البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 لقاءات .... مشاركون في مظاهرة عنكاوا يطالبون بحل مشاكل الناحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: لقاءات .... مشاركون في مظاهرة عنكاوا يطالبون بحل مشاكل الناحية   السبت 10 أكتوبر 2015, 12:21 pm

عنكاوا كوم - خـــاص
 
خرج المئات من أهالي ناحية عنكاوا بإقليم كردستان العراق، أمسٍ الجمعة 9 تشرين الأول الجاري، بمظاهرة سلمية حاشدة أنطلقت من أمام كنيسة مار يوسف للكلدان بإتجاه تمثال العذراء مريم في مدخل عنكاوا وذلك أحتجاجاً على الإجحاف اللاحق بالمدينة وأهلها وللمطالبة بحقوقهم المشروعة وفق القانون.
 
وبيَّنَ عدد من المشاركين السبب الذي دعاهم للمشاركة بالمظاهرة السلمية في مدينتهم عنكاوا، حيث قال طالب الشاب (د . س) في حديثه للموقع أن "نرى مشاريع تخدم البطالة وشقق لسكن الشباب أفضل من أن يهاجر"، مبيناً أنه "نريد مشاريع تبني البلدة وتحافظ على خصوصيتها ولا نرغب ببارات ونوادي ليلية تشوه سمعتنا، فنحن لا نعمل بالبارات وإذا قيل قالوا إنها لأهالي عنكاوا".
 
اما النائب في البرلمان العراقي عن كتلة الوركاء الديمقراطية جوزيف صليوا فأشار في حديثه إلى أن "أسباب التظاهرة مشروعة وواقعية و كان على الحكومة أن تستجيب لها من زمان"، محذراً الحكومة "من تجاهل هذه المطالب كون هذا المكون مكون أصيل وأعطى الكثير من التضحيات من أجل نصرة القضية الكردستانية".
 
وأضاف صليوا "كما على الحكومة أن تثبت لهذا المكون مدى جديتها في الحفاظ على هذا المكون من خلال الأستجابة لمطالبهم المشروعة لأن الشعب ملٌ من الوعود والطبطبة على الأكتاف، فلا يمكن أن نعطي دماء و نكون مقاسمين الأخوة الكرد ومن ثم نهمش".
 
وفيما يخص موضوع التجاوزات في عنكاوا، وهي إحدى الشعارات التي رفعت في المظاهرة للمطالبة بإيقافها، قال صليوا "التجاوزات ليست فقط على عنكاوا، إنما على الكثير من القرى والقصبات التابعة لهذا المكون من قبل متنفذين في حكومة الإقليم".
 
وقال أحد شباب عنكاوا الذي يعمل ناشطاً في مركز كلكامش للثقافة، في حديثه لموقعنا "خرجت اليوم جموع غفيرة من عنكاوا للتظاهر لوقف التغيير الديمغرافي وحقوق أراضي الفلاحين وغلق البارات"، مبيناً أن المذكرة "وقعها عدد من الشباب وأعضاء برلمان إقليم كردستان العراق من أبناء شعبنا".
 
الأديب بطرس نباتي الذي شارك في المظاهرة ذكرَ في حديثه للموقع أن "بتصوري مشاكل الأراضي الزراعية وما حدث لها من هدر خلال السنين السابقة وبالتحديد منذ أنتخاب المجلس البلدي أحدث أضراراً كبيرة في الأراضي الزراعية لعنكاوا".
 
وبيَّنَ نباتي أن الأراضي الزراعية في عنكاوا "أعطيت كأستثمار أو مساطحات وبمساحات كبيرة لإنشاء مشاريع أستثمارية عمرانية لم يستفد منها أهل عنكاوا بل تم تخصيصها لبعض المستثمرين الذين لم يهمهم ما لحق بأهل عنكاوا من غبن".
 
وأضاف نباتي "الأمر الآخر هو حدوث العديد من التجاوزات على الأراضي والفساد المالي والإداري، رغم ما قدم من مناشدات من أهالي عنكاوا وما قدم من مطاليب سواء من قبل جمعية مار عود الزراعية أو من قبل شباب وأهالي عنكاوا ومؤخراً من قبل أعضاء البرلمان"، مبيناً أن "هذه المشاكل ظلت بدون حل وخاصة فيما يتعلق بمسألة تعويض أصحاب الحقوق التصرفية في أراضي مطار أربيل الدولي وغيرها".
 
وفيما يتعلق بالبارات ومحلات بيع المشروبات الكحولية أشار الأديب بطرس نباتي أنه "حسب تصوري عنكاوا لا تتمتع بأية صفة سياحية كي تكون مكاناً ملائماً لمثل هذه الأماكن وللأسف إن هذه الأماكن أصبحت مصدراً سيئاً للإزعاج والحد من حرية ساكنيها، حيث أن معظم أو جميع رواد هذه المحلات والبارات هم من الغرباء عن عنكاوا".
 
وبيَّنَ نباتي أن هؤلاء عند قدومهم إلى عنكاوا، فإنهم "لا يراعون حرمة اَهلها وساكنيها وغالباً ما تحدث مصادمات بالأسلحة بين رواد هذه الأماكن لذلك أرى أن من الطبيعي جداً أن يتظاهر أهل عنكاوا وجميع ساكنيها ضد هذه المظاهر وأن يطالبوا حكومة الإقليم بأحترام إرادة أهلها".
 
وأشار نباتي في ختام حديثه إلى أن تلك المظاهر "تشوه سمعة عنكاوا التي كانت ولا تزال نبعاً خصباً للثقافة والعلم وأنها لا تستحق أن تتحول إلى مجرد مدينة للهو ولأمور أخرى يتعذر عليًّ إطلاقها على مدينة نعتز بإنتمائنا إليها وهي عزيزة على قلوبنا جميعا".

وحول خصوصية بلدة عنكاوا قال المخرج رفيق نوري لموقع "عنكاوا كوم"، "كنت أحد المشاركين وذلك لخوفنا من ضياع خصوصية بلدتنا التي أحببناها".
 
أضاف نوري "عوائلنا تشعر بأنزعاج كبير بسبب تواجد البارات قرب أحيائهم، فكل إنسان يسعى لتحقيق الذات ولا يتحقق إلا بالحفاظ على الهوية وهي عنكاوا بالنسبة لنا، فهي خصوصية تراثية ولغوية".
 
مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في عنكاوا شاركت في المظاهرة مشاركة فعالة، حيث يعد دليلاً على حرص الأهالي للحفاظ على خصوصية بلدتهم.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقاءات .... مشاركون في مظاهرة عنكاوا يطالبون بحل مشاكل الناحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: