البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الأحزاب الكردية تتقدم بمرشح لرئاسة الأقليم إذا لم يتم الاتفاق مصطفى العبيدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأحزاب الكردية تتقدم بمرشح لرئاسة الأقليم إذا لم يتم الاتفاق مصطفى العبيدي    الثلاثاء 06 أكتوبر 2015, 9:04 pm

الأحزاب الكردية تتقدم بمرشح لرئاسة الأقليم إذا لم يتم الاتفاق


مصطفى العبيدي


OCTOBER 5, 2015



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




السليمانية ـ «القدس العربي»: في تطور لافت لأزمة رئاسة إقليم كردستان، أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني استعداده لتقديم مرشح قوي للرئاسة إذا لم يتم التوافق على حل للأزمة. 
فقد أعلن ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده جلال الطالباني، عن تقديم مرشح قوي للتنافس على انتخابات رئاسة إقليم كردستان، مؤكدا ان الاتحاد الوطني مع التوافق ضمن مشروع الأحزاب الأربعة.
وأضاف ان على الأطراف السياسية العمل وبجدية للتوصل إلى توافق سياسي يحقق أهداف وتطلعات شعب كردستان، موضحا انه في حال إجراء انتخابات مبكرة، ستتفق الأحزاب الأربعة على مرشح قوي لرئاسة إقليم كردستان.
وتحدثت «القدس العربي» مع القيادي في الاتحاد الإسلامي الكردستاني فرهاد ملا صالح، أمس الاثنين، عما يدور عن إجراء انتخابات مبكرة في كردستان في حال بقي الخلاف من دون الوصول إلى حل حول رئاسة الإقليم، فأشار إلى أن الأحزاب الأربعة مجتمعة الآن في السليمانية للتشاور والاتفاق حول مطالب الأحزاب التي ستطرحها في اجتماع الخميس القادم مع الحزب الديمقراطي الكردستاني. 
وأكد صالح إن الاجتماع المقبل بين الأحزاب الرئيسية الخمسة سيكون مهما، وسيتم فيه طرح ورقتين مختلفتين تمثلان وجهتي نظر الأحزاب الأربعة لحل الأزمة، لمعرفة موقف الحزب الديمقراطي منها، معبرا عن أمله في التوصل إلى اتفاق بين الأحزاب. وأكد القيادي الإسلامي أن الاتفاق ضروري بين الأحزاب الخمسة، وإن الأحزاب المعترضة على صيغة التجديد للرئيس مسعود البارزاني تحرص على استمرار التواصل والحوار للتوصل إلى اتفاق مقبول من جميع الأطراف وبما يخدم مصلحة الشعب الكردي، وفي حالة عدم تحقق ذلك، فإن اللجوء إلى الشعب عبر إجراء انتخابات مبكرة سيكون هو الخيار الأخير الذي نتمنى أن لا نضطر إلى اللجوء اليه. 
وكانت الأحزاب الكردستانية الاربعة، قد وضعت أمام الحزب الديمقراطي الكردستاني، خيارين لحل أزمة رئاسة الإقليم، الأول، انتخاب رئيس الإقليم عبر الشعب، أما الخيار الثاني فهو انتخاب رئيس الإقليم عن طريق البرلمان ولكن بتحديد صلاحيات رئيس الإقليم.
وقد بدأ يوم الاثنين في السليمانية، اجتماع تشاوري للأطراف السياسية الكردستانية الأربعة (الاتحاد الوطني الكردستاني، حركة التغيير، الاتحاد الإسلامي الكردستاني، الجماعة الإسلامية الكردستانية)، في مبنى المكتب السياسي للاتحاد الإسلامي، بشأن رئاسة إقليم كردستان.
وقال فريد أسسرد العضو القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، إن اجتماع أمس الاثنين، هو اجتماع تشاوري بين الأطراف الأربعة لمناقشة ما تمخضت عنها الاجتماعات السابقة بشأن رئاسة الإقليم.
ويذكر أن مسعود البارزاني، تولى رئاسة الإقليم في عام 2005 واختير داخل البرلمان وبعدها في انتخابات مباشرة جرت عام 2009، وفي عام 2013 وبعد انتهاء ولايته تم تجديدها لمدة عامين بعد ان حدثت خلافات بين الأحزاب الكردستانية حول إجراء استفتاء على مشروع دستور الإقليم. ومنذ انتهاء فترة السنتين في 20 آب / أغسطس أصبح المنصب شاغرا حتى الآن.
مصطفى العبيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1227
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 17/06/2014
الابراج : القوس
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأحزاب الكردية تتقدم بمرشح لرئاسة الأقليم إذا لم يتم الاتفاق مصطفى العبيدي    الأحد 06 ديسمبر 2015, 9:59 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحزاب الكردية تتقدم بمرشح لرئاسة الأقليم إذا لم يتم الاتفاق مصطفى العبيدي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: