البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 لجنة الموصل تنهي أعمالها اليوم... والمالكي وأثيل النجيفي أبرز المدانين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: لجنة الموصل تنهي أعمالها اليوم... والمالكي وأثيل النجيفي أبرز المدانين   السبت 15 أغسطس 2015, 8:13 pm


اليات عسكرية متروكة في نينوى (الصورة من مواقع التواصل الاجتماعي)


لجنة الموصل تنهي أعمالها اليوم... والمالكي وأثيل النجيفي أبرز المدانين



الكاتب:
المحرر:
2015/08/15 20:25
عدد القراءات: 229



المدى برس/ بغداد 

توصلت لجنة التحقيق بسقوط الموصل الى تحديد 15 اسما اتهمتهم بالتورط في احتلال داعش للمدينة العام الماضي. الا ان خلافات بين اعضاء اللجنة تحول  دون ادراج بعض الاسماء النافذة ضمن التوصيات، عرقلت التوصل إلى اتفاق بشأن تقديم التقرير النهائي للجنة.

ومن ابرز الاسماء التي يوجه لها الاتهام بسقوط الموصل هي نوري المالكي، القائد العام للقوات المسلحة السابق، واثيل النجيفي، محافظ نينوى، واللواء مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى، والفريق علي غيدان قائد القوة البرية، والفريق عبود كنبر نائب رئيس الاركان.

والزمت اللجنة التحقيقية نفسها بتقديم تقريرها النهائي إلى رئاسة مجلس النواب اليوم الاحد، على الرغم من حدة الانقسامات والخلافات الواضحة بشأن كتابة التوصيات والاستنتاجات.

ويقول عبدالعزيز حسن حسين، عضو اللجنة التحقيقية، إن الاخيرة "بدأت بكتابة توصياتها حول الاحداث التي تسببت بدخول داعش إلى نينوى".

واضاف حسين، في تصريح لـ(المدى)، بالقول "بعد تدوين اسماء هولاء المتورطين، في التقرير النهائي، سيتم التصويت عليهم في بداية الامر داخل اللجنة ثم بعد ذلك تعرض على مجلس النواب ثم يتم احالتهم إلى القضاء"، لافتا إلى أن "الفقرات والاسماء غير ثابتة لحد الان وسيتم تحديدها في الساعات القليلة المقبلة".

ويلفت النائب الكردي إلى "عدم وجود توافق بين اعضاء اللجنة التحقيقية حول الشخصيات المدنية والعسكرية التي ثبت تقصيرها في سقوط الموصل"، مبينا أن "عدد هذه الشخصيات المقصرة يصل إلى 15 شخصية".

ولم يستبعد النائب عبد العزيز حسن "ارتفاع قائمة المدانين خلال الساعات القلية المقبلة أو العكس"، لافتا إلى أن "التقرير النهائي يتضمن مئة صفحة وان الاستنتاجات ستكون في عشرين صفحة والتوصيات في خمس صفحات تقريبا".

بدوره يقول ماجد شنكالي، النائب عن محافظة نينوى، ان "لجنة الموصل التحقيقية اخذت وقتا طويلا استدعت خلاله وحققت مع شخصيات مدنية وعسكرية كبيرة من أجل التوصل إلى نتائج حقيقية".

واضاف شنكالي، في تصريح لـ(المدى)، أن "اللجنة التحقيقية وصلت إلى قناعات، موجودة على ارض الواقع قبل سقوط نينوى والاحداث التي رافقت دخول داعش"، مبينا أن "التسريبات الاولية التي وصلت الينا تشير إلى توجيه الاتهام لبعض المسؤولين".

وتابع النائب عن نينوى أن "من ابرز الشخصيات المتهمة محافظ نينوى السابق وقائد العمليات والقوة البرية ونائب رئيس الاركان والقائد العام للقوات المسلحة السابقين"، لافتا إلى أن "هذه الادانات قدمت من بعض اعضاء اللجنة التحقيقية وبالتالي سيتم اعداد التقرير النهائي وتقديمه للبرلمان"، لافتا الى أن "هذه الشخصيات المتهة الرئيسة في قضية سقوط نينوى".

من جانبه يؤكد رئيس لجنة الموصل التحقيقية حاكم الزاملي أن "التقرير النهائي تم انجازه خلال الفترة الماضية"، مبينا ان "النقاشات الحالية التي انطلقت قبل اسبوع تدور حول التوصيات".

واضاف الزاملي، من داخل القاعة الدستورية خلال اجتماع اللجنة التحقيقية، أن "يوم الاحد سيكون مخصصا للتصويت على نتائج وتوصيات اللجنة ومن ثم احالة التحقيقات إلى هيئة رئاسة مجلس النواب والى الادعاء العام"، مشددا على ان "يوم الاحد آخر يوم  للتصويت".

وكان رئيس اللجنة حاكم الزاملي أعلن، الخميس الماضي،  توصل اللجنة إلى اللمسات الأخيرة بشأن تقريرها النهائي. فيما أشار إلى أن اللجنة تشهد صراعا بين أعضائها بشأن عمل التقرير.

ويشير إلى أن" التقرير سيعرض اسماء الشخصيات المتورطة في عملية سقوط نينوى".



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20124
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: لجنة الموصل تنهي أعمالها اليوم... والمالكي وأثيل النجيفي أبرز المدانين   الأحد 16 أغسطس 2015, 7:58 pm

كل مُجرم ينالُ عقابه ؛ على ما قترفت يـداهُ من جرائم !
والتّاريخ غير غافل عن ذكر الحقيقــة ! . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لجنة الموصل تنهي أعمالها اليوم... والمالكي وأثيل النجيفي أبرز المدانين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: