السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت هيئة النزاهة، الخميس، أن تسلسل ديوان اوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائية جاء في المرتبة الاخيرة بحجم الفساد في المؤسسات الحكومية، عازية ً ذلك الى نزاهة الجهات التي تدير تلك المؤسسات.

وقالت الهيئة في تقريرها الدوري الذي اصدرته لكشف مستوى النزاهة والشفافية بمفاصل دوائر الدولة العراقية وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه إن "تسلسل ديوان اوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائية جاء في المرتبة الاخيرة بحجم الفساد في المؤسسات الحكومية".

وأضاف التقرير أن "أحد اسباب ذلك يعود الى نزاهة الجهات التي تدير تلك المؤسسات ولا سيما ديوان الوقف المسيحي والاديان الاخرى".ونقل التقرير عن مصدر في الديوان قوله إن "نسب الفساد المحددة في التقرير وبالرغم من كونها بمستوى متدني تعود الى شكاوى كيدية من قبل بعض الجهات التي ترمي الى منافع شخصية يوتم حالياً غلق هذه الدعاوى بالطرق القانونية".


يذكر أن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن، في (10 تشرين الثاني 2014)، عن اتخاذ اجراءات للحد من ظاهرة الفساد المالي والإداري، وفيما اعتبر أن الفساد يشكل خطورة لا تقل عن "الإرهاب"، أكد أن تركة الفساد من التركات الثقيلة.

وتظهــر الجــداول ادنـــاه حجــم الفســاد في مؤسســات الدولــة وفقا لتقرير هيئــة النزاهـــة