البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الجنابي: بريمر سرق 20 مليار دولار من العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nabil
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع






الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 17/02/2014
الابراج : القوس
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الجنابي: بريمر سرق 20 مليار دولار من العراق    الأربعاء 13 مايو 2015, 11:06 am

الجنابي: بريمر سرق 20 مليار دولار من العراق


أكد النائب عن ائتلاف الوطنية العراقي عدنان الجنابي، الخميس، ضرورة تشكيل هيئة بالتزامن مع اللجنة لاسترجاع أموال البلاد التي هربت إلى الخارج بسبب الصفقات الفاسدة، مبينا أن الحكومة الأمريكية سرقت في زمن بول بريمر من 17 إلى 20 مليار دولار من العراق.


الجنابي قال في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان بحضور عدد من نواب الائتلاف، إن "مجلس النواب سبق له في الدورة السابقة أن شكل لجنة تحقيقية لكن عملها تم عرقلته من قبل احد أعضاء هيئة الرئاسة السابقين في مجال تخصيصات اللجنة وقد قدمنا في مقترحنا أمس أن يتم تخويل مكتب استشاري دولي لمساعدتها في تدقيق هذه الأمور المعقدة والموسعة من عام 2003 حتى اليوم".


وأضاف أن "الحكومة قد أعلنت مسبقا رغبتها في تشكيل مكتب لمتابعة الفساد وقد لاقى هذه الأمر ترحيبا كبيرا، وبما أن التدقيق هو من واجبات البرلمان وهو رقابي على السلطة التنفيذية فيجب أن يكون هذا العمل من خلال مجلس النواب".


وتابع انه "في عام 2005 كنت رئيس اللجنة المالية في الجمعية الوطنية وتم مفاتحة ديوان الرقابة المالية لتقديم تقرير حول الصفقات التي كانت تتم في DFI  والحسابات الحكومية العراقية وقد شكلت الإدارة الأمريكية في وقتها مكتب تدقيق وانجز عمله قبل حوالي سنتين لكنه كان للاسف يدقق على حسابات الامريكان وليس على حسابات الحكومة العراقية وقد احال فعليا الى المحاكمات عدد من الامريكيين ونحن في العراق بحاجة الى مثل هكذا مكاتب فالاموال التي سرقتها الحكومة الأمريكية في وقت بول بريمر كان فيها شبهات فساد تتراوح بين 17 الى 20 مليار دولار".


ولفت النائب عن ائتلاف الوطنية أن "اللجنة السابقة التي كان يرأسها احمد الجلبي والتي لم تنجز أعمالها بسبب عدم تخصيص اموال لها ايضا شخصت شبهات فساد بحوالي 40 مليار دولار وربما تكون تلك الشبهات اكبر او اقل ونحن على قناعة بان جميع الكتل في البرلمان سوف تؤيد تشكيل مثل هكذا لجنة وإعطاءها الصلاحيات الكافية حتى ننتهي من هذا الملف الذي اتبع العراقيين وافقدنا أموال كثيرة بغية إرجاع أموالنا ومحاسبة المفسدين وإحالتهم إلى المحاكم".


وأكد الجنابي "ضرورة تشكيل هيئة بالتزامن مع اللجنة لاسترجاع أموالنا التي هربت إلى الخارج بسبب تلك الصفقات الفاسدة".


الإتجاه برس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجنابي: بريمر سرق 20 مليار دولار من العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى جرائم وفضائح الأحتلال وعملائه في العراق Forum crimes and scandals of the occupation and its agents in Iraq-
انتقل الى: