البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا تباع وتشترى من دون علمنا ومافيات تستقوي بأحز Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا تباع وتشترى من دون علمنا ومافيات تستقوي بأحز Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا    الخميس 16 يوليو 2015, 2:53 am

Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا تباع وتشترى من دون علمنا ومافيات تستقوي بأحز


Jul. 15, 2015
اقتباس :
مسيحيو بغداد: عقاراتنا تباع وتشترى من دون علمنا ومافيات تستقوي بأحزاب ومسلحين
بغداد/ وائل نعمة
اقتباس :
يتعرض مسيحيو بغداد الى حملة منظمة من جهات سياسية ومجاميع مسلحة، بحسب نواب مسيحيين، بهدف الاستيلاء على منازلهم في العاصمة، عبر تزوير اصول العقارات وتهديد شاغليها واجبارهم على تركها بالاتفاق مع بعض اصحاب مكاتب العقارات.
وتكررت حالات "سرقة عقارات المسيحيين" عشرات المرات ومعظمها في جانب الرصافة من بغداد، فيما طالب نواب مسيحيون الحكومة باتخاذ اجراءات مشددة لمواجهة هذه الحالات عبر اشتراط موافقة الوقف المسيحي قبل الشروع بنقل الملكية.

وكشف النواب المسيحيون عن وصول تهديدات لمسيحيين قرروا اللجوء الى المحاكم لاعادة منازلهم المسلوبة، مرجحين ان تكون تلك العمليات تجري تحت غطاء الانتماء الى الفصائل المسلحة، ما قد يسيء الى سمعة "الحشد الشعبي".

وبالتزامن مع تلك الحوادث، تحدث النواب المسيحيون عن ازدياد حالات الخطف والابتزاز التي تطال ابناء جلدتهم في بغداد، واعتبروه مؤشرا سيئا للاوضاع الامنية في العاصمة، لا سيما وان مئات العوائل النازحة من الموصل لجأت الى العاصمة.

بالمقابل اكدت لجنة النزاهة البرلمانية انها تلقت عشرات الشكاوى من مسيحيي بغداد عن عمليات تزوير والاستيلاء على املاكهم وعقاراتهم، بطرق غير شرعية. وطالبت اللجنة الحكومة ووزارة العدل بالغاء الوكالات في عمليات بيع وشراء العقارات، وسرعة ارشفة سجلات التسجيل العقاري الكترونيا.
الاستيلاء على منازل المهاجرين وكان عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي قال في وقت سابق، إن 70% من بيوت المسيحيين المهاجرين من بغداد تم الاستيلاء عليها من قبل جهات متنفذة، مبيناً أن أغلب المسيحيين المتضررين هم من محلات (906) و (904) و (902) في حي الوحدة بمنطقة شارع الصناعة في بغداد.

وبيَّن الربيعي لبرنامج "ناس وحكومة"، الذي تبثه قناة (المدى) الفضائية، أن "هناك دورا اغتصبت في بغداد وهي تعود لمسيحيين في خارج العراق سافروا بسبب الوضع الامني"، مشيراً إلى أن "متنفذين قاموا بتزوير ملفات هذه الدور في دوائر التسجيل العقاري (الطابو)".

الى ذلك قال النائب المسيحي عماد يوخنا ان "مسيحيين في بغداد تعرضوا الى تهديدات لاجبارهم على ترك منازلهم واللجوء الى كردستان وخارج العراق، ثم يتفاجؤون بان منازلهم سكنت من اشخاص آخرين". واضاف يوخنا، في اتصال مع "المدى" انه " في العادة جيران المسيحيين من يخبرهم بوجود اشخاص غرباء في منزلهم وحين يعود صاحب الدار الاصلي الى بغداد لاستطلاع الامر يكتشف ان ملكية المنزل تحولت باسم شخص آخر".
تهديدات بالقتل ويرجح يوخنا ان تلك الحالات لاتجري من قبل اشخاص اعتياديين، ويقول "بالتأكيد هي ميليشيات او اشخاص مرتبطين بهم وباحزاب سياسية، وربما يستخدمون سيارات وهويات تعريفية تخص تلك الجهات لتسهيل عملهم".

وتابع النائب المسيحي "حاول بعض المسيحيين اللجوء الى المحاكم لاعادة الامور الى نصابها لكنهم تعرضوا الى تهديد، وبعض من المحامين الموكلين بهذه المواضيع تلقوا اتصالات تتوعدهم بالقتل في حال الاستمرار برفع الدعوى".

ويقدر يوخنا تلك الحالات بنحو "60 حالة" حدث معظمها في مناطق شارع الصناعة، منطقة 52، بغداد الجديدة وتل محمد، لافتا الى ان "تلك الجرائم سوف تسيء الى سمعة الحشد الشعبي والحكومة، حيث يدعي مرتبكوها تبعيتهم الى تلك الجهات".

وطالب النائب الحكومة بايقاف عمليات بيع عقارات المسيحيين، ووضع ضوابط جديدة مثل الحصول على ورقة من الوقف المسيحي قبل المباشرة بمعاملة البيع.

ويتعرض المسيحيون في بغداد الى حالات اختطاف وابتزاز، حيث خطف 4 اشخاص خلال الايام القليلة الماضية، وتمكنت القوات الامنية من تحرير بعضهم وآخرين تم اخذ فدية مقابل اطلاقهم. ويؤكد يوخنا ان "المختطفين شخصيات بسيطة ولايملكون اموالا كثيرة".

ويعد النائب المسيحي تلك الحالات بانها تسيء الى امن العاصمة، وتسبب الرعب لنحو مئات العائلات المسيحية التي نزحت من الموصل الى بغداد وهم يقيمون داخل بعض كنائس العاصمة.
وكان المسيحيون وكنائسهم عرضة لهجمات متشددين على مدى السنوات التي اعقبت سقوط النظام العراقي السابق في 2003، ماتسبب بهجرة العديد منهم.
أرقام مبالغ بها!

الى ذلك يقلل رئيس كتلة الرافدين المسيحية النائب يونادم كنا من عدد الحالات التي جرت بخصوص الاستيلاء على منازل للمسيحيين، ويقول ان "هناك بعض المبالغات" على الرغم انه لايملك رقما دقيقا للحالات المسجلة.

واضاف كنا، في تصريح لـ"المدى"، ان "مافيات تتستر بالاحزاب وبعض التيارات السياسية بالتواطؤ مع اصحاب العقارات استولت على عدد من دور المسيحيين في بغداد بجانب الرصافة".

واشار رئيس كتلة الرافدين البرلمانية الى ان "تلك الجهات تزور بصورة سريعة قد لا تتعدى الشهر الواحد حتى تحول ملكية الدور او حتى الاراضي التابعة لمسيحيين الى اشخاص آخرين".
وتابع كنا "الان يطلب من صاحب الدار المسيحي اللجوء الى المحكمة وهذا امر طريقه طويل جدا".

تزوير وكالات البيع في السياق ذاته شكلت لجنة النزاهة النيابية لجنة مصغرة لمتابعة التزوير في دوائر التسجيل العقاري.

وقال عضو اللجنة طه الدفاعي، في اتصال مع "المدى"، ان لجنته "تسلمت عشرات الشكاوى من مسيحيين وغير مسيحيين في بغداد تفاجأوا بنقل ملكية عقاراتهم دون علمهم".

واشار الدفاعي الى ان "تلك الحالات جرت بسبب البيع عن طريق الوكالات"، مطالبا الحكومة "بايقاف البيع الا بحضور صاحب العقار الاصلي وبالنسبة للمقيمين خارج العراق فيمكنهم الحضور امام السفارات العراقية هناك، لتجنب حالات التزوير".

كما دعا عضو لجنة النزاهة وزارة العدل الى "الاسراع في ارشفة سجلات الدوائر العراقية الكترونيا لمنع التلاعب بها في المستقبل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا تباع وتشترى من دون علمنا ومافيات تستقوي بأحز Jul. 15, 2015 مسيحيو بغداد: عقاراتنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» b m w 2015
» بخلاء اخر زمن
» فرش الجماجم والهياكل العضمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: