البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية   الجمعة 03 يوليو 2015, 6:49 pm

عقد في مدينة أربيل-عنكاوا من 1- 3 تموز 2015، المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية بدعوة من غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو وبمشاركة عدد من الأساقفة الاجلاء والاباء الكهنة وشخصيات من العراق والأردن والولايات المتحدة الأميريكية وكندا وأستراليا وبلجيكا وسويسرا وفرنسا وألمانيا. ناقش المشاركون بروح المسؤولية واجواء ديمقراطية أهمية تأسيس الرابطة ومناقشة مسودة النظام الداخلي. وبعد إجراء تعديلات على المسودة تم اعتماد النسخة المنقحة بالأجماع.
 
 
 
 تم انتخاب الهيئة العليا لفترة سنة واحدة فقط:
السيد صفاء صباح هندي - رئيسا
السيد جمال قلابات - نائب الرئيس
السيد دومنيك كندو- سكرتيرا
الدكتور امانج فرنسيس - امينا للصندوق

وعضوية كل من :
السيد ظافر نوح - بغداد
 السيد يوحنا بيداويد - استراليا
 السيد منير هرمز - كندا
 السيد بيفن نوري - بلجيكا
 السيد سلام مرقس - فرنسا
 السيد اديب توما متي- المانيا
 السيدة ليلى امير داود- الأردن
 السيد معن شليمون - دهوك
الأب بولس ساتي للفادي الأقدس - المرشد الروحي للرابطة

يُعتبر الكلدان من أقدم الشعوب التي سكنت بلاد ما بين النهرين، وقد أسهموا قديما وحديثا في تطويرها وازدهارها، حيث عملوا بجد واخلاص في مجالات الحياة كافة خاصة الثقافية منها، وكانوا دوما مواطنين مخلصين لبلدهم وشعبهم، وبالرغم من هذا عانوا كثيرا في مذابح سيبا (سفر برلك) 1915 وحتى اليوم مع غيرهم من المسيحيين.

لذا جاء تأسيس رابطة كلدانية مدنية مستقلة.
1- لتعزيز البيت الكلداني وحشد واستثمار كل طاقات وامكانيات وخبرات الشعب الكلداني في العراق والعالم لترسيخ اسس العيش المشترك القائم على الحرية والمساواة على اساس المواطنة واحترام حقوق الانسان والمجتمع المدني.

2- الحفاظ على الحقوق الاجتماعية والثقافية والسياسية من دون ان تتحول الى حزب سياسي.

3- نشر التراث الكلداني والمشرقي على جميع المستويات من خلال إقامة المراكز الثقافية والتعليمية ودورات لغوية والمهرجانات والمعارض الفنية والرياضية، اضافة للتعاون مع المؤسسات الكلدانية الاخرى.

4- السعي لبناء جسور التآخي والمحبة واحترام المكونات الأخرى.

5- السعي الى تطوير البلدات الكلدانية والمسيحية من خلال دعم برامج تنموية واستثمار أصحاب رؤوس الاموال والصندوق الكلداني ومخاطبة المنظمات الإنسانية الداعمة لها.

6- تعزيز التعاون مع اخوتنا الاشوريين والسريان والارمن ولنا الامل الوطيد اننا قريبا نتوصل الى رابطة واحدة تضمنا جميعا خصوصا في هذه الظروف الصعبة.

وفي الختام نرفع شكرنا العميق لغبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو والسادة الأساقفة الاجلاء وكل المشاركين في المؤتمر. كما نشكر حكومة إقليم كردستان لما تقدمه لإخوتنا النازحين.

وأيضا نشكر وسائل الاعلام لتغطيتها المؤتمر وبشكل خاص قناة عشتار الفضائية، قناة المخلص الكلدانية، إذاعة صوت الكلدان، وجريدة سورايا.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية   الجمعة 10 يوليو 2015, 1:46 am

تأسيس الرابطة الكلدانية في العراق هو بديل للمجلس القومي الكلداني الذي اسسه عدد من الناشطين الكلدان المتحمسين لقوميتهم الكلدانية في العراق قبل سنوات عديدة , وبعد اغتراب هؤلاء جمد الممجلس ولم يعد له اية نشاطات فجرت محاولة من السيد دومنيك كندو في سويسرا لاحياء المجلس بعد فترة الجمود هذه فاعلن بالتنسيق مع السيد ضياء بطرس في عنكاوا احياء المحلس فتحقق لقاء في بون حضرته انا والشماس يوسف حودي وعدد من الاخوان الاخرين من المانيـا وانتخب السيد ضياء بطرس من قبل الحضور لفترة انتقالية محدودة على ان تتبعها انتخابات موسعة بمشاركة الهيئة المؤسسة السابقة ولكن السيد ضياء انقلب على الذين انتخبوه وانفرد برئاسة المجلس ونسق مع السلطات المحلية في حكومة اقليم كردستان العراق واصبح تابعا لها لانها الظاهر مولت الانفاق على المجلس ومقره في عنكاوا وخرج المجلس عن طاعة الكنيسة الكلدانية وسلطتها فجاءت هذه الخطوة من الكنيسة واتباعها لتاسيس هذه الرابطة لسحب البساط من تحت قدمي السيد صياء وافشال المجلس القومي الكلداني , وعلى العموم لقد أثبت الاحزاب المسيحية والمؤسسات القومية فشلها عدى في امريكا واستراليا وقليل من البلدان الاخرى لعدم وجود قيادات مؤهلة لقيادتها وعدم وضوح اهدافها وابتعاد الكلدان عنها لان معظمهم يقولولون لا فائدة منها وهي ,, جعجعة بلا طحين ,,ونحن نتمنى ان تنجح في مسعاها وتبني صروحا ومؤسسات كالتني بنيت في امريكا واسترالية وغيرهما من البلدان التي يتواجد فيها ابناء شعبنا الكلداني المشتت والله من وراء القصد .

د . حناني ميـــا

كاتب ومحلل سياسي عراقي

المشرف العام على موقع

البيت الارامي العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: