البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  غزة ـ «القدس العربي»: نفى مسؤول رفيع في حركة فتح في تصريحات لـ «القدس العربي» أن تكون المملكة العربية السعودية قد دخلت على

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36957
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: غزة ـ «القدس العربي»: نفى مسؤول رفيع في حركة فتح في تصريحات لـ «القدس العربي» أن تكون المملكة العربية السعودية قد دخلت على    الثلاثاء 21 يوليو 2015, 2:51 am





غزة ـ «القدس العربي»: نفى مسؤول رفيع في حركة فتح في تصريحات لـ «القدس العربي» أن تكون المملكة العربية السعودية قد دخلت على خط المصالحة الداخلية، أو أرسلت للرئيس محمود عباس دعوة للزيارة لمناقشة الملف الفلسطيني.
يأتي ذلك في خضم الحديث المتواصل، عن زيارة وفد رفيع من حركة حماس للمملكة السعودية قبل العيد ولقاء خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، التي وصفها قادة كبار في الحركة بالناجحة والمثمرة، وأسفرت عن إطلاق سراح مسؤولي حماس المعتقلين هناك.
وقال المسؤول الفتحاوي الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ «القدس العربي» إن السعودية لم تشرع في أي وساطات بين فتح وحماس، للبدء في بحث ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية، في مسعى للوصول إلى إنهاء حالة الخلاف القائمة. وأشار إلى أنه في هذا السياق لم تدع المملكة الرئيس عباس وحركة فتح لزيارة الرياض ولقاء الملك سلمان، كما رددت بعض التقارير، التي تحدثت عن زيارة قريبة عقب زيارة وفد حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي خالد مشعل.
وأكد على أن السعودية تدعم قرارات الجامعة العربية، ببقاء رعاية الملف الفلسطيني بيد مصر. وأشار إلى أن لقاء قادة حماس بالمسؤولين السعوديين ربما ناقش ملفات أخرى غير الملف الفلسطيني.
وأنهى وفد حماس برئاسة مشعل وعضوية كل من نائبه الدكتور موسى أبو مرزوق، وعضوي المكتب السياسي محمد نزال وصلاح العاروري، يوم الجمعة الماضي، أي أول أيام عيد الفطر، زيارة إلى المملكة السعودية دامت يومين، التقيا خلالها بالملك سلمان، وولي عهده وولي ولي عهده.
وقالت حماس في بيان لها إن زيارة الوفد إلى المملكة العربية السعودية، استغرقت يومين، أدى خلالها مناسك العمرة وصلاة العيد في المسجد الحرام، والتقى خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده سمو الأمير محمد بن نايف وولي ولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان.
وشكر وفد حماس خادم الحرمين والمسؤولين في المملكة، على الحفاوة التي لقيها، مثمناً دعم المملكة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة و قضايا الأمة بصورة عامة.
ولم يقدم البيان الذي أصدرته حركة حماس مزيدا من التفاصيل حول هذه الزيارة، ولا إلى الملفات التي كانت على جدول الأعمال، وسط تأكيدات على أن الزيارة تمت في ظل رغبة السعودية في تقوية التحالف السني في مواجهة إيران، خاصة وأن حركة حماس دعمت في وقت سابق تحرك السعودية في اليمن.
وجاءت الزيارة عقب عدة تقارير تحدثت عن رغبة الملك سلمان، الذي تولي مقاليد الحكم مطلع العام خلفا للراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز، في فتح صفحة جديدة مع حركة حماس، بعد أن ظلت علاقة الحركة مع المملكة متوترة في زمن الملك الراحل عبد الله، خاصة وأن المملكة كانت تعتبر حماس المسؤولة عن فشل «اتفاق مكة» للمصالحة وذلك بعد سيطرتها على قطاع غزة في عام 2007 بقوة السلاح.
وذكرت تقارير أن وفد حماس ناقش في المملكة عدة ملفات أبرزها ملف المصالحة الفلسطينية الداخلية، وإمكانية عودة السعودية للدخول على خط المصالحة، وهو أمر عبر عنه قبل عدة أسابيع قادة كثر من حماس، إضافة إلى ملف التهدئة الطويلة الأمد، الآخذ بالتبلور في قطاع غزة بين الحركة وإسرائيل، وكذلك المساعي الرامية لتحسين علاقة حماس بالنظام المصري، وهي مساع شرعت فيها السعودية.
وتردد مؤخرا أن السعودية توسطت لدى مصر من أجل تحسين علاقتها مع حماس، وإنهاء حالة التوتر التي بدأت بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وأن الجهود المبذولة في هذا الإطار من المحتمل أن تتكلل بالنجاح، خاصة بعد أن ألغت مصر حكما باعتبار حماس «تنظيما إرهابيا».
وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس للسعودية منذ أن تولى الملك سلمان الحكم، وكذلك الزيارة الأولى لمشعل للسعودية منذ عام 2012.
وفي هذا السياق أكد إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن الزيارة كانت «ناجحة ومثمرة». ونقلت وكالة «صفا» المحلية عن هنية قوله «كانت زيارة ناجحة مثمرة طيبة، ونسأل الله أن تكون بداية واعدة لإعادة العلاقة التاريخية والروابط الأخوية التي تجمعنا مع أشقائنا بالسعودية». وأكد وجود ارتياح لدى قادة حماس لنتائج الزيارة، وقال «مقدرون للقيادة في المملكة، ولاسيما خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، وكل المسؤولين، والشعب السعودي على مواقفهم الداعمة لقضية فلسطين»، وأشار إلى جهودهم من أجل إنهاء المعاناة ورفع الحصار عن قطاع غزة.
وأضاف «هذه علاقة طبيعية بيننا وبين السعودية، وأشقائنا العرب، فحماس حركة تحرر وطني فلسطيني عربي إسلامي، وبحاجة لكل أمتها وهي تقف على أرض فلسطين تدافع عن ميراث هذه الأمة».
وفي السياق أيضا قال الدكتور صلاح البردويل القيادي في حماس إن وفد الحركة لمس خلال الزيارة وجود «استعداد سعودي لدعم القضية الفلسطينية». وأضاف أن «هذا يقطع لسان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الذي يدعي في خطاباته وجود تحالف سعودي مصري إماراتي في المنطقة لحرمان الفلسطينيين من الدعم العربي».
وأكد أن السعودية دولة كبيرة وتمتلك من الإمكانيات والنفوذ السياسي ما يؤهلها أن تكون الداعم الكبير لقضية فلسطين على المستوى السياسي والمعنوي والمادي. وأشار إلى أن الانفراجة السعودية تعني «إعطاء الحرية للمؤسسات السعودية الشعبية بتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وخاصة في قطاع غزة».
وأكد البردويل على أن السعودية ستلعب دورا في دعم المصالحة من خلال الضغط على الأطراف الفلسطينية. وقال إن السعودية أفرجت خلال الزيارة عن مجموعة من الشخصيات في حركة حماس كانوا موقوفين منذ عدة أشهر.
وذكرت تقارير صحافية أن السلطات السعودية أفرجت بأمر من الملك سلمان بن عبد العزيز عن معتقلي حركة حماس بالمملكة، وذلك في أعقاب لقائه بوفد حماس.وحسب ما ذكر فئغن عدد المعتقلين المفرج عنهم لم يحدد، لكن بينهم قياديا منذ ثمانية أشهر، وأنهم بعد قرار إطلاق سراحهم وصلوا إلى منازلهم.
أشرف الهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزة ـ «القدس العربي»: نفى مسؤول رفيع في حركة فتح في تصريحات لـ «القدس العربي» أن تكون المملكة العربية السعودية قد دخلت على
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: