البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 العرب يدافعون بيد واحدة عن استقرار اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36937
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: العرب يدافعون بيد واحدة عن استقرار اليمن    السبت 28 مارس 2015, 2:12 am

العرب يدافعون بيد واحدة عن استقرار اليمن





العرب يدافعون بيد واحدة عن استقرار اليمن
المغرب يضع قواته الجوية المنتشرة في دولة الإمارات تحت تصرف التحالف العربي، في ظل مشاركة عربية كبيرة في عملية 'عاصفة الحزم'.
ميدل ايست أونلاين
مشاركة عربية جوية وبحرية فاعلة


الرباط ـ أعلنت الرباط وضع قواتها الجوية المنتشرة في دولة الامارات تحت تصرف التحالف من اجل دعم الشرعية في اليمن، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الخميس.
وافادت وكالة الأنباء الرسمية نقلا عن البيان ان المغرب "قرر تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة إلى التحالف من اجل دعم الشرعية في اليمن، في بعده السياسي والمعلوماتي واللوجيستي والعسكري".
وأضاف ان هذا الدعم يشمل "وضع القوات الجوية الملكية المغربية الموجودة بالإمارات العربية الشقيقة رهن إشارة هذا التحالف لإخراج اليمن من الأزمة التي يتخبط فيها والوضع الدامي الذي يجتازه، وكل مؤامرة خارجية تحاك ضده وضد الأمن الخليجي والعربي".
وبحسب الخارجية المغربية فإن ذلك يأتي "استجابة لطلب" عبد ربه منصور هادي، الرئيس اليمني، من "منطلق دعم الشرعية في اليمن والتضامن مع مناصريها، والالتزام الموصول بالدفاع عن امن السعودية والحرم الشريف، وبقية دول مجلس التعاون الخليجي الذي تجمعه بالمملكة المغربية شراكة إستراتيجية متعددة الأبعاد".
وكانت الرباط قد أكدت الخميس "تضامنها المطلق" مع السعودية دون ان تتحدث بشكل مباشر عن مشاركتها الفعلية في العملية العسكرية التي تقودها الرياض ضد الحوثيين.
مشاركة عربية كبيرة
تشارك قوات من سلاح الجو وسلاح البحر المصريين في العملية العسكرية في اليمن لوقف تقدم المتمردين الحوثيين، وفق ما اعلنت الرئاسة المصرية الخميس في بيان.
وأعلن مصدر مسؤول في القيادة العامة لقوة دفاع البحرين الخميس مشاركة سرب مكون من 12 طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البحريني في عمليات "عاصفة الحزم".
وأضاف أن ذلك يأتي في إطار اتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتأتي تلك المشاركة التزاماً بالجهود الجماعية لحفظ الأمن القومي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث أن بلاد العرب تبقى للعرب.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تعكس دعم مملكة البحرين، ووقوفها التام والثابت مع الأشقاء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدول العربية الشقيقة فيما يتخذونه من إجراءات وخطوات حاسمة ضد كل ما من شأنه تهديد الاستقرار في المنطقة.
كما اكد السودان الخميس مشاركته في العملية العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن من اجل دعم الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي المهدد من قبل المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران.
وقال وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين الخميس إن بلاده ستشارك بقوات جوية وبرية في عمليات عاصفة الحزم ضد المقاتلين الحوثيين باليمن. وأضاف قائلا للصحفيين إن القوات السودانية بدأت في تحريك آليات باتجاه منطقة العملية.
وقعت الامارات والبحرين والكويت وقطر بيانا مشتركا مع السعودية للاعلان عن العمل العسكري لتبقى بذلك سلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي لم تنضم إلى التحالف.
وقالت مصر والأردن والسودان إن قواتهم شاركت في العملية وتعهد السودان بإرسال قوات برية وطائرات حربية. وقالت باكستان إنها تبحث طلبا سعوديا بإرسال قوات برية.
وقد اكدت وكالة الأنباء السعودية الخميس أن "الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان أعربت عن رغبتها في المشاركة بالعملية" في اليمن موضحة أن اسم العملية هو "عاصفة الحزم".
وتضاف هذه الدول إلى خمس دول في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر) تعهدت المشاركة في العملية.
واسفرت غارات "عاصفة الحزم" عن الحاق اضرار كبيرة بالقدرات العسكرية للمسلحين الشيعة الذين يسيطرون على اجزاء واسعة من اليمن.
تأييد غربي
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الخميس إن الولايات المتحدة تفضل حلا عن طريق التفاوض للقتال في اليمن لكنها تتفهم المخاوف السعودية التي أدت للقيام بعمل عسكري هناك.
وقال المتحدث جيف راتكي إن وزير الخارجية جون كيري تحدث الخميس الى وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بشأن التحالف الذي تقوده السعودية.
وقال راتكي في إفادة صحفية "نتفهم مخاوف السعوديين والتهديد الذي يرونه على حدودهم ويردون عليه ونحن ندعم جهودهم للتعامل مع هذا الأمر".
وقالت وزارة الخارجية البريطانية الخميس إن بريطانيا تؤيد قرار السعودية بالتدخل عسكريا في اليمن وإنها تعتبر تصرفات الحوثيين الأخيرة علامة على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية.
وأضافت الوزارة في بيان "نحن نؤيد التدخل العسكري السعودي في اليمن بعد أن طلب الرئيس هادي دعما ’بكل الوسائل والإجراءات لحماية اليمن وصد العدوان الحوثي".
ومضت قائلة "تصرفات الحوثيين الأخيرة وتوسعهم في عدن وتعز علامة أخرى على عدم اكتراثهم بالعملية السياسية. وفي النهاية يجب أن يكون حل الأزمة سياسيا".
وفي سياق متصل عبرت فرنسا الخميس عن دعمها للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي تقود السعودية عملية عسكرية لمساندته، ودانت هجمات المتمردين الحوثيين الشيعة "والذين يدعمونهم". وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان "عمليات عسكرية جرت هذه اللية من قبل دول عدة في المنطقة بطلب من السلطات الشرعية في اليمن، وفرنسا تؤكد من جديد دعمها لحكومة اليمن وللرئيس هادي". وجاء في بيان صادر عن الخارجية الإيطالية الخميس، أن "وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي باولو جينتيلوني تلقى اتصالا هاتفياً من وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، حيث أبلغه خلالها بالتحرك العسكرية للحكومة السعودية، تلبية لطلب المساعدة الذي تقدم به الرئيس اليمني الشرعي عبدربه منصور هادي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 19782
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: العرب يدافعون بيد واحدة عن استقرار اليمن    السبت 28 مارس 2015, 3:47 pm

كيف يدّافعون العـرب عن اليمـن ؟
وهم غير ( موحدّيـــن ) !
يا ناس ...
هذه خطّـة خبيثـة من أمريكا وشركائها على تمزيق 
اللّبنــة العربيّــة ؛ وجعل الوطن العربي يعيشُ
في دوّامـة سياسية لعشرات من الأعوام ! .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العرب يدافعون بيد واحدة عن استقرار اليمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: