البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ممثل الآيزيديين في البرلمان العراقي: خلاصنا بتحويل سنجار إلى محافظة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ممثل الآيزيديين في البرلمان العراقي: خلاصنا بتحويل سنجار إلى محافظة   السبت يوليو 04, 2015 9:37 am

ممثل الآيزيديين في البرلمان العراقي: خلاصنا بتحويل سنجار إلى محافظة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نقاش
لأول مرة منذ أكثر من عام أجرت "نقاش" حواراً طويلاً مع ممثل الآيزيديين في البرلمان العراقي وناقشته حول الأوضاع في جبل سنجار ومصير أبناء طائفته في ضوء الوضع القائم.

في منزل وسط بغداد يبعد عن سنجار (520 ) كلم تقريباً ثمة ما يشير بوضوح إلى علاقة سكانه بالديانة الآيزيدية، أحد الحرّاس في المكان كان يرتدي زي اتباع الديانة وآخرون تشير ملامحهم بوضوح إلى هويتهم، ومنهم النائب حجي كندور الشيخ ممثل كوتا الآيزديين في البرلمان العراقي.

الشيخ هو قيادي في الحركة الآيزيدية من أجل الإصلاح والتقدم التي تؤيد الحكومة الاتحادية وتعارض إقليم كردستان وترفع شعار "القومية الآيزيدية"، زاره مراسل "نقاش" في منزله وأجرى معه حواراً عن مستجدات قضية أتباع الديانة رغم انشغاله بمسألة الهجرة الجماعية للاجئين الآيزديين من المخيمات التركية إلى أوروبا.

نقاش: ما الأرقام التي تتوفر لديك عن عدد المختَطفين الآيزيديين؟

الشيخ : لا تتوفر لدينا إحصائية نهائية، لكن العدد يصل إلى (3500) غالبيتهم عائلات كاملة من النساء والأطفال لكن تم تحرير نحو(1500) منهم بينهم (700) إمرأة، ومازال هناك (2000) إمرأة وطفل في عداد المفقودين.

نقاش: على ماذا استندتم في هذه الأرقام؟

الشيخ : أرقامنا ناتجة عن إحصاءات أجريناها للقرى المنكوبة وأبرزها قرية (حردان) وقرية (كوجو) التي قتل تنظيم "داعش" عدداً كبيراً من أبنائها.

نقاش: كيف تم تحرير مئآت المختطفين من قبضة تنظيم "داعش"؟

الشيخ : البعض هربوا أثناء قصف التحالف الدولي لمواقع "داعش" خاصة في مدينة تلعفر غرب الموصل، أو عند نقلهم من مكان إلى آخر، لكن الغالبية العظمى من المُحررين تم إخلاء سبيلهم وفق صفقة بين حكومة إقليم كردستان والتنظيم عبر وسطاء عرب من الموصل أشهرها الصفقة التي تضمنّت الإفراج عن(200) مُختطف غالبيتهم من النساء المسنات.

نقاش: من يمثل الآيزيديين في الوقت الحالي السياسيون أم المقاتلون في الجبل؟

الشيخ : هناك فوضى وتخبط وحالة انقسام غير مسبوقة بين الآيزيديين، سياسياً أنا ممثل الآيزيديين في البرلمان إذ انتخبوني لهذه المهمة قبل ظهور "داعش"، وعسكرياً هناك مجموعة قيادات منهم حيدر ششو ويتبع الاتحاد الديمقراطي الكردستاني بينما عمه قاسم ششو من عناصر الحزب الديمقراطي الكردستاني، وآخرون يتبعون الحزب ذاته ومنهم الأب الروحي لأتباع الديانة الآيزيدية في العراق والعالم الأمير تحسين.

نقاش: الا تعتقد إن الوضع مختلف اليوم، إذ تم انتخابك قبل سيطرة "داعش" على نينوى وما رافقها من كوارث انسانية، لمن يسمع الآيزيديون اليوم؟

الشيخ : يضحك قبل أن يجيب- الحقيقة إنهم لا يسمعون لأحد فهم منقسمون بين مؤيدين للحركة الآيزيدية من أجل الإصلاح والتقدم وهي معارضة للمشروع الكردي والأحزاب الكردية لكن برز مؤخراً طرف مستقل يحمل إسم "البيت الآيزيدي".

نقاش: هل لديك معلومات أكثر عن هؤلاء المستقلين؟

الشيخ : هم مجموعة مسلّحة مستقلة تأسست بتمويل ذاتي في جبل سنجار، للدفاع عن المزارات الدينية والمناطق الآيزيدية وليس لديها نشاط سياسي حالياً.

نقاش: هل تؤيد وجود حزب العمال الكردستاني (PKK) في سنجار؟

الشيخ : عندما تركت قوات البيشمركة مواقعها مطلع آب (أغسطس) 2014 وأصبحت آلاف العائلات الآيزيدية في متناول يد "داعش"، ساهم الحزب المذكور في إنقاذ الكثير منها بتأمين منفذ لها إلى سوريا ومن هناك تم نقل الناجين إلى إقليم كردستان أو تركيا.

نقاش: أيبرر هذا تدخل حزب غير عراقي في شؤون الآيزيديين؟

الشيخ : أنا أرى إن الآيزيديين هم أفضل من يقرر مصيرهم ومصير سنجار.

نقاش: من يسطر على جبل سنجار في الوقت الحالي؟

الشيخ : الفوضى هي التي تسيطر على الجبل، فهناك صراع بين البيشمركة وحزب العمال الكردستاني فضلاً عن الحرب ضد "داعش" وهذا لا يخدم مصالح الآيزيديين الذين انقسموا على أنفسهم بين تابع لهذه الجهة أو تلك، فالبيشمركة يريدون وضع كل قوة مسلّحة هناك تحت سيطرتهم وإمرتهم.

نقاش: منذ متى لم تزر سنجار؟

الشيخ : آخر مرة زرتها فيها كانت بتاريخ الأول من حزيران 2014 .

نقاش: هل تستطيع الذهاب إلى سنجار اليوم بعدما تم تحرير الجبل والجزء الأكبر من القضاء ؟

الشيخ : لا أستطيع زيارة سنجار في هذا الظرف، لأن الطريق الوحيد المؤدي إليه يمر بأراضي إقليم كردستان لذا لن تسمح القوات الكردية لي بالمرور عبر أراضي الإقليم، لأن حركتنا على خلاف سياسي مع الأحزاب الكردية ونرفض الإنضواء تحت حكم إقليم كردستان وتؤمن بأن الآيزيديين هم قومية وديانة مستقلة عن الأكراد.

نقاش: أعلنت مجموعة شخصيات آيزيدية في كانون الثاني (يناير) الماضي عن تشكيل مجلس لإدارة سنجار ذاتياً بعيداً عن الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، وهذا المشروع كان بدعم من حزب العمال الكردستاني ومرفوض من حكومة إقليم كردستان، هل تريدون بالفعل حكماً ذاتياً لكم؟

الشيخ : نحن نرفض فكرة الحكم الذاتي أو الإنفصال، ونؤيد بقائنا ضمن العراق والارتباط بحكومة بغداد، لكننا نطالب بعد تحرير مناطقنا من "داعش" بتشكيل إقليم ضمن العراق الموّحد، للمكونات الدينية (الآيزيديون والشبك والمسيحيون والتركمان الشيعة) يضم قضائي سنجار وتلعفر وسهل نينوى، وأن يتم تشكل محافظة للآيزيديين ضمن هذا الإقليم فهي السبيل الوحيد لخلاصنا.

نقاش: هل تعتقد إن سنجار ستعود في يوم ما تحت سيطرة الحكومة العراقية الاتحادية ؟

الشيخ : الأمر معقد وصعب جداً بسبب وجود قوى عديدة مؤثرة على الأرض.

نقاش: العرب في مناطق سنجار المحررة اتهموا مسلحين آيزيدين بارتكاب جرائم ضدهم بدوافع انتقامية، ما موقفكم من هذا الأمر؟

الشيخ : الآيزيديون تعرضوا لمجازر وكوارث إنسانية ، لكن لا يجوز ارتكاب أعمال انتقامية ضد أي مكوّن ويتوجب أن يكون الحكم الأخير للقانون.

نقاش: ما قضية الهجرة الجماعية لآلاف الآيزيديين من مخيّمات اللاجئين في تركيا إلى أوروبا؟

الشيخ : أنا اتصلت بأشخاص خرجوا سيراً على الأقدام من مخيمات في ديار بكر جنوب تركيا إلى بلغاريا، على أمل الوصول إلى أوروبا، لكن السلطات البلغارية منعتهم، لذا أُناشد الدول الأوربية والأمم المتحدة للتدخل لتسهيل أمر هؤلاء المنكوبين.

نقاش: هل تؤيد النزوح الجماعي بهذه الطريقة؟

الشيخ : الآيزيديون هم أفضل من يقرر البقاء أو الرحيل، لكن اعتقد أنهم لم يخرجوا من المخيّم لولا وجود مبرر لذلك.

نقاش: هل تخشى على الوجود الآيزيدي في العراق بسبب موجات الهجرة؟

الشيخ : نعم أخشى ذلك كثيراً.

نقاش: مضى على تحرير معظم قرى وبلدات سنجار ستة أشهر لماذا لم يعد سكان المناطق المحررة إليها؟

الشيخ : طول الجبل (70 كلم) وهو منطقة غير مؤّمنة تماماً في الوقت الحالي لأن تنظيم "داعش" ما زال قريباً من المنطقة، فضلاً عن عدم توّفر الخدمات خاصة الماء والكهرباء والخدمات الصحية، كما إن ممتلكات السكان نُهبت بالكامل من قبل تنظيم "داعش" فإلى أي شيء يعودون؟

نقاش: بعد كل ما حصل بأي طرف يمكن أن تثقوا؟

الشيخ : أستطيع القول إن معظم الآيزيديين لا يثقون اليوم بأي طرف كان، لا القوات المسلحة المرتبطة بحكومة إقليم كردستان ولا الميليشيات الحزبية الكردية، ولا القوات المرتبطة بالحكومة الاتحادية وخلاصنا يكمن في تشكيل قوة مسلحة خاصة بنا للدفاع عن وجودنا.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممثل الآيزيديين في البرلمان العراقي: خلاصنا بتحويل سنجار إلى محافظة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: