البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مدراء المدارس المسيحية في إسرائيل يتباحثون حول "الوضع المأساوي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مدراء المدارس المسيحية في إسرائيل يتباحثون حول "الوضع المأساوي"   الأربعاء 19 أغسطس 2015, 6:18 pm



مدراء المدارس المسيحية في إسرائيل يتباحثون حول "الوضع المأساوي"
الناصرة - أبونا
2015/08/19


عقد مكتب المدارس الكاثوليكية في إسرائيل، برئاسة الأب فهيم عبدالمسيح الفرنسيسكاني، في السابع عشر من آب الحالي لقاء لاستعراض الوضع الحرج للمدارس، لاسيما مع اقتراب بدء السنة الأكاديمية الجديدة، وقد شارك فيه 58 مديراً وممثلاً عن المدارس المسيحية، إضافة إلى مطران الروم الملكيين الكاثوليك جورج بقعوني، ومندوب اللجنة الأسقفية للمدارس المطران بولس ماركوتسو.
ويمكن تلخيص المشكلات التي تعانيها المدارس المسيحية في إسرائيل بنقطتين هامتين: النقطة الأولى تتمثل في تقليص وزارة التربية والتعليم للمدارس المسيحية في صالح المدارس العامة، مما تسبب بفقدان الهوية المسيحية. أما النقطة الثانية تكمن في تخفيض الوزارة عينها، بشكل تدريجي وكبير، الدعم المقدم للمدارس المسيحية، وهذا ما لم تفعله تجاه المدارس الأخرى من ذات الفئة، مما سيترتب على ذلك تكبد العائلات تكاليف إضافية، في ظل العجز الكبير في العديد من المدارس مما سيجعلها تحت خطر الإغلاق في المستقبل القريب، سيما مع توقف المفاوضات بين المدارس والوزارة منذ آذار الفائت.
على الصعيد الخارجي، ففي حزيران الماضي، تحدّث كل من الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب عبدالمسيح، والسيد عوني بطحيش، في اجتماع هيئة رواكو ROACO (اتحاد المؤسسات لمساعدة الكنائس الشرقية)، بمشاركة السفير البابوي في إسرائيل. كما تحدثا إلى أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، وعميد مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري. في الوقت الذي يؤمن فيه المدراء بضرورة تكثيف الكنيسة المحلية والسفارة البابوية والفاتيكان الجهود لمعالجة القضية على أعلى المستويات، خصوصاً في هذه المرحلة الدقيقة.
أما على الصعيد المحلي، فقد قدّم بطريرك القدس للاتين فؤاد الطوال وجميع الأساقفة في الأرض المقدسة الدعم الكامل لعمل المكتب، الذي هو بعد كل شيء مسؤولية الكنيسة، لأنهم مقتنعون أن مستقبل الوجود المسيحي في الأرض المقدسة يعتمد إلى حد كبير، وعلى المدى الطويل، على المدارس. وقد استفادت الكنيسة المحلية من جميع الفرص لإثارة الموضوع، وبخاصة مع الأساقفة ورؤساء الدول والوزراء الذين زاروا الأرض المقدسة. كما عقد مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة، في حزيران الماضي، اجتماعاً مع السفراء والصحفيين لاطلاع الدبلوماسيين والرأي العام الدولي حول هذه النقطة الحرجة.
وفي نهاية المطاف، سيعقد مكتب المدارس الكاثوليكية في إسرائيل لقاء يوم الأحد المقبل مع الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلن، الذي سيكون بالنسبة له جزءاً من الاستعدادت لرحلته إلى روما ولقائه مع البابا فرنسيس في أيلول القادم. بينما تعقد الأمنيات لأن يلقي الرئيس الإسرائيلي بياناً يمكن أن يكون بداية للحلول العملية حول المشكلة، وإلا فإن المكتب ملتزم بتنفيذ بعض القرارات الجماعية، من بينها الإعلان عن إضراب في المدارس المسيحية في الأول من أيلول، بالتزامن مع افتتاح السنة الدراسية



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدراء المدارس المسيحية في إسرائيل يتباحثون حول "الوضع المأساوي"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: