البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 حرب التحالف في اليمن ستطول ولن يحسمها الا التدخل البري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2049
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: حرب التحالف في اليمن ستطول ولن يحسمها الا التدخل البري   الأحد 10 مايو 2015, 12:33 pm

حرب التحالف في اليمن ستطول ولن يحسمها الا التدخل البري
سليمان نمر May 9, 2015

الرياض – «القدس العربي»: 45 يوما مرت على اندلاع عمليات «عاصفة الحزم» التي تقود فيها السعودية تحالفا خليجيا – عربيا لضرب الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وإعادة الحكومة الشرعية لليمن، وكل الشواهد تؤكد ان الحرب ستطول في اليمن وان الحلول السياسية ما زالت بعيدة حتى ولو اجتمع كل الأطراف والقوى الســـياسية اليمـــنية – بمن فيهم المنشقون على علي صالح من حزبه مؤتمر الشعب العام – في الرياض الأسبوع المقبل.
فحتى الآن لم تستطع غارات طائرات التحالف من طرد قوات علي عبد الله صالح والحوثيين من عدن وتحريرها لاعادة السلطة الشرعية إليها كبداية لتحرير بقية اليمن من الانقلابيين، بل بدى من سير المعارك ان الحوثيين يحققون مكاسب عسكرية في عدن على حساب ميليشيات المقاومة الشعبية التي لا تتمتع بأي خبرات عسكرية كافية لمواجهة قوات الجيش اليمني الموالية لصالح.
وحتى في تعز ما زالت قوات صالح والحوثيين قادرة على المقاومة والاحتفاظ بالمعسكرات والمناطق التي تسيطر عليها رغم غارات طائرات التحالف.
واذا كان هذا الوضع في الجنوب حيث ان غالبية سكانه إذا لم يكن كلهم ضد الحوثيين، فما بالك في شمال اليمن والعاصمة صنعاء.
ويبدو واضحا ان المعارك الدائرة في الجنوب اليمني ستطول إذا لم تبدأ قوات التحالف الانزال والتدخل البري، ورغم الحديث والتهديدات حول العمليات البرية إلا انه لا يلوح في الأفق ان العمليات البرية ستبدا قريبا.
فالتحالف يعتمد حاليا على ارسال قوات يمنية تم تدريبها في السعودية برا عبر حضرموت، وبحرا عن طريق الانزال البحري المحدود، وهذه القوات استطاعت ان تشـــكل قــيادة عسكرية موحــدة في عــدن وبعضـــها وصل إلى منطقة تعز، ولكـــنها ما زالت أضعف من ان تقلب المــعــادلات العسكرية على رأس الانقلابيين.
ومن هنا يرى معظم الخبراء العسكريين ان المعارك لن يحسمها إلا التدخل العسكري البري المباشر والقوي لقوات التحالف في عدن ومناطق الجنوب اليمني على الأقل، وهذا التدخل يحتاج إلى قرار سياسي يبدو انه ينتظر ضوءا أخضر من القادة العسكريين الذين ينتظرون تقارير الاستخبارات العسكرية بان الأوضاع مهيأة لانزال بحري على شواطئ عدن وحضرموت، وتوغل بري سريع من حدود اليمن الجنوبي مع السعودية لاسيما من منطقة لحج.
وحتى هذا الأمر اذا ما اتخذ به قرار لن يتم قبل انتهاء مدة الهدنة «الإنسانية» التي وافقت عليها السعودية لوقف اطلاق النار ومدتها خمسة أيام ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل، والتي برأي المراقبين ستفشل لان الحوثيين لن يلتزموا بالشروط التي حددت لهذه الهدنة وهي التزام الحوثيين وقوات علي صالح بعدم استغلال وقف اطلاق النار لاعادة انتشار وتمركز قواتهم وأسلحتهم، وكل ما تخشاه السعودية ان يستغل الحوثيون وقف اطلاق النار لتحريك صواريخهم وأسلحتهم شمالا نحو الحدود السعودية حتى يستطيعوا في المستقبل ان يلوحوا بها، وقد بدأ الحوثيون فعلا باستخدام ما تمكنوا من تهريبه من بعض صواريخ الكاتيوشا واستخدامها ضد الأراضي السعودية الاسبوع الماضي الأمر الذي أدى إلى ردة فعل سعودية غاضبة انعكست بالقصف الجوي العنيف لجميع مناطق محافظة صعدة حيث المعاقل الرئيسة للحوثيين.
ويلاحظ ان السعودية أجلت وقف اطلاق النار والهدنة إلى عدة أيام حتى تلقن الحوثيين درسا قاسيا ردا على قصفهم نجران والأراضي السعودية، وتدمر كل ما يمكن من مقراتهم ومواقع تواجد قياداتهم.
ويبدو واضحا ان السعودية مقتنعة ان الحوثيين لن يلتزموا وان الهدنة ستفشل، ولكن ما دفع الرياض للقبول بالهدنة هو انه بعد فشلها ستسعى الرياض للحصول على قرار جديد من مجلس الأمن بشأن الطلب من الدول الأعضاء استخدام القوة لتطبيق القرار 2216 الذي يدعو الحوثيين إلى تسليم المقرات والمعسكرات التي استولوا عليها للسلطة الشرعية ووقف انقلابهم عليها والانسحاب.
وهذا يعني اعطاء الضوء الأخضر لتدخل دولي، فرنسي أمريكي، عسكري يساند العمليات البرية التي ستقدم عليها قوات التحالف العربي.
كل الشواهد تدل ان حرب اليمن ستطول وان الحلول السياسية ما زال من المبكر الإشارة إليها وهذه الحرب لن تنتهي إلا بنصر عسكري حاسم للسعودية وحليفاتها.

سليمان نمر





عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرب التحالف في اليمن ستطول ولن يحسمها الا التدخل البري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: