البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تجذر عقلية الفساد يزرع الأشواك في طريق الإصلاح بالعراق العبادي يؤكد أن مسيرة مكافحة الفساد لن تكون سهلة، مشيرا إلى أن المت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9464
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تجذر عقلية الفساد يزرع الأشواك في طريق الإصلاح بالعراق العبادي يؤكد أن مسيرة مكافحة الفساد لن تكون سهلة، مشيرا إلى أن المت   الأربعاء 12 أغسطس 2015, 9:09 pm

تجذر عقلية الفساد يزرع الأشواك في طريق الإصلاح بالعراق

العبادي يؤكد أن مسيرة مكافحة الفساد لن تكون سهلة، مشيرا إلى أن المتضررين سيعملون بجد لتخريب كل خطوة.
ميدل ايست أونلاين

هل تكفي الإرادة الشعبية لتفكيك أخطبوط الفساد؟



بغداد - اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاربعاء ان مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد في البلاد "لن تكون سهلة"، مشيرا الى ان المتضررين منها سيعملون بجد "لتخريب كل خطوة".
وتأتي تصريحاته غداة اقرار مجلس النواب جملة اجراءات اصلاحية للحكومة بعد اسابيع من التظاهرات ودعوة من المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني، لمكافحة الفساد وتدني مستوى الخدمات.
وقال العبادي "يجب ان نضرب على ايدي الفاسدين بقوة. يجب ان نحاربهم ونمنعهم. ولهذا اقول لكم ان عملية الاصلاح نسير بها بكل قوة وسنضرب بيد من حديد"، وذلك خلال كلمة متلفزة القاها خلال احتفال في بغداد. اضاف "المسيرة لن تكون سهلة. ستكون مؤلمة".
واشار الى ان الفاسدين "لن يجلسوا دون ان يحركوا ساكنا. اصحاب المصالح والامتيازات سيدافعون عن امتيازاتهم ومصالحهم، بل بعضهم سيقاتل من اجلها، سيحاول تخريب كل خطوة نقوم بها".
ويرى مراقبون أن مبادرة الاصلاح وقطع دابر الفساد ستكون صعبة في العراق نظرا لأن الفساد تغلغل داخل أركان النظام العراقي وأصبح منظومة تعمل وفق دينامكية كاملة لا تقتصر فقط على الأشخاص والأسماء.
وأكد هؤلاء تجذر الفساد وتمعش النافذين سياسيا في البلاد من خيرات العراقيين سيحرك قوى الظل لوضع المتاريس والأشواك لقطع طريق الاصلاح.
وقال العبادي انه يأمل بالحصول على تفويض بتغيير الدستور ضمن مساعيه لاجراء اصلاحات في البلد المثقل بالفساد والمشاكل.
وتحدثت وسائل اعلام محلية مؤخرا عن جدل داخل التحالف الوطني الشيعي الذي ينتمي له العبادي وصاحب الأغلبية في البرلمان، بشأن مساعي رامية لتغيير نظام الحكم في البلاد من برلماني الى رئاسي.
ولم يتحدث العبادي عن ذلك صراحة، لكنه اكتفى بالقول إنه "يأمل بالحصول على تفويض لتغيير الدستور". وكرر العبادي مرارا خلال كلمته ان سيكون "صريحا" و"واقعيا".
واوضح ان "البعض يريد ان يدعوني الى مطالب غير واقعية. انا لن اقوم بمطالب لا يمكن تنفيذها"، مضيفا "وعدت ان اكون صريحا وسأكون صريحا دوما مع ابنائي الشباب ومع كل المواطنين".
الا انه شدد على عدم وجود استثناءات في مسيرة الاصلاح، قائلا "لن ادافع عن باطل، ولن ادافع عن فاسد. ولكن اقولها بصراحة، لا اتقصد احدا (...) الفاسد لو كان بحزبي انا ضده والصالح لو كان في حزب عدوي، انا معه".
وكان مجلس النواب اقر امس باجماع 297 عضوا من اصل 328، حزمة الاقتراحات التي اقرتها الحكومة لمكافحة الفساد. كما اقر النواب حزمة اجراءات نيابية، قال رئيس البرلمان سليم الجبوري انها "مكملة" للاقتراحات الحكومية، و"تضبط" بعض ما ورد فيها ضمن اطار "الدستور والقانون".
وشهدت مناطق عدة ابرزها بغداد في الاسابيع الماضية، تظاهرات حاشدة طالب خلالها المحتجون بتحسين الخدمات لا سيما المياه والكهرباء، ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين في دوائر الدولة.
وتلقت هذه المطالب جرعة دعم مهمة الجمعة مع دعوة السيستاني، الذي يتمتع بتأثير وازن في السياسة العراقية، العبادي الى ان يكون "اكثر جرأة وشجاعة" ضد الفساد، وذلك عبر اتخاذ "قرارات مهمة واجراءات صارمة في مجال مكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية".
ومن أبرز الاصلاحات التي اقرتها الحكومة إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء "فورا". ويشغل منصب نيابة رئاسة الجمهورية ثلاثة من ابرز السياسيين هم نوري المالكي واياد علاوي واسامة النجيفي. كما تشمل الحد من "المحاصصة الحزبية والطائفية" في المناصب العليا.
ورغم الضغوط الشعبية ودعم السيستاني للاصلاح، إلا أن الطبيعة المتجذرة للفساد في العراق واستفادة معظم الاحزاب والكتل السياسية منه، قد تجعل من الصعب احداث تغييرات جوهرية، بحسب عدد من المحللين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجذر عقلية الفساد يزرع الأشواك في طريق الإصلاح بالعراق العبادي يؤكد أن مسيرة مكافحة الفساد لن تكون سهلة، مشيرا إلى أن المت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: