البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 النواب المسيحيون: الكورد استولوا على 53 قرية مسيحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5344
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: النواب المسيحيون: الكورد استولوا على 53 قرية مسيحية   الخميس 11 يونيو 2015, 8:56 am

النواب المسيحيون: الكورد استولوا على 53 قرية مسيحية
[rtl]

رووداو – دهوك

طالبت 9 أحزاب مسيحية في الإقليم، رئاسة برلمان كوردستان بحل مشكلة "التغييرات الديمغرافية" في مناطق الكلدان والاشوريين والسريان ضمن حدود محافظة دهوك، وقال نائب عن قائمة الرافدين: منذ 22 عاما ونحن ننتظر حل مشكلة التجاوز على 53 قرية مسيحية، وإذا بقيت معلقة دون حل سنستقيل من البرلمان.

وتشير وثيقة حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، إلى أن 5 نواب من المكون المسيحي في برلمان كوردستان، أعدوا ملفا بعنوان "ملف الاستيلاء على 53 قرية مسيحية من قبل الحكومة والأهالي"، والتي بدأت حسبما أشاروا منذ عام 1961 ولا تزال مستمرة حتى الان.

وأعلن عضو مجلس محافظة دهوك عن قائمة الرافدين، لينوس عوديشو لرووداو، أن "من بين القرى المسيحية الـ53، تم الاستيلاء على 44 قرية من قبل أهالي القرى المجاورة، حيث أخرجت 11 قرية من يد المسيحيين بشكل كامل، في حين تم تمليك 6 قرى لوزارتي السياحة والبلديات بالاستناد إلى حجج مختلفة".

وبدورها أكدت النائبة في برلمان كوردستان عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، وحيدة ياقو، على أن "البرلمان أرسل الملف بكتاب رسمي إلى مجلس الوزراء"، ماضية بالقول: "نحن بانتظار الخطوات العملية".

واستبعد النائب عن قائمة الرافدين يعقوب كوركيس، أن تتم حل المشكلة، مبينا أنها "سياسية قبل أن تكون إدارية أو قانونية"، ومضيفا: "فتحنا الملف مرارا دون أن تثمر جهودنا عن حل، وسنستقيل من البرلمان إذا لم تتم حل المشكلة".

وقال كوركيس: "يدعون دائما إلى التعايش، على الرغم من أن بقاء هذه المشكلة معلقة دون حل، يشكل أكبر تهديد للتعايش بين المكونات".

في المقابل، قلل المدير العام لزراعة دهوك، لزكين حجي عساف، من أهمية التجاوزات المرتكبة بحق القرى المسيحية، ماضيا بالقول: "ملف القرى المسيحية الـ53 وصل إلي، وقمنا بالتحقق من المسألة، وتبين لنا أن المسألة مبالغ بها".

وكشف مصدر مطلع لرووداو، أن "أغلب تلك التجاوزات تمت من قبل أشخاص متنفذين في العشائر، وعلى الحكومة تعويض هؤلاء لإقناعهم بالاستغناء عن تلك الأراضي، أو تعويض المسيحيين المتضررين"، مبينا أن "كلا الخيارين يصعب تحقيقهما".

ونقل عضو مجلس محافظة دهوك، على لسان رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني قوله: "تم تشكيل لجنة لمتابعة الملف، وإدارة محافظة دهوك تعمل على حل المشكلة".[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: النواب المسيحيون: الكورد استولوا على 53 قرية مسيحية   الجمعة 12 يونيو 2015, 1:24 am

مجموع القرى المسيحية في عموم اقليم كردستان العراق هي 180 قرية وربما اكثر ويونادم كنا يعرف هذا جيدا فماذا فعل هو وهؤلاء وهم تواب في حكومتي العراق واقليم كردستان ااا الم ينتخبهم الشعب المسيحي للدفاع عنه وعن حقوقه واعادة المسلوب منها ؟ ام شغلهم الجاه والسلطة والثراء وطز بالشعب الذي انتخبهم ااا والله يا جماعة لو تسكتون هوايا احست الكم لان الكثير من العراقيين لا يعرفون شيئا عن هذه المواضيع لان همومهم كثيرة وهم في وضع يرثى له والوضع في العراق يزداد سوءا يوما بعد اخر والشلاتية والحرامية مجلبين بالكرسي وجماله يكولون احنا حكومة ااا طز بهيجي حكومة وطز بامريكا وايران ومن لف لفهم ااا

677

البيت الارامي العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النواب المسيحيون: الكورد استولوا على 53 قرية مسيحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: