البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أثيل النجيفي لرووداو: إيران ستدخل أربيل ودهوك بعد الموصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أثيل النجيفي لرووداو: إيران ستدخل أربيل ودهوك بعد الموصل    الجمعة 12 يونيو 2015, 4:58 pm







رووداو

على الرغم من قرار إنهاء مهامه كمحافظ لنينوى، إلا أن أثيل النجيفي لا يزال يضع العلم العراقي في منزله الكائن بإحدى المجمعات السكنية الحديثة في مدينة أربيل، ويقول بعد عام من سيطرة داعش على الموصل، إن وجود الحشد الشعبي في الموصل سيعطي مسوغا لبقاء داعش ويزيد من قوته، عازيا ذلك إلى أن التنظيم لا يملك أية قضية أو مسوغ وجودي، عدا عن استثماره لمسألة انتهاكات الحشد الشعبي بحق العرب السنة.

وتحدث المحافظ السابق لنينوى، أثيل النجيفي، في لقاء خاص مع شبكة رووداو الإعلامية، عن الكثير من الأمور المصيرية المتعلقة بالمحافظة، التي تحولت الان إلى ولاية نينوى، وتم إعلان الخلافة الاسلامية من قبل أبو بكر البغدادي، على منبر إحدى مساجدها الكبيرة.

حاوره: محمود ياسين كوردي

رووداو: هل كان قرار إقالتك من منصب المحافظ قانونيا ودستوريا؟.

أثيل النجيفي: قرار إقالتي لم يكن له أي علاقة بالدستور والقانون، وإنما كان بدافع سياسي، نتيجة عدم موافقتي على مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل، لإن تلك الميليشيات تسعى إلى احتلال المدينة بعد تحريرها.

رووداو: هل كان الإجراء المتخذ من قبل العبادي، بتوجيه طلب إقالتك إلى البرلمان متوقعا؟.

النجيفي: العبادي لم يطالب بإقالتي، إلا أن طلبا موقعا من 29 عضوا في مجلس محافظة نينوى، أرسل في الشهر الثاني عشر من العام الماضي إلى مكتب رئيس الوزراء، وتم توجيهه مؤخرا من قبل مدير مكتب العبادي إلى البرلمان، على الرغم من ان 24 عضوا اخرين في مجلس المحافظة، وقعوا على طلب اخر يطالب بإلغاء طلب إقالتي وأرسلوه إلى مكتب رئيس الوزراء، لكن العبادي لم يولي الطلب الثاني اي اهتمام.

إرسال طلب الإقالة إلى البرلمان مخالف للنظام الداخلي لمجلس الوزراء، لأنه يقضي باتخاذ المجلس نفسه قرارا بخصوص إقالة المسؤولين الغير تابعين للوزارات، بناء على طلب من رئيس الوزراء.

رووداو: ما هي الجهات التي تقف وراء إقالتك؟.

النجيفي: التحالف الوطني الشيعي والميليشيات الشيعية بالدرجة الأولى، وذلك بتوجيه من إيران.

رووداو: يقال أن السبب الرئيسي لإقالتك، هو رفضك لمشاركة الحشد الشعبي في العملية المرتقبة لاستعادة السيطرة على الموصل، ما مدى صحة ذلك؟.

النجيفي: بكل تأكيد، وقفت ضد مشاركة الميليشيات في معركة الموصل، لأنهم وجودهم في الموصل سيعطي مسوغا لبقاء داعش ويزيد من قوته، فالتنظيم لا يملك أية قضية أو مسوغ وجودي، عدا عن استثماره لمسألة انتهاكات الحشد الشعبي بحق العرب السنة.

رووداو: ما الذي دفع رئيس البرلمان وهو سني، إلى إدراج مسألة إقالتك ضمن جدول أعمال الجلسة، إلا يعني ذلك أن السنة غير موحدين؟.

النجيفي: بالطبع، على الرغم من أن رئيس البرلمان لم يوقع على قرار إقالتي، إلا أنه أدرج المسألة ضمن جدول أعمال الجلسة، على الرغم من أن المستشارين القانونيين أكدوا له أن ذلك الإجراء يتعارض مع القانون.

بخصوص السنة، نعم أتفق معك في وجود حالة شقاق في البيت السني، إلا ان إيران لم تؤثر سلبا على السنة فقط، وإنما تجاوزهم إلى الكورد أيضا، وزرع بذور الشقاق حتى في البيت الكوردي، وإيران تسعى إلى التواجد في كافة الأراضي العراقية من خلال الحشد الشعبي، ولم يتبقى أمامها إلا محطات قليلة إحداها الموصل، التي تعتبر اخر محطة في المشروع الإيراني، وبكل تأكيد فإنها ستدخل دهوك وأربيل أيضا، إن تمكنت من دخول الموصل.

رووداو: التعاطي الكوردي مع مسألة إقالتك لم يكن موحدا وصدر عن النواب الكورد عدة مواقف مختلفة، ما السبب في ذلك برأيك؟.

النجيفي: المسألة لم تكن شخصية، وإنما كانت لها علاقة بالضغط الإيراني، ولا أريد التطرق إلى هذا الموضوع والحديث عن البيت الكوردي.

رووداو: ولكن كتلتي التغيير والاتحاد الوطني لم يدعموك في البرلمان؟.

النجيفي: لا أعلم بالضبط ما مشكلة الاتحاد الوطني الكوردستاني معي أو مع إدارة المحافظة، ومسألة إقالتي لم تكن مسألة جوهرية ومصيرية لدى الاتحاد الوطني والتغيير، لأنها الطرفين غير معنيان أساسا بمشكلة الموصل.

رووداو: إلا أين وصلت التحضيرات الجارية للحشد الوطني؟.

النجيفي: موقفنا يتمثل في عدم السماح لأية قوة بالمشاركة في معركة الموصل، ما لم تكن مقبولة من أهالي المدينة، لذلك نعمل على تحضير الحشد الوطني، والجانب الأمريكي منقسم على نفسه بخصوص تسليح الحشد، فالجمهوريون مصرون على تسليح الكورد والسنة، إلا أن إدارة أوباما لا ترغب في الدخول بخلافات مع الحكومة الاتحادية،لذا تعمل على إرسال المساعدات العسكرية للكورد والسنة من خلال بغداد، في النهاية الجانب الأمريكي أكد لنا على أنهم سيقومون بتسليح الحشد الوطني، وهم سيتولون مهمة إقناع بغداد، إلا أننا لم نتلقى حتى الان أية مساعدات عسكرية.

رووداو: على أية أسلحة يتم تدريب مسلحي الحشد الوطني إذا؟.

النجيفي: على الأسلحة الخفيفة التي قاموا بشرائها من السوق السوداء.

رووداو: ما تعداد قوات الحشد الوطني، وكيف يتم تأمين مستلزماتها؟.

النجيفي: الحشد الوطني يضم مختلف المكونات العرقية والمذهبية في الموصل، إلا أن أغلب مسليحه من العرب السنة، ويبلغ تعدادها 5 الاف مسلح، يتم تدريبهم مع الشرطة الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية العراقية، وحتى الان تم صرف رواتب ألف شخص لمدة شهرين فقط.

رووداو: ما موقف تركيا حيال إصرار بعض قادة الحشد الشعبي في المشاركة بمعركة المموصل؟.

النجيفي: تركيا تنظر إلى الموصل من منطلق الأمن القومي التركي، وهي لا ترغب في إرسال قوات عسكرية إلى الموصل، بل تقوم بتشجيع الأهالي على خوض المعركة بأنفسهم وتحرير مدينتهم، وتمنح مساعدات لوجستية للحشد الوطني، لكنها لا ترغب بمحاربة دداعش بدلا من أهالي الموصل، وأعتقد أن إقليم كوردستان معني بالمسألة أكثر من تركيا.

رووداو: ما الذي يجعل إقليم كوردستان معنيا أكثر من تركيا بالموصل؟.

النجيفي: على الرغم من أن داعش يشكل تهديدا لإقليم كوردستان، إلا أن التنظيم لا مستقبل له، لكن في المقابل إذا تمكنت الميليشيات الشيعية من الوصول إلى الموصل والاقتراب من حدود إقليم كوردستان، ستشكل خطرا كبيرا على الإقليم، لإن قائد ميليشيا عصائب أهل الحق، أعلن جهارا أن الحشد سيدخل إلى كافة المناطق العراقية.

ما أود قوله، هو أن الكثير من المصالح المشتركة تجمع بيننا وبين إقليم كوردستان، وفي الوقت نفسه، الإقليم لن ينعم بالأمن والاستقرار، إذا ظل تنظيم داعش موجودا في الموصل.

رووداو: هل توجد أية مخاوف من اندلاع حرب بين الكورد والعرب، في حال مشاركة البيشمركة بمعركة الموصل؟.

النجيفي: من وجهة نظري، لا مخاوف من اندلاع معارك بين الكورد والعرب، إذا شاركت البيشمركة في المعركة، لأن أهالي الموصل يعلمون أن الإقليم قام بواجبه على أكمل وجه تجاه العرب السنة ومن خلال استقبال النازحين، والعلاقة بين الكورد والعرب تختلف كثيرا عن العلاقة بين العرب الشيعة والسنة، نحن في المناطق العربية نعادي جهتين، إحداها داعش، والأخرى هي بعض الفصائل المسلحة التي تحاول خلق مشاكل بين الكورد والعرب السنة.

رووداو: ما رأيك بخصوص تشكيل فوج تابع للبيشمركة من مسلحي العشائر العربية السنية، في المناطق المشمولة بالمادة 140، ضمن حدود محافظة نينوى؟.

النجيفي: عدد من شيوخ العشائر اتصلوا معي بخصوص الموضوع، ولم اعترض على ذلك، بل على العكس أخبرتهم بأن البيشمركة حلفاء لنا، وأننا في حالة حرب، وندعم أية جهة تسعى إلى حماية مناطقها وأمنها.

رووداو: هل هناك أي اتفاق مع إقليم كوردستان، بخصوص مشاركة الكورد في معركة الموصل مقابل عودة المناطق المشمولة بالمادة 140 إلى إدارة الإقليم؟.

النجيفي: لا يوجد أي اتفاق من هذا القبيل، وفي النهاية القرار يعود إلى أهالي تلك المناطق، وهم المعنيين بتقرير مصيرهم.

رووداو: هل تم التطرق إلى مستقبل الموصل وتأسيس إقليم للعرب السنة؟.

النجيفي: نعم، في واشنطن تحدثت مع المسؤولين الأمريكيين عن تشكيل إقليم الموصل، في البداية يتوجب تشكيل إقليم للسنة في الموصل، ومن ثم الدخول في حوار مع الإقليم بخصوص المناطق المتنازع عليها، لأن الدستور العراقي لا يسمح لنا بمناقشة تلك المسألة مع الإقليم، ويعتبر بغداد الجهة المعنية بها.

رووداو: إلى أي مدى ساهم سقوط الأنبار في تأخير معركة استعادة السيطرة على الموصل؟.

النجيفي: حسب المخطط الذي تم وضعه في السابق، كان من المفروض أن تبدأ العملية في الخامس عشر من نيسان أو الأول من أيار، وتم تجهيز فرقتان عسكريتان لخوض المعركة، إلا أن تلك القوة استخدمت في معركة الأنبار، واعتقد أن بغداد غير قادرة ولا تمتلك القوة الكافية لدخول معركة الموصل، قبل السيطرة على الأنبار.

رووداو: هل يعني ذلك ان لديكم بديل عن بغداد؟.

النجيفي: يتوجب على أهالي الموصل التفكير بخيارات أخرى، لأن حالة الحكومة الاتحادية مزرية للغاية، وهي غير قادرة على إرسال القوات العسكرية إلى الموصل، ويتوجب على أهالي الموصل الاعتماد أكثر على قوات التحالف.

رووداو: يعتقد البعض أن سقوط المدن وانسحاب الجيش مخططا تم إعداده مسبقا، ما رأيكم بذلك؟.

النجيفي: بكل تأكيد، انهيار وانسحاب وحدات وقطعات الجيش العراقي من الأنبار وقبلها من الموصل، كان مخططا، والسنة دفعوا ضريبة ذلك المخطط وفقدوا أرضهم وهويتهم، وما حل بنا على يد الميليشيات الشيعية، لم يتعرض له الكورد طوال الحركة التحررية الكوردية.

رووداو: سليم الجبوري قالها جهارا، إن ايران لها وجود عسكري بري في العراق، ما الذي يمنع السنة من مطالبة الدول العربية والإسلامية مساعدتهم من الناحية العسكرية؟.

النجيفي: الدول العربية والإسلامية لا ترغب في التورط بحرب طائفية أو مذهبية، وليس من المقبول أن ترد على تدخل إيران، بإدخال جيوش أخرى إلى العراق، تحول البلد إلى ساحة للصراعات المذهبية، وتحول المنطقة إلى بركة للدم، وأؤكد لكم أن الحرب الطائفية ستصل إلى إيران أيضا، إذا لم تتعامل بعقلانية وبقيت مصرة على ممارساتها.

رووداو: اليوم تمر الذكرى السنوية الأولى لسقوط الموصل بيد مسلحي داعش، هل يعني إدارة مليوني سني من قبل داعش، أن التنظيم مقبول من العرب السنة ويمتلك حاضنة شعبية بينهم؟.

النجيفي: داعش يعمل على الأزمات ويتغذى عليها، ويستثمر الخلافات بين الشعية والسنة، وبين الكورد والعرب، لذا فإن اتباع سياسة خاطئة من قبل بغداد وعدم وجود تلاحم وطني، يساهم في بقاء داعش واستمراره، ولا يمكن هزيمة التنظيم بالاعتماد فقط على الوسائل العسكرية، ما لم تترافق مع حل سياسي لمسألة السنة في العراق.

إذا تم تخير السنة بين التطرف السني المتمثل بداعش والتطرف الشيعي المتمثل بالميليشيات الشيعية، بكل تأكيد سيختارون داعش لأنه على الأقل لن يمارس بحقهم ظلما مذهبيا.

رووداو: نظرا لعلاقاتك الوطيدة مع العشائر العربية في الموصل، برأيك ما سبب مبايعة تلك العشائر لداعش؟.

النجيفي: أغلبهم اتصلوا معي وأكدوا لي أنهم بايعوا التنظيم تحت تأثير الخوف، ومنهم من بايع داعش عن قناعة، نتيجة انتهاكات الميليشيات الشيعية.

رووداو: ما صحة وجود البعثيين في صفوف تنظيم داعش؟.

النجيفي: البعثيون لا يرون أنفسهم جزءا من معركة داعش مع الحكومة، لأن بغداد تعتبرهم من أنصار داعش، في حين أن داعش يعتبرهم كفارا ومرتدين.

رووداو: ما هو الحجم الحقيقي لداعش، هل لديكم أية معلومات عن تعداد مسلحيه؟.

النجيفي: داعش يوميا يقوم بتجنيد الأطفال والشباب، وعدد مسلحيه يتراوح ما بين 3 إلى 4 الاف مسلح.

رووداو: ما هي الية تأمين رواتب موظفي الموصل من قبل بغداد؟.

النجيفي: بغداد ترسل تلك الرواتب عن طريق مكاتب الصيرفة.

رووداو: لما لا تقومون بإعمار المناطق التابعة للموصل والخاضعة لسيطرة البيشمركة؟.

النجيفي: حتى الان تم تحرير 12 وحدة إدارية، إلا ان بغداد تضع العراقيل أمام عملية الإعمار، ولا تصرف الميزانية اللازمة لمشاريعها.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثيل النجيفي لرووداو: إيران ستدخل أربيل ودهوك بعد الموصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: