البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  الحكم والأمثال في الأندلس كتاب جديد لـ الحتاملة والمومني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الحكم والأمثال في الأندلس كتاب جديد لـ الحتاملة والمومني    الأربعاء 25 مارس 2015, 11:31 pm

الحكم والأمثال في الأندلس كتاب جديد لـ الحتاملة والمومني
– March 25, 2015
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يأتي كتاب الحكم والأمثال في الأندلس للباحثين د. محمد عبده حتامله، والمهندس حيدر المومني ليضيف إحدى أدوات الثقافة اللغوية في الأدب واللغة. اتسم الكتاب بالوضوح والشفافية المطلقة في طرح هذه الأمثال بطريقة واضحة معتمدا في ذلك على آيات من القرآن الكريم في فهم وتوضيح هذه الأمثال والحكم.
يؤكد الباحثان أن الحكم والأمثال شكلت دائما جانبا من الاهمية من ثقافة أي امة من الأمم وحضارتها، حيث لم تأت هذه الحكم والأمثال جزافا، وإنما كان لكل منها قائله الذي ذهب قوله مثلا ومناسبته التي قيل فيها، لتكون بمثابة الوعاء اللغوي الحصين الذي يدرس ليستفاد منه كل مثقف ومهتم بتدوين هذا النوع من الأدب.
ويبرز د. حتاملة الدور الذي لعبته هذه الحكم والأمثال، مبينا أنها أصبحت ملكا للعامة يطلقونها على ألسنتهم في مناسبات مشابهة لتلك التي قيلت فيها أول مرة.
كما يبين الباحثان ان للقرآن الكريم نصيب وافر من هذه الحكم والأمثال ، حيث جاء زاخرا بالحكم والأمثال، وأن هناك عدة حكم وأمثال في السيرة النبوية عن طريق رواة الحديث الثقاة الذين كانوا يحرصون على نقلها بأمانة ويحفظونها في صدورهم.
ويقول الحتامله إن المثل أقرب إلى الذهن وأشد وقعا في النفس وأسهل للحفظ والتذكر موردا مقتطفات من الحكم والأمثال التي تداولها العرب والمسلمون في الأندلس إبان دولتهم التي استمرت ردحا طويلا من الزمن حتى انتهت بسقوط غرناطة نتيجة لتنازع الحكم والتناحر بينهم.
ويشير الباحثان إلى أن المتابع لحكم الاندلسيين وأمثالهم يلمح فيها تلك المزايا الإسلامية، فقد كثر فيها تناولهم لمواضيع أساسية في الدين، كالأيمان، والتقوى، والخوف من الله، والتوكل على الله، حيث كان الدين الإسلامي في المجتمع الاندلسي يشكل ركنا أساسيا من الحياة هناك وكان تمسكهم بدينهم جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية مما انعكس على سلوكهم وصبغ حياتهم بصبغة إسلامية.
كما يشير الكتاب الى تمسك الاندلسيين بالإسلام وحرصهم على أداء الشعائر الدينية حتى في أحلك الظروف على الرغم من كل ما تعرضوا له من اضطهاد وتضييق عندما مرت دولتهم بحالة من التراجع والانحسار على أيدي أصحاب الأرض الأسبان.
وأورد الباحثان عدة أمثال مثل: « المودة أقرب الإنسان» و «لا ملجأ من الله إلا إليه» و» سائل الله لا يخيب» و ما كل من قال فعل» و»ما مغلوب هو وقد كان غالبا» و»ما ينفعك إلا ما معك» و إلى حيث يهوى القلب تهوي به الرجل» و» كل سر جاوز الاثنين شائع» و» المودة أقرب الإنسان» و « الفضل حيث الدين والأدب» و» الذنب يغفره الكريم».



الراي الاردنية

  • Facebook
  • Twitter

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكم والأمثال في الأندلس كتاب جديد لـ الحتاملة والمومني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: