البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اليونيسكو: تدمير دير مارإليان خسارة فادحة للمنطقة وللعالم الحريري: عمل دنيء يضاف لسجل داعش الإجرامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اليونيسكو: تدمير دير مارإليان خسارة فادحة للمنطقة وللعالم الحريري: عمل دنيء يضاف لسجل داعش الإجرامي   الأحد 23 أغسطس 2015, 2:17 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أرشيفية لدير مار إليان بسوريا قبل تدميره
سوريا في 22 أغسطس /إم سي إن/
أدانت المديرة العامة لليونسكو "إيرينا بوكوفا"، بشدة، تدمير دير مار إليان الذي يقع في منطقة "القريتين" في ريف حمص بسوريا.

وقالت في تصريحات لها: "إن تدمير دير مار إليان هو خسارة فادحة للمنطقة، وللنساء والرجال في أنحاء العالم"، وأضافت "إن الاستهداف المتعمد، والتدمير المنهجي للتراث الثقافي في سوريا، بلغ مستويات لم يسبق لها مثيل".

ووفقا لتقارير صحفية، يظهر الفيديو الذي نشره تنظيم داعش مدى التدنيس والتدمير الذي لحق بالدير، فضلا عن استخراج رفات القديس إليان، الذي استُشهد في القرن الثالث.

وتابعت "بوكوفا": "يجب أن يتوقف التطهير الثقافي الذي يقوم به تنظيم داعش". مضيفة "الاضطهاد الذي تتعرض له المجتمعات التي تعكس التنوع الكبير في سوريا، جنبا إلى جنب مع التدمير المنهجي لبعض الأيقونات الأكثر شهرة، والتي تمثل التراث الغني في سوريا، يشهد على أيديولوجية الكراهية والإقصاء".

من جانبه؛ وصف سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق، قيام تنظيم "داعش" بتدمير دير مار إليان في ريف حمص بـ"العمل الدنيء الذي يضاف إلى سجل التنظيم الإجرامي".

وأدان عبر حسابه على "تويتر" هذه الجريمة، معتبرا أنها "اعتداء صارخ على أنبل القيم التي ترعى العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين".

ويُعتبر دير القديس مار إليان مقصدا دينيا رئيسا للمجتمع المسيحي في سوريا، حيث تستقطب الاحتفالات السنوية؛ تكريما للقديس إليان، آلاف الزوار.
ويعود الهيكل الرئيسي لدير مار إليان إلى العام 1938، إلا أن أساساته القديمة، والتي تضم مقبرة مار إليان، تعود إلى القرن الخامس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليونيسكو: تدمير دير مارإليان خسارة فادحة للمنطقة وللعالم الحريري: عمل دنيء يضاف لسجل داعش الإجرامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ شعبنا والتسميات وتراث الاباء والاجداد Forum the history of our people & the legacy of grandparents-
انتقل الى: