البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صلاح المختار : ملاحظات اولية حول انتهاء عاصفة الحزم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صلاح المختار : ملاحظات اولية حول انتهاء عاصفة الحزم   الأربعاء 22 أبريل 2015, 5:27 pm

صلاح المختار : ملاحظات اولية حول انتهاء عاصفة الحزم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ملاحظات اولية حول انتهاء عاصفة الحزم








شبكة ذي قـار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صلاح المختار



انتهت عاصفة الحزم وبدأت مرحلة اخرى مختلفة وهي البحث عن حل سلمي للازمة اليمنية ، فما الذي حققته عاصفة الحزم ؟ وما هو موقف البعث والمقاومة العراقية بكافة فصائلها منها ؟
1-منذ انطلاقها كان واضحا وبصورةرسمية ان الهدف المباشر لعاصفة الحزم هو ايقاف انتشار الاحتلال الحوثي لليمن واعاقته وتوفير ميزان توازن قوى اخر بين الاطراف اليمنية المتصارعة يضمن حوارا فعالا ليس فيه طرف يملي ارادته بلا قدرة على رفض ابتزازه الناتج عن انفرداه بامتلاك القوة ، وهو ما حصل بعد الانقلاب العسكري الحوثي ، على ان يتوج ذلك بالعودة للمبادرة الخليجية وتنفيذ قرار مجلس الجديد .
وهذا ما تحقق بالفعل لان توسع الحوثيين توقف بعد ان وصلوا الى عدن ودخلوها دون مقاومة فعالة بينما الان هم يتراجعون واستعادت القبائل اليمنية زمام المبادرة ونشأت مقاومة شعبية وطنية مسلحة لمقاومة الاستعمار الايراني في اليمن . والذي نتمناه هو ان تعزز قبائل اليمن وحدتها وتتناسى صراعاتها وتقف موحدة ضد الغزو الايراني الذي ينفذه الحوثي لان الخطر الايراني وكما اثبتت تجارب العراق وسوريا ولبنان والبحرين والان اليمن اخطر بكثير من اي غزو استعماري اخر سواء كان اسرائيليا او امريكيا .
2- الضربات الجوية للحوثيين كانت فعالة جدا لانها جردتهم من الكثير من مصادر القوة العسكرية التي نهبوها من الجيش اليمني اثناء وبعد انقلابهم العسكري وهذه خطوة لابد منها لكسر احتكار الحوثيين للقوة العسكرية وفرض الحوار عليهم .
3-بعد ان كان الحوثيون يتحدون العرب والامم المتحدة ويرفضون بياناتها وقرارها الاخير وبأوامر من ايران ادت نتائج الضربات الجوية الفعالة الى اجبار ايران على اعادة النظر واصدرت اوامرها للحوثيين بقبول قرار مجلس الامن والعودة للحوار ، وهو ما اعلنه نائب وزير الخارجية الايراني عبداللهيان قبل بضعة ساعات من ايقاف عملية عاصفة الحزم في تأكيد ايراني رسمي لحصول مفاوضات دولية واقليمية وعربية حول الالتزام بالمبادرة الخليجية وما سمي بمخرجات الحوار الوطني اليمني والذي انقلب عليه الحوثيون رسميا .
4- من الضروري الاستفادة ومهما كانت نسبتها من الموقف الروسي ، من خلال الانتباه الى انه لا يتطابق مع الموقف الايراني في موضوع اليمن فقد كانت روسيا تضغط من اجل اعادة الحوار والتوقف عن استخدام القوة ومن المرجح انها ضغطت على ايران لقبول الحوار لان روسيا ترى ابعد من ايران نتائج الانقلاب الحوثي وعواقبه وهي التي تريد حماية مصالحها في الوطن العربي بعد ان اهتزت صورتها بقوة نتيجة دعمها لنظام بشار في سوريا ولنظام نغول ايران في العراق .
5- وبغض النظر عن كافة التفاصيل الكثيرة والملاحظات الصحيحة والخاطئة فان عاصفة الحزم قد انهت صورة الخليج العاجز عن الدفاع عن النفس والمعتمد على الغرب في حماية امنه ، فقد تخلت امريكا عن حماية دول الخليج العربي وهذا توضح بلا شك في الاتفاقية الاطارية بين امريكا وايران حول المشروع النووي الايراني والتي اثبتت وبلا اوهام ان ادارة اوباما مع ايران ومع توسعها الاقليمي على حساب العرب ومع تفكيك السعودية وتواصل انتشار الفوضى الهلاكة التي اطلقتها امريكا رسميا .
نعم عاصفة الحزم اقتصرت على تقليم اظافر ايران وعبيدها الحوثيين في اليمن وهي خطوة ايجابية دون شك كما انها وجهت ضربة مؤذية لنغول ايران في العراق وسوريا ولبنان وغيرها نبهتهم الى ان سيدتهم ايران غير قادرة على مواصلة عربدة التوسع الاستعماري دون دفع ثمن باهض من داخلها ، وذكّرت هذه الحقيقة زعماء الاستعمار الايراني بالايام المرة لقصف طهران بالصواريخ العراقية وبالطائرات العراقية وافراغها من السكان ليلا رعبا من الرد العراقي الساحق ، وما ذكّر زعماء ايران بذلك هو تلميحات سعودية بانها سوف ترد على اي تدخل عسكري ايراني في الازمة اليمنية او اي اعتداء عليها بضرب ايران بصواريخها وصواريخ السعودية افضل بمراحل من صورايخ ايران ونغولها داخل السعودية ودول الخليج العربي .
نحن الان امام حالة جديدة وهي ان اضعف حلقات الامن القومي العربي وهي حالة دول الخليج العربي قد تعرضت لتغيير واضح وهو تغيير ايجابي يسمح ببروز تفاؤل ، مهما كان محدودا ، بان هذا التغيير سوف ينعكس ايجابيا على العراق وسوريا بصيغة دعم ثوار القطرين ضد التوسع الاستعماري الايراني فيهما ، وننبه الاخوة في الخليج العربي بانه من دون اجبار ايران على الانغماس اكثر في حرب تحرير العراق وسوريا فانها ستبقى قادرة على الرد المؤذي لدول الخليج العربي . ولهذا فضمانة استثمار النتائج الايجابية لعاصفة الحزم هي دعم المقاومة العراقية كي تجبر ايران على تخصيص موارد بشرية وعسكرية ومالية للعراق عندما تتعاظم عمليات مقاومته المسلحة وتثبت قوات ايران في ارض العراق لمنعها من استخدامها كقوات متنقلة ضد دول الخليج العربي .
6- اعادت عاصفة الحزم تأكيد ابرز حقائق ما بعد عام 2003 وهي ان امريكا لديها مخطط اقليمي واسع عماده تقسيم وتقاسم الاقطار العربية كافة ودون اي استثناء مع ايران واسرائيل الغربية واطراف اخرى ، وانهاء الوجود العربي وتصفية العروبة . ولهذا فما سمي ب( مبدأ اوباما ) ليس سوى رأس جبل الجليد الامريكي الطافي وعلينا كعرب ان نعزز وحدتنا القومية ضد المخطط الامريكي الصهيوايراني ، خصوصا وان امريكا قد غلفت قرارها بتنفيذ عملية تقسيم السعودية بدعم خطة توسيع نطاق عاصفة الحزم وادامتها بلا نهاية منظورة ، ومن هذه الزاوية فان الدعم الامريكي لعاصفة الحزم لم يكن هدفه تحقيق نصر سعودي على ايران بل توسيع نطاق الحروب وزيادة تعقيد ازمات العرب لتشمل السعودية هذه المرة . لذلك فايقاف عاصفة الحزم الان وبعد ان حققت اهدافها المرحلية موقف سليم يمنع تعاقب عمليات التفتيت والتصعيد في انتشار الحروب .
باختصار عاصفة الحزم ليست ستراتيجية المقاومة العراقية كي نتوقع منها اكثر مما تحتمل ولكنها قدمت للمقاومة العراقية وبقية حركات التحرر الوطني العربية دعما معنويا كبيرا ضد اخطر واهم ادوات الغرب والصهيونية المستخدمة في تدمير دولنا وتفكيك مجتعاتنا العربية ومحو هويتنا العربية على اسس طائفية وعنصرية وهي اسرائيل الشرقية التوأم الطبيعي لاسرائيل الغربية .
اما المهام الابعد من اهداف عاصفة الحزم ومنها الاجتثاث النهائي لجذور الشر الايراني فهي من واجبات المقاومة العربية في العراق وسوريا والاحواز وبقية الاقطار العربية ، والمطلوب من السعودية الان هو ممارسة نفس التكتيك الايراني المعروف : دعم المقاومة العربية بلا تحفظ او تردد واستبعاد الخوف من امريكا لانها اصلا انحازت فعلا لايران ولن تتراجع الا عندما نجبر اسرائيل الشرقية على التراجع كما فعل العراق الذي اجبر خميني على شرب سم الهزيمة ، فقط بالطرق على راس النظام وبالرد الفعال داخل ايران وبتصفية او تحييد خلاياها النائمة والمستيقطة في دول الخليج العربي وسوريا ولبنان والبحرين واليمن يمكننا ان نتحرر من الايدزالايراني .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
٢٢ / نيســان / ٢٠١٥


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاح المختار : ملاحظات اولية حول انتهاء عاصفة الحزم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: