البيت الآرامي العراقي

Oct. 13, 2015     وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار      Welcome2
Oct. 13, 2015     وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار      619888zqg202ssdr

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 Oct. 13, 2015 وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya


Oct. 13, 2015     وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار      Usuuus10
Oct. 13, 2015     وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار      8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53431
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

Oct. 13, 2015     وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار      Empty
مُساهمةموضوع: Oct. 13, 2015 وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار    Oct. 13, 2015     وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار      Icon_minitime12015-10-15, 11:27 pm

Oct. 13, 2015




وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار





المدى برس/ ذي قار

أعلنت مفتشية آثار ذي قار، اليوم الثلاثاء، وصول بعثة التنقيب الأميركية بقيادة العالمة اليزابيث ستون، من جامعة نيويورك، للمباشرة بالعمل في محيط مدينة أور الأثرية، مبينة أن مهمة البعثة تستغرق شهرين ضمن عقد مع وزارة السياحة والآثار يمتد لمدة خمسة أعوام.

وقال مفتش آثار ذي قار، أمجد نعمة، في حديث إلى (المدى برس)، إن "بعثة التنقيب الأميركية بقيادة الدكتورة اليزابيث ستون، من جامعة نيويورك، وصلت إلى مدينة أور الأثرية، (18 كم جنوب غرب الناصرية)، للمباشرة بالعمل في محيطها"، مشيراً إلى أن "أعمال البعثة ستتواصل على مدى شهرين ضمن عقد مبرم مع وزارة السياحة والآثار يمتد لمدة خمسة أعوام".

وأضاف نعمة، أن "بعثة أخرى من إيطاليا يقودها الدكتور فرانكو دي اغستينو، باشرت التنقيب في تل أبو طبيرة، (8 كم جنوب الناصرية)، ضمن موسمها التنقيبي الخامس".

وتعد بعثة الدكتورة اليزابيث ستون، الأولى التي تباشر بالتنقيب في محيط مدينة أور الاثارية نهاية عام 2011 ، وذلك بعد توقفت أعمال التنقيب من قبل البعثات الدولية منذ عام 1990 .

والبعثة الأميركية الحالية، واحدة من ثلاث بعثات تنقيب عملت في محافظة ذي قار، مركزها مدينة الناصرية، (350 كم جنوب العاصمة بغداد)، بعد سنة 2003، إذ تبعتها بعثة من جامعة روما الإيطالية برئاسة الدكتور فرانكو دي اغستينو، باشرت العمل عام 2012 في تل أبو طبيرة، وأخرى بريطانية عملت عام 2013 بقيادة عالمة الآثار من جامعة مانشستر جين مون، في تل خيبر القريب من ناحية البطحاء، (40 كم غرب الناصرية).

وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Oct. 13, 2015 وصول بعثة أميركية للتنقيب في محيط مدينة أور الأثرية بمحافظة ذي قار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى العراق أرض الحضارات Iraq the land of civilizations Forum-
انتقل الى: