البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 خبر وتعليق : النائبة الإيزيدية فيان دخيل: بدء هجرة جماعية للايزيديين من الع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خبر وتعليق : النائبة الإيزيدية فيان دخيل: بدء هجرة جماعية للايزيديين من الع   الخميس 25 يونيو 2015, 12:54 am

Jun. 23, 2015 النائبة الإيزيدية فيان دخيل: بدء هجرة جماعية للايزيديين من العراق الى دول اور


خبر


Jun. 23, 2015
النائبة الإيزيدية فيان دخيل: بدء هجرة جماعية للايزيديين من العراق الى دول اوروبية
كتابات
قالت النائبة الإيزيدية في البرلمان العراقي، فيان دخيل، إن أكثر من 3 آلاف إيزيدي، يغادرون العراق شهرياً، ويلجؤون إلى الدول الاوروبية.
واضافت دخيل في بيان صحفي الأربعاء أنه “خلال الأسابيع القليلة المنصرمة، بدأت موجة نزوح وهجرة للعوائل الايزيدية، وخاصة الشباب، وبواقع أكثر من 100 إيزيدي يومياً. واشارت الى أن معظم هؤلاء المغادرين يتوجهون نحو الدول الأوروبية قصداً للحصول على لجوء فيها.
وأرجعت البرلمانية سبب ذلك إلى “تأخر تحرير مناطق الإيزيديين وانتشار التشدد الاسلامي”، على حد وصفها. وقالت “نحن نحذر من مخاطر هجرة الإيزيديين من مناطقهم التاريخية في العراق، فإننا لا نشجع أحدا على الهجرة، وفي نفس الوقت لا نقف بوجه أي مواطن، أو عائلة ايزيدية، إذا اتخذت قراراً حاسماً ومفصلياً، يتعلق بمستقبلها وبحياتها”. وحذرت من مخاطر ما وصفته بـ”استمرار الهجرة الإيزيدية”.
ودعت الجهات المختصة، “إلى الإسراع بتحرير ما تبقى من المناطق الإيزيدية، الواقعة بقبضة عصابات داعش الارهابية، والإسراع بإعادة تأهيل البنى التحتية للمناطق المحررة”.
وكان تنظيم “داعش” قد اجتاح قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل)، الذي كان يقطنه أغلبية من الكرد الإيزيديين في الثالث من شهر آب/ اغسطس الماضي، قبل أن تتمكن قوات البيشمركة المعززة بغطاء جوي من التحالف الدولي، من تحرير الجزء الشمالي من قضاء سنجار، وفك الحصار عن آلاف العوائل والمقاتلين، الذين حوصروا بجبل سنجار في منتصف كانون الاول/ ديسمبر الماضي.
وتحدثت تقارير صحفية وناشطين إيزيديين، عن قيام التنظيم بارتكاب جرائم بشعة، من قتل وخطف وسبي الآلاف من الايزيديين المدنيين.
والإيزيديون هم مجموعة دينية، يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل (شمال)، ومنطقة جبال سنجار في العراق، فيما تعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسوريا، وإيران، وجورجيا، وأرمينيا.

تعليق

ايتها الممثلة المبدعة فيان دخيل

انت تمثلين اليزيدية في برلمان كردستان العراق قلماذا لا تعملين على اقناع ابناء شعبنا اليزيدي على اللجوء الى كردستان العراق بدلا من اوربا والدول الاجنبية ااا هل درستم نتائج مقايضة حكومة كردستان العراق المسيحيين واليزيديين والشبك والتركمان وغيرهم بصفقة اسلحة امريكية حديثة حينما امرت قواتها المتواجدة هناك ل 12 عاما بالانسحاب فورا وترك المنطقة للدواعش الذين عاثوا بها فسادا واكثر المتضررين كان ابناء الشعب العراقي من اليزيدية وخاصة في موضوع مهم جدا وهو سبي النساء وخطف الاطفال ااا كونوا واقعيين وبطلوا التمثيل وذر الرماد في عيون الناس ترى الناس اليوم مفتحين باللبن كما يقول المثل وعودا الى شعبكم المضطهد لتعيشوا معه معانته الكبرى ااا

البيت الارامي العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبر وتعليق : النائبة الإيزيدية فيان دخيل: بدء هجرة جماعية للايزيديين من الع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: