البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 القمة الأمريكية الخليجية: تطمينات أوباما تفشل في تقليل مخاوف العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kena yakoya
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : استراليا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2142
مزاجي : رومانسي
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: القمة الأمريكية الخليجية: تطمينات أوباما تفشل في تقليل مخاوف العرب   الخميس 14 مايو 2015, 4:38 am

القمة الأمريكية الخليجية: تطمينات أوباما تفشل في تقليل مخاوف العرب

غياب زعماء السعودية والإمارات والبحرين وعمان ألقى بظله على الاجتماع May 13, 2015


واشنطن ـ «القدس العربي» ووكالات: ألقى غياب أربعة زعماء عرب من أصل ستة عن القمة الخليجية الأمريكية بظلاله على الفعاليات، رغم محاولات الرئيس الأمريكي باراك أوباما إرسال رسائل طمأنة لحلفائه العرب بتأكيده على الصداقة الاستثنائية التي تجمع واشنطن مع السعودية، وعلى الجهد المشترك للقضاء على تنظيم «الدولة الإسلامية».
وأشاد الرئيس الامريكي باراك اوباما أمس الاربعاء بمتانة الروابط بين بلاده والسعودية في وقت تسعى فيه واشنطن الى طمأنة دول الخليج بانها تبقى يقظة إزاء تحركات طهران «المزعزعة للاستقرار»، رغم التفاوض معها حول ملفها النووي.
وفي غياب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي عدل عن الحضور في اللحظة الاخيرة، فإن اوباما استقبل في المكتب البيضاوي ولي العهد الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.
وقال «تربط الولايات المتحدة والسعودية صداقة استثنائية وعلاقة تعود الى عهد فرانكلين روزفلت والملك عبد العزيز».
وشدد على التعاون في مكافحة الارهاب وهو «اساسي لاستقرار المنطقة وايضا لأمن الأمريكيين» مؤكدا الدور المحوري الذي اضطلعت به الرياض في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي أعلن «الخلافة» على الأراضي التي استولى عليها في العراق وسوريا.
وتأتي القمة في أجواء من التوتر وبعد ساعات على دخول هدنة انسانية حيز التنفيذ في اليمن بعد سبعة اسابيع من الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية ضد المتمردين.
وبخصوص هذا الملف الذي سبب توترا شديدا في المنطقة دعا اوباما الى «البناء على وقف إطلاق النار» لتحريك العملية التي تسمح بتشكيل حكومة تتمتع بصفة تمثيلية في اليمن.
وبعد عشاء في البيت الابيض يلتقي اوباما وقادة دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس في المقر الرئاسي في كامب ديفيد على بعد حوالى مئة كلم شمال العاصمة الفدرالية.
وتخشى دول الخليج ان تمتلك إيران في نهاية المطاف القنبلة النووية مع حصولها على رفع العقوبات التي تخنق اقتصادها بموجب اتفاق نهائي قد يتم التوصل اليه، كما أنها تشعر أن الولايات المتحدة لم تعد مهتمة كثيرا بالمنطقة التي تشهد نزاعات.
وذكر اوباما بانتشار آلاف العسكريين الامريكيين في المنطقة وبأن الولايات المتحدة تقوم بعدة مناورات عسكرية مشتركة كل عام وان دول الخليج يجب ان لا يكون لديها «اي شك» حول التزام الولايات المتحدة الى جانب «شركائها» في مجلس التعاون.
واعتبر بروس ريدل مستشار الرئيس الأمريكي الاسبق بيل كلينتون حول الشرق الأوسط أن غياب الملك سلمان الذي يشكل «رسالة واضحة ومتعمدة» من السعودية إلى الادارة الامريكية يحمل على عدم توقع اي تقدم كبير.
واوضح ريدل الذي يعمل لدى معهد بروكينغز ان «السعوديين لم يكونوا متحمسين (لهذه القمة) منذ البداية». واضاف أنه «كلما اقترب موعدها زاد شعورهم بأنها لن تؤدي الى مقترحات ملموسة فعلا».
من جهته، اعتبر السناتور الجمهوري جون ماكين ان غياب العاهل السعودي «مؤشر على غياب الثقة» لدى السعودية ودول اخرى من الخليج.
ولم توضح الإدارة الامريكية حتى الآن ما النتائج التي تتوقعها من القمة التي تستمر يومين.
واختصر جون الترمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الواقع بالقول ان «الولايات المتحدة تركز على التهديد النووي الذي تمثله ايران». واضاف «لكن من وجهة نظر دول الخليج، فان البرنامج النووي هو واحد فقط من الأوجه المتعددة للتهديد الايراني».






عراق المسيح وشعبه الجريح يناديك ربي يسوع المسيح

فارضي تفجر وشعبي يهجر تعالى وحرر بك نستريح

وطفل العراق بك يستغيث وام تنادي بقلب جريح

فشعب الظلام يهد بيوتي تعالى وحرر بك نستريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القمة الأمريكية الخليجية: تطمينات أوباما تفشل في تقليل مخاوف العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: