البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 فيدل كاسترو تاريخ ومكان الميلاد: 13 أغسطس 1926 - مقاطعة أورينت المنصب : رئيس الدولة : كوبا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: فيدل كاسترو تاريخ ومكان الميلاد: 13 أغسطس 1926 - مقاطعة أورينت المنصب : رئيس الدولة : كوبا    الخميس 13 أغسطس 2015, 5:26 am

فيدل كاسترو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  
تاريخ ومكان الميلاد: 13 أغسطس 1926 - مقاطعة أورينت

المنصب: رئيس

الدولة: كوبا

زعيم سياسي كوبي، من أبرز رموز الثورة الشيوعية في أميركا اللاتينية. قاد ثورة مسلحة ضد نظام فولغنسيو باتيستا وحكم كوبا لقرابة أربعة عقود.
المولد والنشأة
ولد فيدل كاسترو يوم 13 أغسطس/آب 1926 في مقاطعة أورينت جنوب شرق كوبا لأب مزارع من أصل إسباني، وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.
الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه الأولي في مدارس داخلية يسوعية في سانتياغو، ثم انتقل للمدرسة الثانوية الكاثوليكية بيلين في مدينة هافانا، تخرج من كلية الحقوق بجامعة المدينة نفسها عام 1945.
الوظائف والمسؤوليات
بعد إسقاط نظام فولغنسيو باتيستا في أول يناير عام 1959، تولى فيدل كاسترو منصب القائد العام للقوات المسلحة، وبعدها بأسابيع أدى فديل كاسترو اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لوزراء كوبا حتى عام 1976، بعدها بأشهر تولى منصب رئيس الدولة حتى 19 فبراير /شباط 2008 حيث تخلى عن الرئاسة بسبب حالته الصحية المتدهورة.
التوجه الإيديولوجي
تبنى الفكر الماركسي اللينيني، ومارسه في الإصلاح الزراعي وملكية الأراضي الفلاحية وتأميم المؤسسات الصناعية والثروات المعدنية.
التجربة السياسية
بعد تخرجه من الجامعة انضم إلى حزب "أورتدوكسو" الشيوعي المناهض للفساد الحكومي في كوبا، والمنادي بالاستقلال الاقتصادي والإصلاحات الاجتماعية.
كان يعتزم الترشح في الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها عام 1952، لكن الجنرال باتيستا أطاح بالحكومة وألغى الانتخابات وهيمن على الحكم، آمن كاسترو بعدها بضرورة الثورة المسلحة، وبدأ يكون مع شقيقة راوول في عام 1953 حركة لتحقيق ذلك.
قامت حركته بهجوم فاشل على ثكنة عسكرية تسمى مونكادا فاعتقل وحكم عليه بالسجن15 عاما، لكن تم الإفراج عنه عام 1955 بموجب اتفاق عفو سعى لتخفيف التوتر داخل البلاد.
هرب كاسترو بعد الإفراج عنه إلى المكسيك، حيث عمل على الإعداد لحرب ضد نظام بتاسيتا رفقة أخيه راوول، والطبيب الأرجنتيني أرنستو تشي غيفارا، وعاد رفقة أكثر من ثمانين مسلحا بسفينة إلى كوبا في 2 ديسمبر/كانون الأول 1956.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لكن قوات باتيستو تصدت لهم وقتلت بعضهم واعتقلت البعض الآخر فيما فر كل من كاسترو وشقيقه وغيفارا إلى سلسلة جبال سييرا مايسترا على طول الساحل الجنوبي الشرقي لكوبا، ومن هناك كون مجموعة مسلحة، وخاض حرب عصابات ضد حكم باتيستا.
بعد توسع حركة التمرد وتحكمها في عدد من المدن والقرى، شكل كاسترو حكومة بديلة بالموازاة مع تواصل الحملات العسكرية الناجحة ضد حكم باتيستا حتى انهار وفر في الليلة الأخيرة من عام 1958 إلى جمهورية الدومينيكان.
تولى كاستروا بعد ذلك منصب القائد العام للقوات المسلحة في الجيش، فيما شكل خوسيه ميرو كاردونا حكومة جديدة، وبعد أسابيع استقال ميرو، وأدى كاسترو اليمين الدستورية رئيس الوزراء.
 أمم المصانع والمزارع بقصد إنهاء هيمنة الشركات الأميركية الكبرى في البلاد، التي أزعجها توجهه للنمط الاقتصادي السوفياتي، وإقراره قانون الإصلاح الزراعي الذي أنهى الملكية الأجنبية والفردية للأراضي، وحولت المزارعين إلى مجرد موظفين حكوميين.
وفي 16 أبريل/نيسان 1961، أعلن كاستروا رسميا كوبا دولة اشتراكية، تلاه اجتياح 1400 من كوبيي المنفى لخليج الخنازير بقصد إسقاط بحكم كاسترو، قتل جزء منهم وأسر الباقي.
اتهمت هافانا الولايات المتحدة المشاركة في العملية من خلال تدريب وكالة الاستخبارات المركزية وتسلحيها لـ1400 كوبي، واستغل كاسترو الحادث لتشديد قبضته على الحكم وإلغاء الانتخابات.
في 7 فبراير/شباط 1962، فرضت الولايات المتحدة حظرا اقتصاديا كاملا على كوبا، وبالمقابل قوت الأخيرة علاقتها مع الاتحاد السوفياتي بقبول مزيد من المساعدات الاقتصادية والعسكرية، مقابل السماح له سرا ببناء مواقع لصواريخ نووية في كوبا، أدت إلى الأزمة المعروقة بأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، التي كادت تتسبب في حرب بين الولاياتت المتحدة وكوبا.
في عام 1976، انتخبت الجمعية الوطنية (البرلمان) كاسترو رئيسا للبلاد، وبات واحدا من قادة دول عدم الانحياز، رغم علاقاته القوية مع الاتحاد السوفياتي. لكن سقوط هذه الأخير اضطره لتغيير نهجه وفتح الباب جزئيا للاستثمارات الأجنبية.
تحدث عن نفسه، وقال إنه كان هدفا لوكالة الاستخبارات الأميركية، ونجى من عشرات محاولات الاغتيال.
 بعد عام 1990 عرفت الحالة الصحية لكسترو مراحل حرجة لكبر سنه، فاختار شقيقه راوول في 1997 نائبا له، وقبل خضوعه في يوليو/تموز 2006 لعملية جراحية لوقف نزيف المعدة والأمعاء، عين أخاه رئيسا مؤقتا للبلاد.
وفي 19 فبراير/شباط 2008 تسلم راوول رئاسة كوبا رسميا، وأقر البرلمان ذلك في الشهر نفسه بعد التدهور الكبير لصحة كاستروا.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المصدر : الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيدل كاسترو تاريخ ومكان الميلاد: 13 أغسطس 1926 - مقاطعة أورينت المنصب : رئيس الدولة : كوبا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: