البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الفقر والأمية مواصفات المقاتلين المغاربة في "داعش"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الفقر والأمية مواصفات المقاتلين المغاربة في "داعش"   الإثنين 20 يوليو 2015, 4:32 pm




أبو أسامة المغربي أحد قياديي "داعش" (لقطة تعبيرية)

الدار البيضاء - خديجة الفتحي
كشفت مجلة "دي تايمز" البريطانية أن تنظيم "داعش" الإرهابي يستقطب مقاتليه المغاربة من الفئات الهشة والفقيرة وغير المتمدرسة ومِن مَن يمتهنون حرفا صغيرة، وممن ليست لهم دراية عميقة بالدين ومقتضياته.
واستندت المجلة في استنتاجاتها على شهادات استقتها في إطار تحقيق ميداني مع شباب مغاربة سبق لهم الالتحاق بمعسكرات "داعش"، قبل أن يعودوا وتتم محاكمتهم.
وتناقلت بعض وسائل الإعلام المغربية الخطوط العريضة لهذا التحقيق، الذي أشار حسب موقع "هسبريس" إلى أن عددا من المتطرفين المغاربة الذين حاورتهم المجلة من الملتحقين بالتنظيم الإرهابي، كانُوا أناسا بسطاء وطيبين في البداية، يزاولون أعمالهم المتواضعة، إلا أن عملية الاستقطاب وما يواكبها من حشوٍ بالأفكار المتطرفة هي التي حفزتهم على المضي في سبيل التطرف.
من جهتها، أوردت جريدة "أخبار اليوم" الصادرة اليوم الاثنين، واستنادا إلى نفس المصدر، حالة الشاب "رشيد"، الذي وصفته صحفية المجلة بالهادئ واللطيف، باعتباره واحد من النماذج التي رصدت قصص انتقالها من المغرب إلى معسكرات "داعش"، حيث كان بائعا جائلا في مدينة خريبكة وسط المغرب، قبل أن تنقلب حياته بعد لقائه أحد المتخصصين في استقطاب المقاتلين، الذي أمده بالمساعدات المالية وغطى مصاريف سفره نحو سوريا.
وأضافت استنادا إلى المصدر عينه، أنه وقبل انقضاء مدة ثلاثة أشهر على شروع المُجنِّد في إمداد رشيد بالمال، حتى أتاهُ بـ7500 درهم مغربي نقدا وتذكرة للسفر، وهو ما انساق معه رشيد، قبل أن يجد أن ما كان مساعدة بادئ الأمر انقلب عليه وبالًا صار يدفع ثمنه من حريته.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الإعلامي وسيم هاني، في حديث لـ"العربية.نت"، إن ما خلصت إليه مجلة "دي تايمز" البريطانية، هو "تحصيل حاصل"، لأن تنظيم "داعش" يتوفر على تمويل جيد، وقدرة إعلامية خطيرة يحاول أن يسوق من خلالها صورا من الحياة المترفة لأعضائه وعرضه لوظائف برواتب خيالية إلى جانب إغرائه للشباب الفقراء بالمال والزواج والسبي وكسب الغنائم.
واعتبر المتحدث أن القائمين على تجنيد الشباب لفائدة هذه التنظيمات الإرهابية يتوفرون على قدرة فائقة في الشحن ومخاطبة العواطف وتسويغ الجرائم التي يرتكبونها بأنها تندرج ضد الحرب التي يخوضها العالم ضد الإسلام، حسب تعبيره.
يشار إلى أن عدد المقاتلين المغاربة في صفوف الجماعات الإرهابية بلغ حسب الأرقام الرسمية 1354 شخصا، من بينهم 220 معتقلا سابقا و246 شخصا قتلوا في سوريا و40 في العراق، فيما عاد 156 شخصا إلى المغرب، تبعا لوزارة الداخلية.
كما التحقت 185 سيدة بدورهن بتنظيم "داعش" الإرهابي مرفقات بـ135 طفلا، يزج بهم وهم في مقتبل العمر بمخيمات التدريب.
هذا وتمكنت مصالح الأمن المغربية من تفكيك حوالي 132 خلية إرهابية بين سنتي 2002 و2015، ومكنت عمليات التفكيك هذه من توقيف 2720 شخصا وإحباط 276 مخطط عملية إرهابية.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفقر والأمية مواصفات المقاتلين المغاربة في "داعش"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: