البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تسع فتيات سودانيات مسيحيات تواجهن عقوبة الجلد بسبب "ارتداء البنطلون"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تسع فتيات سودانيات مسيحيات تواجهن عقوبة الجلد بسبب "ارتداء البنطلون"   الأربعاء 15 يوليو 2015, 3:14 pm

السودان في 15 يوليو /إم سي إن/
تواجه تسع فتيات سودانيات مسيحيات عقوبة الجلد "40 جلدة"؛ بسبب "ارتدائهن البنطلون" في قضية تنتقد فيها منظمات "حقوق الإنسان" طريقة التعامل التي تنتهجها حكومة السودان مع المواطنين المسيحيين.

كانت شرطة الآداب السودانية قد أوقفت فتاة مسيحية تُدعى "فردوس آلتوم" (19 عاما)، مع 11 فتاة مسيحية أخرى في حزيران/ يونيو الماضي، خلال تواجدهن أمام "الكنيسة المعمدانية الإنجيلية" في شمال الخرطوم، حيث كن يحضرن قداسا للصلاة، واقتادتهن إلى مركز محلي للشرطة في شمال الخرطوم. ووجهت إلى 9 منهن تهمة ارتداء الزي الفاضح، بموجب المادة "152" من القانون الجنائي لسنة 1991، بينما أخلت سبيل فتاتين.

وتتفاوت أعمار الطالبات بين 17 و23 سنة، وجميعهن مسيحيات، وهن في الأصل من جبال النوبة في ولاية جنوب كردفان، ونوَّهت الشرطة السودانية إلى أنه "حين قُبِض عليهن، كان بعضهن يرتدي البنطلون، بينما ارتدت أخريات التنانير"، وقد أفرِج عن اثنتين من الطالبات، بعد نحو 4 ساعات من القبض عليهما، بينما أفرج عن العشر الأخريات بالكفالة، في حوالي الساعة 10 من مساء 27 حزيران/ يونيو.

وأكد قاضي سوداني حكم الإدانة بحق الفتاة السوداني "فردوس آلتوم"، فيما تواجه الأخريات محاكمات منفصلة، حيث التهديد بحكم الجلد لا زال يلوح أمامهن.

وبحسب موقع "أي 24 نيوز"، اليوم، قال مهند مصطفى، محامي الشابة آلتوم، إن "الضغوطات من قِبل ناشطين ومنظمات حقوق الإنسان دفعت المحكمة للتخلي عن عقوبة الجلد في مثل هذه الحالة"، وأضاف: "بدلا من أن يقوم القاضي بإعلان حكم البراءة، قام بإدانتها دون عقاب، وهذا الأمر بحد ذاته هو قرار غير قانوني، وهذا أغرب قرار سمعته في حياتي".

وأضاف:" قام بإعطائها محاضرة حول مظهر المرأة اللائقة، ووجد نفسه في موقف سيئ أمام النشطاء الذين حضروا المحاكمة لدعمها، هو لا يريد أن يخسر غطرسته؛ الأمر الذي دفعه لاتخاذ مثل هذا القرار".

ويشار إلى أن "فردوس آلتوم" مثلت مع باقي الفتيات التسع أمام المحكمة في 6 تموز/ يوليو الحالي، وهي ترتدي لباسا آخر اعتبره القاضي فاضحا، وحكم عليها فورا بغرامة تبلغ 500 جنيه سوداني (83 دولارا)، أو بالسجن لمدة شهر، ودفع ناشطون ومؤيدون لها قيمة الغرامة.

ومثلت طالبة أخرى، وتبلغ من العمر 17 سنة، أمام المحكمة في 7 تموز/ يوليو، ونُقلت قضيتُها إلى محكمة الأحداث بسبب سنها.

أما الطالبات الأخريات وهن: إشراقة جيمس، 20 سنة، يوثان عمر الجيلي، 22 سنة، ديانا يعقوب عبد الرحمن، 19 سنة، سيما علي عثمان، 20 سنة، إيناس محمد الكوماني، 23 سنة، رحاب عمر كاكوم، 18 سنة، نصرة عمر كاكوم، 20 سنة، ووجدان عبد الله صالح، سيمثلن أمام المحكمة في تواريخ مختلفة هذا الشهر.

وحثت منظمة العفو الدولية "أمنستي" الحكومة السودانية على "إسقاط التهم الموجهة للفتيات فورا، دون قيد أو شرط"، كما أدان الاتحاد الأوروبي محاكمة الطالبات وإثنين من القساوسة السودانيين.

وطلبت المنظمة مناشدة الرئيس السوداني عمر البشير، ووزيري العدل والداخلية، لحض السلطات السودانية على "إسقاط التهم الموجهة للطالبات المسيحيات العشر فورا ودون قيد أو شرط؛ وإلغاء عقوبة الجلد، وغيره من ضروب المعاملة، أو العقوبة القاسية، أو اللا إنسانية أو المهينة؛ إلى جانب إلغاء المادة (152) من القانون الجنائي، الغامضة الصياغة، وذات الطابع التمييزي، والتي لا تتماشى مع الالتزامات الدولية للسودان حيال حقوق الإنسان".

وأشارت "العفو الدولية" إلى أن "شرطة النظام العام أخضعت الطالبات لمعاملة حاطة بالكرامة، وللإساءة اللفظية المهينة أثناء اعتقالهن"، موضحة أن "المادة 152 تعطي سلطات قبض موسعة للشرطة على أي شخص بتهمة (التزين بزي فاضح)، وبمعاقبة الشخص، إذا ما وُجِد مذنبا، بأربعين جلدة، أو بغرامة، أو بكليهما، وفي واقع الحال، يُستخدم القانون بصورة حصرية ضد المرأة".



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسع فتيات سودانيات مسيحيات تواجهن عقوبة الجلد بسبب "ارتداء البنطلون"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟
» بعض أسماء يوم القيامة وسبب التسمية
» الاستحمام اليومي يسبب تليف الدماغ
» للأسف هؤلاء هم سبب كل المشاكل الزوجيه
» ازاى تحبب الناس فيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: