البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 جنازة متواضعة لجنرال حديدي حكم تركيا تسع سنوات الحكومة والمعارضة تغيبان عن تشييع ايفرين المكروه من الليبراليين والاسلاميين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: جنازة متواضعة لجنرال حديدي حكم تركيا تسع سنوات الحكومة والمعارضة تغيبان عن تشييع ايفرين المكروه من الليبراليين والاسلاميين   الأربعاء 13 مايو 2015, 3:32 am

جنازة متواضعة لجنرال حديدي حكم تركيا تسع سنوات
 
الحكومة والمعارضة تغيبان عن تشييع ايفرين المكروه من الليبراليين والاسلاميين واليساريين والبطل في أعين القوميين.
 
ميدل ايست أونلاين
ايفرن يثير الانقسامات حتى بعد وفاته
انقرة - نظم الجيش التركي الثلاثاء جنازة رسمية للرئيس السابق كنعان ايفرين قائد الانقلاب العسكري الاكثر دموية في تاريخ هذا البلد في غياب المسؤولين الحكوميين والمعارضة.
وتوفي ايفرين السبت عن عمر 97 عاما في مستشفى عسكري في انقرة، وكان حكم عليه في حزيران/يونيو 2014 بالسجن مدى الحياة بسبب دوره في انقلاب العام 1980، الذي يعتبر اسوأ سنوات تركيا الحديثة بسبب اعدام العشرات واعتقال مئات الآلاف.
وايفرين المكروه من الليبراليين والاسلاميين واليساريين، ينظر اليه القوميون المتشددون كبطل لانهائه سنوات من اعمال العنف بين مجموعات اليسار واليمين. وحتى في وفاته ظهر ايفرين كشخصية مثيرة للانقسامات اذ اعلن كل من حزب العدالة والتنمية الحاكم واحزاب المعارضة مقاطعتهما للجنازة.
ونظم الجيش جنازة سابع رئيس لتركيا في مقره الرئيسي في انقرة بحضور عسكريين وعائلته فقط.
وبثت محطة "ان تي في" الخاصة لقطات تظهر نعش ايفيرين ملفوفا بعلم تركيا فوق عربة عسكرية بمواكبة الفرقة الموسيقية العسكرية. كما وقف العسكريون دقيقة صمت في ذكرى الراحل.
وغاب عن الجنازة مسؤولون من حزب العدالة والتنمية الحاكم وثلاثة احزاب اخرى ممثلة في البرلمان، وكانت جميعها اعلنت سابقا مقاطعتها لقائد انقلاب عسكري مدان "بارتكاب جرائم ضد الدولة".
الى ذلك غاب عن الجنازة رئيس الاركان نجدت اوزيل وهو اصلا في اجازة مرضية حاليا. لكن وكالة دوغان للانباء اكدت حضور اربعة من كبار قادة الجيش.
وبعد الجنازة العسكرية، شارك حوالي 300 شخص في صلاة الجنازة في مسجد قريب.
واوقفت الشرطة رجلا وامرأتين تضعان الحجاب وقفوا خارج المسجد وهتفوا ضد قائد الانقلاب.
ودفن ايفيرين في مقبرة الدولة المخصصة للرؤساء ورؤساء الحكومة ورفاق مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك.
واستولى ايفرين على الحكم عبر انقلاب عسكري في 12 ايلول/ديسمبر 1980 بعد سنوات من الاشتباكات بين اليساريين واليمينيين، ونصب نفسه رئيسا للجمهورية ليحكم البلاد تسع سنوات.
وبعد الانقلاب العسكري اعدم 50 شخصا واعتقل اكثر من نصف مليون شخص وتوفي العشرات تحت التعذيب فيما فُقد آخرون خلال الاعوام الثلاثة اللاحقة.
وادين ايفرين "بارتكاب جرائم ضد الدولة" وحكم عليه بالمؤبد في 2014 مع قائد القوات الجوية السابق تحسين شاهين كايا الذي يبلغ من العمر 90 عاما.
ولم ينفذ الحكم باي منهما بسبب وضعهما الصحي المتدهور.
وبقي ايفرين مصرا على موقفه مدافعا عن اعدامه لمراهق في الـ17 من العمر ادين بقتل جندي خلال الاضطرابات، مؤكدا ان "يديه لم ترتجفا" اثناء توقيعه قرارات الاعدام خلال الحكم العسكري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جنازة متواضعة لجنرال حديدي حكم تركيا تسع سنوات الحكومة والمعارضة تغيبان عن تشييع ايفرين المكروه من الليبراليين والاسلاميين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: