البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 قوى شيعية تنتقد تنصل المالكي من المسؤولية عن سقوط الموصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: قوى شيعية تنتقد تنصل المالكي من المسؤولية عن سقوط الموصل   الإثنين 15 يونيو 2015, 1:07 pm

June 14, 2015

بغداد ـ «القدس العربي»: أثارت تصريحات جديدة لنائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، أنكر فيها مسؤوليته عن سقوط الموصل، موجة من النقد من قبل قوى فاعلة في التحالف الوطني الشيعي الذي ينضم اليه المالكي.
فقد رد المجلس الأعلى الإسلامي بقيادة عمار الحكيم على تصريحات نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي ، محملا حكومته مسؤولية «التسبب في ضياع العراق ومجزرتي سبايكر وبادوش فضلا عن التأجيج الطائفي».
واضاف جواد البزوني، وهو قيادي بارز في المجلس إن «معظم تصرفات الفترة السابقة من قبل المالكي كانت بعيدة كل البعد عن الإدارة الحقيقية»، لافتا الى أن «الفساد كان مستشرياً بمؤسسات الدولة واستغلال المناصب والاستئثار لجهة معينة بالسلطة، وتهميش جميع الأطراف الشيعية قبل السنية، فضلاً عن وجود رغبة من قبل من يدير البلاد، بالعمل على الفوضى التي يستطيع من خلالها الاستحواذ على كل شيء».
وبين أن «تصريحات المالكي الأخيرة تعد هروباً من المسؤولية إذ عليه الاعتراف بأنه السبب في ضياع العراق ومجزرة سبايكر وبادوش وغيرها من المجازر التي حصلت في العراق بسبب سوء تسليح الجيش وعدم تشكيله على أساس وطني عقائدي».
وبدورها، أكدت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، أن تصريحات المالكي غير المعقولة، إنما جاءت على خلفية الإشارات الكثيرة لأعضاء اللجان التحقيقية والتي عدته الطرف الرئيس بسقوط الموصل ومجزرة سبايكر».
وأضاف النائب عن كتلة الأحرار، عبد العزيز الظالمي، ان «ما يتحدث به المالكي الآن لا يعقله أي عراقي، كون ما حصل من فشل في العملية السياسية والفتنة طائفية كان هو السبب الرئيس بها»، لافتا إلى أن «االمالكي إذا ما كان يلمح خلال تصريحاته للتيار الصدري، فنحن من دعونا وندعو لتوحيد الصف وقلنا السنة أنفسنا وكنا مع المرجعية في هذا النهج، الذي يحث أبناء البلد على التكاتف ونبذ الإرهاب، في وقت كان هو ومن معه يعتبرون أبناء المحافظات الغربية هم ضد الحكومة ويريدون إسقاطها «.
واضاف الظالمي أن «الكل يعرف أن ما حصل من دخول لداعش وسقوط للموصل، ما هو إلا مؤامرة من خارج الحدود اشتركت فيها أطراف سياسية، وكانت حكومة المالكي من الأسباب الرئيسة فيها ونحن نعيش اليوم النتائج السلبية للأخطاء التي ارتكبت بسبب حكومته، وحديثه اليوم جاء بسبب الإشارات الكثيرة والتصريحات والتلميحات لأعضاء اللجان التحقيقية بشأن قضايا سقوط الموصل وسبايكر، والتي اعتبرت المالكي وحكومته طرفا مهما في الانتكاسة».
وزاد « إذا كان المالكي يريد بهذه التصريحات تضليل الرأي العام بأن القتال الحاصل انما هو سني شيعي فهي مغالطة، والشعب العراقي سيحاسبه وأمثاله على سياساتهم الخاطئة التي أزمت الوضع في العراق» على حد وصفه.
وكان زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر حمّل نوري المالكي مسؤولية ما يحدث في البلاد.
وقال في مقابلة صحافية إن «علاقات تياره مع الأطراف السنية والكردية، تنبع من مبدأ أن كل صديق للعراق هو صديق لنا وشريك ومحترم»، مشيراً إلى أن «الحكومة الحالية مريضة، لكن المشكلة أنها ورثت أخطاء الحكومة السابقة ورئيسها المالكي الذي أوصل العراق إلى ما هو عليه الآن».



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوى شيعية تنتقد تنصل المالكي من المسؤولية عن سقوط الموصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: