البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 [أين] تنشر أبرز محاور اتفاق ايران ودول 5+1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: [أين] تنشر أبرز محاور اتفاق ايران ودول 5+1   الأربعاء 15 يوليو 2015, 1:00 am

[أين] تنشر أبرز محاور اتفاق ايران ودول 5+1
[أين] تنشر أبرز محاور اتفاق ايران ودول 5+1

تأریخ التحریر: : 2015/7/14 16:39 • 34 مرة مقروئة

[متابعة-أين]
تنشر وكالة كل العراق [أين] ابرز محاور الاتفاق النووي بين ايران ودول مجموعة 5+1 الذي اعلن اليوم بعد مفاوضات شاقة وطويلة ومعقدة جرت في العاصمة النمساوية فيينا واستغرقت 348 ساعة [14] يوماً .
وجاء الاعلان عن الاتفاق خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف.
ووصف ظريف الاتفاق بأنه "مرحلة جديدة من الامل" في حين قالت موغيريني انه يمثل "بارقة أمل للعالم بأسره".
وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها خاصة منشآت[بارشين] وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام.
ويتضمن الاتفاق كذلك استمرار الحظر على تكنولوجيا الصواريخ لمدة ثمانية اعوام مع امكانية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ابتداء من بداية عام 2016.
من جانبهم اكد خبراء مطلعون على تفاصيل المحادثات ان ما تم الاعلان عنه من الاتفاق لا يتجاوز خمسة بالمئة فقط من بنوده في حين ستظل نسبة الـ95 بالمئة سريا.
وجاء في أهم محاور محصلة المفاوضات النوویة التي جری قرائتها في بيان مشترك في المرکز الاعلامي للامم المتحدة في فیینا من قبل ظریف [باللغة الفارسية] موغریني [باللغة الانكليزية] وهي :
- تعترف القوی الكبرى رسمیا بالبرنامج النووی السلمی لايران وتحترم ممارسة الشعب الایراني لحقوقه النوویة في اطار المعاهدات الدولیة.
- ان البرنامج النووي الایراني الذي اعتبر، تهدیدا للسلام والامن الدولیین، قد تحول الیوم الی موضوع للتعاون الدولي مع سائر الدول في اطار المعاییر الدولیة.
- ان ایران کقوة ذات تكنولوجیا نوویة وامتلاکها برنامجا نوویا سلمیا، من ضمنه الدورة الكاملة للوقود والتخصیب، یتم الاعتراف بها رسمیا من قبل منظمة الامم المتحدة.
- قرارات الحظر من قبل مجلس الامن الدولي، والتی تشمل جمیع اجراءات الحظر الاقتصادیة والمالیة المفروضة علی ايران، ستلغی دفعة واحدة في اطار یتم التفاهم بشانه وعبر قرار جدید.
- بعد اصدار قرار جدید ملحق بالمادة 25 من میثاق الامم المتحدة، وضمن الاشارة الی المادة 41 من المیثاق تحدیدا في البنود المتعلقة بالغاء اجراءات الحظر السابقة، سیتم ایجاد تحول جوهري في کیفیة تعاطي مجلس الامن مع ایران.
- ستواصل جمیع المنشآت والمراکز النوویة الایرانیة انشطتها، وخلافا للمطالب الابتدائیة للطرف الاخر، لن یتم ازالة او تجمید اي منها.
- سیتم الحفاظ علی البنیة النوویة الایرانیة ولن یزول اي جهاز للطرد المرکزي وستستمر عملیة الابحاث والتطویر بشان جمیع اجهزة الطرد المرکزي الاساسیة والمتطورة لایران ومن ضمنها IR-4 ،IR-5 ،IR-6 و IR-8 .
- إیران ستتمكن من دخول الأسواق العالمیة لبیع إنتاجها الاستراتیجي من الماء الثقیل والیورانیوم المخصب.
-حصیلة المفاوضات: رفع الحظر عن القیود للتعاون الاقصادي مع ایران في جمیع المجالات کالاستثمار فی صناعات النفط والغاز والكیمیاویات.
- سیتحول الزام ایران بحظر النشاطات الصاروخیة بما فیها الصواریخ البالستیة الی قیود في مجال الصواریخ المصممة للاسلحة النوویة.
- یتم الغاء حظر التسلح علی ایران وتحل محله بعض القیود بحیث تتوفر امكانیة استیراد وتصدیر بعض السلع الدفاعیة في بعض الحالات، وهذه القیود ستزول بشكل کامل بعد خمس سنوات.
- یتم الغاء حظر شراء السلع الحساسة ثنائیة الاستخدام وسیتم تسهیل تلبیه احتیاجات ایران عن طریق لجنة ایران و 1+5 المشترکة.
- سیتم الغاء حظر دراسة الطلبة الایرانیین في الفروع المتعلقة بالطاقه النوویة بصورة تامة.
- وللمره الاولی بعد ثلاثة عقود من العقوبات على ايران یتم رفع حظر شراء طائرات نقل الرکاب وستتوفر امكانیة اعادة تاهیل وبناء الاسطول الجوي للبلاد والنهوض بامان الطیران.
- سیتم الافراج عن عشرات ملیارات الدولارات من العوائد الایرانیة التي کانت محتجزة في خارج البلاد بسبب العقوبات الدولية.
- سیخرج البنك المركزي الايراني وشرکة الملاحة البحریة وشرکة النفط الوطنیة الایرانیة وشرکة ناقلات النفط الایرانیة والشرکات التابعة وشرکة الخطوط الجویة الایرانیة والعدید من المؤسسات الاخری والبنوك والمؤسسات الایرانیة [اجمالا نحو 800 شخصیة طبیعیة واعتباریة] من شمول العقوبات.
- ستتوفر امكانية المزید من دخول ایران مجالات التجارة والتكنولوجیا والمال والطاقة.
- سیتم رفع حظر او قیود التعاون الاقتصادي مع ایران في جمیع المجالات بما فیها الاستثمارات في صناعات النفط والبتروکیماویات وسائر المجالات.
- وفي مجال الطاقة النوویة السلمیة سیتم توفیر امكانیه التعاون الدولي الواسع مع ایران في مجال بناء المحطات النووي الجدیدة ومفاعلات الابحاث واکثر الصناعات النوویة تطورا.انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[أين] تنشر أبرز محاور اتفاق ايران ودول 5+1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: