البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 صحيفة أمريكية: نظام الأسد صار هشّا بعد تقارب السعودية وتركيا وقطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: صحيفة أمريكية: نظام الأسد صار هشّا بعد تقارب السعودية وتركيا وقطر   الثلاثاء 28 أبريل 2015, 9:46 am

صحيفة أمريكية: نظام الأسد صار هشّا بعد تقارب السعودية وتركيا وقطر

الجيش السوري يهاجم إدلب بـ«الكلور»السام... وإسرائيل تزعم أن المعارضة قصفت منصات الصواريخ في القلمون April 27, 2015


جسر الشغور ـ لندن «القدس العربي»: قالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية إن تغير ميزان القوة في سوريا قد تكون له انعكاسات كبيرة على الصراعات في العراق واليمن، خاصة أن إيران تدعم نظام بشار الأسد، بينما تدعم السعودية المعارضة.
وأشارت الصحيفة إلى أن نظام الأسد أصبح الآن في وضع هش أكثر من أي وقت مضى، كما أنه أصبح أكثر عرضة للانهيار أكثر من أي وقت خلال السنوات الثلاث الماضية في ظل المكاسب التي تحققها المعارضة السورية على الأرض.
واعتبرت الصحيفة أن سيطرة الثوار على جسر الشغور في محافظة إدلب هي الأحدث في سلسلة الانتصارات التي حققتها المعارضة في ساحات المعارك على الجبهتين الشمالية والجنوبية.
وذكرت الصحيفة أن دفاعات النظام السوري انهارت بعد أيام قليلة من القتال، مما يشير إلى تنامي ضعف قوات النظام مقابل إعادة النشاط إلى قوات المعارضة.
ونقلت الصحيفة عن الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي أننا نرى الآن تغير الوضع في سوريا، متوقعا نهاية نظام بشار الأسد وهو ما يستوجب الآن التفكير فيما سيحدث في اليوم التالي من سقوطه، لأن هذا اليوم قد اقترب.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مراقبين آخرين أن احتمالية انهيار حكومة الأسد في دمشق مازالت بعيدة، فالعاصمة محمية بشكل جيد وأغلب مكاسب المعارضة على أطراف سوريا حيث تضعف خطوط إمداد النظام.
ونقلت الصحيفة عن إميل حكيم من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن تنامي الضغط على القوة البشرية الضاربة لنظام الأسد وكذلك مصادره أصبح واضحا جدا، كما أن حجم الخسائر لديه أصبح من الصعب إخفاؤه لأنها كبيرة جدا.
وأضاف حكيم أن ما يحدث لنظام الأسد يقضي على فكرة الانتصارات التي يتحدث عنها نظامه، وكذلك ما يثار بشأن كونه أفضل خيار لمواجهة «داعش»، لأنه إذا لم يكن قادرا على هزيمة المعارضة أو الدفاع عن نفسه في مواجهتهم، فإنه بالتالي سيصعب عليه الترويج لنفسه على أنه قادر على قتال «داعش».
وأكدت الصحيفة على أن مكاسب المعارضة ونشاطها الجديد يعود بشكل كبير إلى التقارب بين السعودية وتركيا وقطر الذي نتج عنه تشكيل جيش الفتح الذي أصبح فعالا بشكل أكبر مما كان متوقعا.
وذكرت الصحيفة أن تلك التطورات تتزامن مع زيادة الانقسامات الداخلية في نظام الأسد والتي قد ينتج عنها انهيار الجيش في ظل الحديث عن اقتتال داخلي ومحاولات انقلابية فاشلة ضد نظام الأسد، وهو ما قد يزيد من الاعتماد بشكل أكبر على إيران.
جاء ذلك فيما رجحت إسرائيل أن تكون المعارضة السورية هي من شنت غارات على منصات صواريخ في منطقة القلمون الحدودية بين سوريا ولبنان، نافية بذلك أن تكون هي من يقف خلف هذا الهجوم.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن مصادر أمنية إسرائيلية، لم تحدد هويتها، ترجيحها أن «تكون عملية استهداف منصات الصواريخ ومرابض المدفعية التابعة لقوات النظام السوري وحزب الله اللبناني في جبال القلمون، الليلة قبل الماضية، نتيجة للقتال الدائر مع المعارضة في سوريا وليس نتيجة هجوم إسرائيلي».
الى ذلك ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية، أن مروحية تابعة للجيش السوري النظامي، شنت، غارة ببرميل متفجر يحتوي على «غاز الكلور» السام على قرية «كفر عويد» بمنطقة «جبل الزاوية» بمحافظ إدلب في الشمال السوري.
وأوضحت الهيئة السورية، في بيان لها، أن «كفر عويد» التابعة لمنطقة «جبل الزاوية» الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة في محافظة إدلب، قد قصفتها مروحية تابعة للجيش السوري ببرميل متفجر يحتوي على «غاز الكلور»، مما أسفر عن إصابة الكثيرين بأعراض مختلفة.
ولفت البيان إلى أن عددا كبيرا من سكان المنطقة من بينهم أطفال، قد ظهرت عليهم عقب القصف، عدة أعراض مختلفة مثل القيء وضيق التنفس وتشوش الرؤية، وأنه تم نقلهم جميعا لتلقي العلاج اللازم في المستشفيات الميدانية.هذا في الوقت الذي أكد فيه نشطاء محليون ذلك الهجوم
.





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفة أمريكية: نظام الأسد صار هشّا بعد تقارب السعودية وتركيا وقطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: