البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المرصد السوري: الوحدات الكردية تسترد 14 بلدة آشورية من داعش في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: المرصد السوري: الوحدات الكردية تسترد 14 بلدة آشورية من داعش في سوريا   الخميس 28 مايو 2015, 10:21 pm

سوريا في 28 مايو /إم سي إن/
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "مقاتلي (وحدات حماية الشعب الكردي) استطاعوا استرداد 14 بلدة آشورية، تقع شمال شرق سوريا، كانت تقع تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، منذ 23 فبراير الماضي".

ونقلت الوكالة الفرنسية عن رامي عبد الرحمن، مدير جماعة المرصد السوري، قوله: "لقد تمكن المقاتلون الأكراد، بالتعاون مع قوات حرس الخابور، والمجلس العسكري السرياني، من استعادة السيطرة على 14 بلدة آشورية في محافظة الحسكة، مطلع الأسبوع، بعد اشتباكات عنيفة ضد إرهابيي تنظيم داعش، استمرت 10 أيام، وانتهت بطرد العناصر المتطرفة".

وقد فر آلاف المسيحيين من الحسكة بعد هجوم شنه تنظيم "داعش" على المحافظة في فبراير الماضي، شمل خطف أكثر من 270 شخصا مسيحيا، بينهم نساء وأطفال، تم إطلاق سراح بعضهم مقابل فدية، فيما لا يزال هناك نحو 210 رهائن.

وتقول الوكالة إن "المسيحيين الآشوريين، الذين يشكلون واحدة من أقدم المجتمعات المسيحية في العالم، يقعون تحت تهديد متزايد، منذ سيطرة تنظيم داعش على أجزاء واسعة من سوريا".

ويشكل الآشوريون نحو 30 ألف من 1.2 مليون مواطن مسيحي سوري، ويعيش أغلبهم داخل 35 قرية في محافظة الحسكة، وجميعها تقع حاليا تحت سيطرة القوات السورية النظامية أو الكردية.

وأوضح أسامه إدوادرد، الذي يرأس الشبكة الآشورية لحقوق الإنسان، في مقرها بالسويد، أن "الوحدات الكردية استطاعت إستعادة السيطرة على البلدات الآشورية، بعد غارات كثيفة لقوات التحالف الدولي، تركزت قرب بلدة تمر الاستراتيجية في منطقة الخابور".

لكنه أكَّد أن "الصور تُظهر دمارا كبيرا لحق بالمنازل والكنائس في المنطقة".
وأضاف إدوارد: "معظم الناس فشلوا في العودة؛ لأنهم يخشون قيام عناصر التنظيم الإرهابي بتفخيخ منازلهم قبل أن يفروا".

وأكَّد المرصد السوري "نجاح الوحدات الكردية فى تحرير القرى الـ14، ومن بينهم قرية (المبروكة) الاستراتيجية الواقعة جنوب غرب قرية رأس العين على الحدود السورية التركية".

وبحسب عبد الرحمن، فإن "التقدم الكردي من شأنه أن يفتح الطريق باتجاه تل عبايد، القرية الحدودية التي يستخدمها تنظيم داعش كبوابة من تركيا لسوريا".

وعلى مدار الأيام الـ20 الماضية، تمكنت وحدات حماية الشعب الكردي، من السيطرة على 4 آلاف كيلومتر مربع من الأراضي التي سيطر داعش عليها في محافظة الحسكة. وتنحصر مناطق سيطرة التنظيم المتطرف في الحسكة على الهوامش الجنوبية من المحافظة والحدود مع "الرقة" المجاورة.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرصد السوري: الوحدات الكردية تسترد 14 بلدة آشورية من داعش في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: