البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 وزير السياحة والآثارالاردني : المغطس من أقدس المواقع المسيحية في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: وزير السياحة والآثارالاردني : المغطس من أقدس المواقع المسيحية في العالم   الإثنين 13 يوليو 2015, 11:04 am



وزير السياحة والآثار: المغطس من أقدس المواقع المسيحية في العالم
عمّان - وكالة الأنباء الأردنية
2015/07/12


قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز أن موافقة لجنة التراث العالمي على إدراج موقع معمودية يؤكد القيمة الحضارية التاريخية الكبيرة التي تحظى بها المملكة الأردنية الهاشمية، بدعم كبير من الملك عبدالله الثاني والأمير غازي بن محمد، رئيس هيئة أمناء موقع المغطس.
وأضاف الفايز في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية أن الموافقة جاءت باجماع كل الأعضاء، مؤكدة أن الموقع من أقدس المواقع المسيحية في العالم، وهو خامس المواقع الأثرية والسياحية الوطنية على هذه اللائحة العالمية، بعد البترا، إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، ووادي رم وموقع أم الرصاص وقصير عمره.
وبيّن أن الموقع الأثري ذا القيمة الدينية العالية لكل مسيحيي العالم اكتشف منتصف تسعينيات القرن الماضي، بعد سلسلة حفريات قامت بها دائرة الآثار العامة، حيث كشفت عن وجود مجموعة من الكنائس والأرضيات الفسيفسائية وبرك التعميد تعود الى بدايات الفترة البيزنطية، مشكّلة مدلولاً أثرياً قوياً لإثبات حقيقة الموقع المرتبط بمعمودية السيد المسيح وبريّة يوحنا المعمدان.
وقال الفايز أن المجتمعين في أعمال اجتماعات لجنة التراث العالمي في مدينة بون الألمانية يشاركون الأردن بإرسال رسالة للعالم أجمع بأن الهاشميين هم الذين يتصدون الآن لاتخاذ كل الإجراءات التي تضمن حماية المواقع الدينية المسيحية وتطويره، وأضاف أن الرعاية الهاشمية للمواقع الدينية المسيحية في الأردن شكّلت انعكاساً واضحاً لرسالة الدولة الأردنية القائمة على مبادئ رسالة الإسلام في الوسطية والاعتدال.
وأشار إلى أن وزارة السياحة ترى في هذا الانجاز العالمي ثمرة من جهود الملك عبدالله الثاني لوضع الأردن على الخارطة العالمية وإبراز دوره الحضاري الانساني، والقيمة التاريخية السياحية للمملكة، واعترافاً عالمياً بأهمية الموقع بموازاة اعتراف ديني عالمي دفع برؤساء الكنائس المسيحية وأربعة من رؤساء الكنيسة الكاثوليكية (البابوات) لزيارة الموقع وإنشاء الكنائس فيه.
وشدد على أن أولوية الوزارة في هذه المرحلة تتمثل في استثمار هذا الإنجاز الوطني وتوجيهه ليكون قيمة مضافة للترويج السياحي، وتعزيز مقومات السياحة الدينية. وأضاف إن المغطس يمنح هيئة تنشيط السياحة مزيداً من الدفع نحو الأسواق العالمية، فضلاً عن استثمار حزمة الإجراءات التشجيعية التي صدرت عن مجلس الوزراء لتخطي العقبات في القطاع السياحي.
واًوضح أن ملفات أخرى تخص بعض المواقع الأردنية المسجلة على لائحة التراث العالمي سابقاً كانت قد نوقشت كموقع البترا وموقع أم الرصاص، وأضاف أنه تم الاتفاق على كل الإجراءات التي تخص هذه المشاريع وكان القرار إيجابياً أيضاً بخصوص خارطة الطريق لإعداد خطة إدارة موقع أم الرصاص.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير السياحة والآثارالاردني : المغطس من أقدس المواقع المسيحية في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: