاهين وسواهم . 

ومن الباحثين والنقاد وكتاب القصة والروائيين الذين حضروا المهرجان ايضا، هم:  الدكتور علي الزبيدي، الدكتور عزالدين اسماعيل، الدكتور عبدالكريم اليافي، سلمى الحفار الكزبري، رجاء النقاش، صبري حافظ، الدكتور علي جواد الطاهر، محمد عيتاني، عبد الجبار البصري، انور عبدالعزيز،  سعدالدين خضر، محمود جنداري،  فهد الاسدي، نجمان ياسين، سعد البزاز، ياسين النصير، طلال حسن، طلال عبدالمجيد، سالم العزاوي، خضير عبدالامير، شفاء العمري، ثامر معيوف، حسب الله يحيى، عبدالباري عبد الرزاق النجم وغيرهم. 

               لقطات من المهرجان 

ـ•    قامت الوفود المشاركة في المهرجان بجولة حرة في مدينة الموصل للاطلاع على معالمها التاريخية والدينية واسواقها الشعبية التراثية المنتشرة على امتداد ارضها الطيبة . . كجامع النبي يونس ومنارة الحدباء الشامخة في جامع النوري الكبير والعاصمة الآشورية الثانية (كالح) في منطقة النمرود وسواها من الاماكن التاريخية والتراثية . . ثم توجهت الوفود الى جامعة الموصل لزيارة متحف التراث الشعبي ومتحف الفنون التشكيلية الذي يضم اجمل واندر اللوحات التشكيلية لثلاثة فنانين كبار هم نجيب يونس وراكان دبدوب وضرار القدو .
ـ•   وفي اليوم الثالث للمهرجان 13/12/1971 زارت وفود المهرجان مدينة الحضر التاريخية او مدينة الشمس او كما اطلق عليها مؤخرا الشاعر الكبير معد الجبوري بـ (لؤلؤة الصحراء) وتجولت الوفود في ارجائها متمتعين بآثارها الحضارية الخلابة .


ـ•  وفي صباح يوم الاربعاء 15/12/1971 توجهت الوفود المشاركة بمهرجان ابي تمام الاول الى منطقة باب سنجار ، بالقرب من الاعدادية الغربية لإزاحة الستار عن تمثال الشاعر الحبيب ابن اوس الطائي الذي تجسدت في نحته براعة الشاعر ابي تمام الطائي.

ـ•  اقامت مديرية النشاط المدرسي لتربية نينوى على قاعة مسرح الربيع التابعة للإدارة المحلية حفلا فنياً تخلل تقديم (اوبريت زفة العروسة) فضلا عن تقديم الاغاني التراثية والفلكلورية لمدينة الموصل ، حيث نال الحفل اعجاب الوفود المشاركة بالمهرجان لما تضمنه الحفل من تعبير عن الروح الجياشة والكرم والطيبة لأهل الموصل.


ـ•  وقامت محطة تلفزيون الموصل ببث وقائع الجلسات الشعرية والندوات الثقافية التي اقيمت خلال ايام المهرجان بثا مباشرا ، اضافة الى الندوة التلفزيونية حول الشعر وأهميته في التوعية الثقافية مع الاديب والناقد جبرا ابراهيم جبرا والشاعر عبدالوهاب البياتي، أدار الندوة وقدمها على الهواء المباشر الاديب والاعلامي الموصلي المعروف سعد البزاز.


ـ•  في مدخل صالة فندق الادارة المحلية بالموصل التي يتواجد فيها الوفود المشاركة في المهرجان، حيث كان يقف عدد كبير من الشبان والشابات في انتظار خروج الشعراء ليلتقطوا معهم صور تذكارية مع اخذ تواقيعهم.. وفي داخل صالة الانتظار بالفندق المذكور كانت فلاشات المصورون الفوتوغرافيون من الوكالات العالمية والعربية للتلفزة والصحف والمجلات العراقية لا تهدأ ابدا وهم يسجلون بعدساتهم اجمل اللحظات التي قد لا تتكرر بين الشعراء والكتاب والنقاد والروائيين والفنانين من العرب والعراقيين وهم في نقاشات وحوارات ودية مفعمة بالحب والإعجاب لبعضهم البعض.


ـ•  واقامت مديرية بلدية الموصل، دعوة غداء كبرى على شرف الوفود المشاركة في مهرجان ابي تمام على حدائق كازينو الشعب ، تضمنت الدعوة ما لذا وطاب من المطبخ الموصلي مثل الخروف المحشي والكبة الموصلية الشهيرة والكباب الموصلي والدولمة وكبة الرز والسمك المسكوف ومرق الخضار بأنواعه .. الف الف عافية لمن ذاق زاد وملح الموصل وشرب من مائها العذب ..







شاهد المزيد : ملحق مصور - مهرجان ابي تمام 1971


*

للعودة إلى الصفحة الرئيسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1227
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 17/06/2014
الابراج : القوس
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: طليعة لبنان بـغـــداد لـــن تكــــون إلا عـــاصمـــــة الـعـــروبـــــة   الأحد 08 نوفمبر 2015, 11:51 am

من الظلمات الى النور اليك هذه السطور المتواضعة كتبت بقلمك وحبك وعنفوان احساسك العالي بلهفة قلمك على الكتابة وشجن الحروف بالاناقة يشتعل نارا من يدخل بين كلماتك نار الشوق الكبير حروفك ملتهبة بشموع احساسك العالي تخطف من يراك الى عالم الابداع لهيب شوقك الزهر والاشجار تبتسم عندما ترى كلماتك لانها تشعر بنشوى تملأ دنيتها وتتالق كتبت الاحساس العالي كله والرقة باشكالها وتتوافد العطور من عباراتك التي توجتها بحروفك المضيئة عاش قلمك الحساس الرقيق وعاشت كتاباتك الانيقة الرقيقة دمت لنا ودام صرير قلمك الرائع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طليعة لبنان بـغـــداد لـــن تكــــون إلا عـــاصمـــــة الـعـــروبـــــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى الشعر والادب بالعربية المنقول Forum poetry & literature with movable Arabic-
انتقل الى: