البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 Aug. 03, 2015 بارزاني: لن نعيد قضاء سنجار لنينوى وسنلحقه كمحافظة رابعة لاقليم كردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: Aug. 03, 2015 بارزاني: لن نعيد قضاء سنجار لنينوى وسنلحقه كمحافظة رابعة لاقليم كردستان   الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 12:53 am

Aug. 03, 2015 بارزاني: لن نعيد قضاء سنجار لنينوى وسنلحقه كمحافظة رابعة لاقليم كردستان


Aug. 03, 2015
بارزاني: لن نعيد قضاء سنجار لنينوى وسنلحقه كمحافظة رابعة لاقليم كردستان

بارزاني معلنا عن تحويل سنجار الى محافظة والحاقها بأقليم كردستان
في إعلان سيثير ردود فعل متباينة بين الرفض والترحيب وسط مخاوف من تغييرات سكانية ستفرض على مناطق عراقية يتم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، أكد بارزاني أنه لن يعيد قضاء سنجار موطن الايزيديين إلى محافظة نينوى وانما سيحوله إلى محافظة ويلحقه بأقليم كردستان ليكون المحافظة الرابعة فيه.
Elaph/ لندن:
اقتباس :
أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أنه لن يسلم قضاء سنجارالشمالي لأية جهة وانما جعله محافظة والحاقه بالاقليم ليكون المحافظة الرابعة إلى جانب اربيل والسليمانية ودهوك وذلك بالتنسيق مع بغداد. وشدد بالقول "نحن لا نفكر أبدا بأن نسلم سنجار لأية جهة وانما ربط القضاء بإقليم كردستان والعمل مع بغداد لجعله محافظة".
وأضاف بارزاني في كلمة له خلال احتفالية بمناسبة الذكرى الأولى لسيطرة تنظيم "داعش" على قضاء سنجار والابادة الجماعية المرتكبة ضد الازيديين جرت في محافظة دهوك الشمالية إن "ممارسات التنظيم تجاه النساء والفتيات الإيزيديات تثبت بأنه ليس لديه شرف وأخلاق.. مؤكدا ان هذه النساء والفتيات الإيزيديات المختطفات سيبقين رمزا لشرف الاكراد.
وأشار بارزاني إلى أنّه قد تم تحرير الكثير من الأراضي لكن مازالت هناك مناطق يحتلها "داعش" وقال "نحن لن نسكت عنها لكننا ننتظر الفرصة التي نتمكن فيها من استعادة تلك المناطق لكن ذلك مرتبط بعدد من العوامل منها عدم جاهزية الحكومة العراقية.. وقبل مدة ومن هذه القاعة عاهدت السنجاريين بأننا سنحرر سنجار مهما كلف الأمر وقد وفيت بعهدي وشاركنا في تحريرها وكان ذلك اليوم الذي وقفنا فيه على جبل سنجار المحرر من اكثر الأيام اهمية لنا اما بالنسبة لتحرير باقي المنطقة فنحن ننتظر الفرصة لتحريرها بالكامل وتامينها".
وكان مسلحو "داعش" قد سيطروا على قضاء سنجار في الثالث من آب (أغسطس) عام 2014 ما ارغم الآلاف من الازيديين إلى النزوح إلى سفوح الجبال بعد قيام التنظيم بقتل الرجال وسبي آلاف النساء والفتيات. وسنجار قضاء تابع لمحافظة نينوى شمال العراق (110 شمال غرب الموصل) وتسكنه أغلبية إيزيدية.
وأضاف بارزاني في كلمته التي نقلتها من دهوك وكالات انباء محلية قائلا "لم تجرح قلبي أي كارثة بقدر الذي تعرض له الاكراد الازيديون". وأضاف "أنا اقول واتعهد بإذن الله بأننا سنحرر سنجار قريبا لكن سنجار تحتل موقعا جغرافيا بحيث تبعد مسافة عن اقليم كردستان وقد استفاد العدو من تلك المسافة وهو ما تسبب في عدم تحرير سنجار حتى الآن".
وقال إن مسلحي تنظيم داعش "قاتلونا بلا انسانية لكننا نقاتلهم بانسانية".. مؤكدا بالقول "سنعود جميعا سوية إلى سنجار".
وشدد بارزاني بالقول "أتعهد بالانتقام من المجرمين حتى آخر شخص ولكن عبر طرق قانونية وأقول للاخوة الازيديين بأن لا يقوموا بانتقامات عشوائية لكيلا تتولد عن ذلك ردود أفعال سيئة على كردستان وعلى اخوتنا واخواتنا الازيديين". وأكد "نحن سننتقم منهم في ساحات القتال فهم يشنون الهجمات ويرتكبون الجرائم لكننا سننتقم منهم في ميادين الحرب".
وعن مصير قضاء سنجار بعد تحريره من سيطرة تنظيم "داعش" خاطب بارزاني الايزيديين قائلا "لا تعتقدوا أننا سنقوم بتسليم تلك المنطقة إلى شخص آخر". وأضاف "اطالب حكومة اقليم كردستان بايلاء اهتمام خاص بسنجار رغم الازمة الاقتصادية وأن نبذل كل ما بوسعنا لتحويل سنجار إلى محافظة عبر بغداد".
وأشار بارزاني إلى أن الاكراد الازيديين دفعوا ضريبة حفاظهم على ديانتهم بكردية.. واعتبر ان "الذي حل بالاكراد الازيديين كان ضمن مسلسل الكوارث التي حلت بالشعب الكردي".
واليوم وفي في أجواء استذكارية حزينة لضحايا منطقة سنجار العراقية الشمالية من الايزيديين الذين سقطوا على يد تنظيم "داعش" في ذكرى احتلالها الاولى فقد ارتفعت مطالبات بأحالة هذه الجرائم إلى محكمة الجنايات الدولية واصدار تشريعات عراقية تنصف الضحايا.. فيما وقف مواطنو أقليم كردستان دقيقتا صمت حزنا.
يذكر أن الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الإيزيديين نحو نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك الشماليتين.
ويسكن معظم الايزيديين في مناطق تابعة لمحافظتي نينوى ودهوك كسنجار، وشيخان، وتلكيف، وبعشيقة، وسيميل، وزاخو بشمال العراق إضافة إلى وجود حوالي 30 ألف إيزيدي هاجروا من البلاد منذ بداية التسعينيات إلى أوروبا ويتمركزون بغالبيتهم في ألمانيا والسويد. ويعد معبد لالش الذي يقع في منطقة شيخان التابعة لمحافظة نينوى المركز الديني المقدس لمعتنقي هذه الديانة.
ويتحدث الايزديون اللغة الكردية وهي لغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل وصلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية ووطنهم هو(ايزديخان) أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ بمرج الموصل وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس للشيخ أدي بشمال العراق ويعتبر الامير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة اليزيدية في العراق والعالم حاليا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Aug. 03, 2015 بارزاني: لن نعيد قضاء سنجار لنينوى وسنلحقه كمحافظة رابعة لاقليم كردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» b m w 2015
» بخلاء اخر زمن
» فرش الجماجم والهياكل العضمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: