البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المؤتمر الدولي "الدين والشرعية والعنف" يعقد أعماله في عمّان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: المؤتمر الدولي "الدين والشرعية والعنف" يعقد أعماله في عمّان   السبت 05 سبتمبر 2015, 7:29 pm



المؤتمر الدولي "الدين والشرعية والعنف" يعقد أعماله في عمّان

عمّان - أبونا ، تصوير: سورين خودانيان

2015/09/05




انطلق في عمّان، أمس الجمعة، أعمال المؤتمر السنوي الدولي الثالث الذي تنظمه مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" للدراسات والأبحاث، بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية، بعنوان "الدين والشرعيّة والعنف"، بمشاركة عدد من الأساتذة والمفكرين والباحثين والمثقفين من عدد من الدول العربية.


وقال محمد برهومة، الباحث والإعلامي الأردني، أن المؤتمر "يناقش مسألة في غاية الأهمية والحساسية، وتكتسب راهنيتها من جرأة المؤسسة على اقتحام هذا الحيز الشائك في الوعي العربي والإسلامي، وذلك عبر التساؤل عن الحدود التي يصحّ عندها القول إنّ خاصيّة الإقصاء التي تُميّز الفكر الديني عموماً هي المولّدة للعنف الذي يتسرّب إلى الأحكام الفقهيّة وإلى الضمير الديني عموماً. وتساؤلها المتكرر أيضاً: إلى متى سيستمرّ الفقه، في جانب من إنتاجه وعبر مؤسّسة الإفتاء خاصّة، في تشريع العنف باسم الدين في زمن شاعت فيه مقالات حقوق الإنسان وكونيّة القيم ونسبيّة الحقيقة ومركزيّة الإنسان؟".


وأضاف: إن "ظاهرة مكافحة التطرف والتشدد الديني ومواجهة الإرهاب، تعدّ اليوم أولوية أردنية وعربية ودولية. وانعقاد المؤتمر في الأردن يكتسب أهميته من كون المملكة هي من أكثر الأطراف الإقليمية انشغالاً بهذا الملف، كما أنها تتفق مع المقاربة التي تذهب إلى القول إن تفكيك الجماعات المتطرفة عبر النهج الأمني غير كافٍ للتخلص من خطر هذه الجماعات، بل المطلوب قبل هذه المعالجة الأمنية وبعدها استراتيجيات وخطط ذكية ومدروسة بعناية لمواجهة الفكر المتطرف وتفكيكه وتهميشه وهزيمته، عبر إشراك المجتمعات في إنتاج التنوير، لا أن يكون مجرد سياسة حكومية فوقية ذات أهداف سياسية ومصلحية بمعزل عن مشاركة الناس وانخراطهم الفعال في صناعة هذا التنوير وحمايته وتطويره وجعله جزءاً من التوافقات الوطنية والإجماعات العامة".


ولفت، في مقاله بجريدة الغد الأردنية، أن "التحدي أمام مؤسسة رائدة كـ’مؤمنون بلا حدود‘ هو أن توسّع دائرة خطابها وتبسّط مضامينه ليصل إلى أكبر الشرائح الاجتماعية؛ لأنّ مناهجنا المدرسية والجامعية وخطبنا الدينية بحاجة إلى جرعات من الفلسفة والفكر الذي ينمّي التفكير النقدي والمحاكمات المنطقية. وهي الخطوات الأولى لمنع الاتجار بالدين وتوظيفه لحساب أجندات حزبية أو سلطوية ضيقة؛ تخرجه من وظيفته الأولى، كمصدر للسلام والمحبة والرحمة والتضامن والخيرية".




" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤتمر الدولي "الدين والشرعية والعنف" يعقد أعماله في عمّان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: