|
| الطائفية السياسية والطائفيون | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Alaa Ibrahim مشرف
الدولة : الجنس : عدد المساهمات : 2225 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 الابراج :
| موضوع: الطائفية السياسية والطائفيون الثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 17:55 | |
| الطائفية السياسية والطائفيون
أبو ليث الرفاعي الموسوي جامعي اكاديمي وكاتب/العراق كثير ما اطلع على كتابات لنخب تدعي انها مثقفة ولها صولة في التحليل السياسي ودور في الفكر والتاريخ,وهم مولعون جدا في التغني بظلم تلك الطائفة وتسلط هذه الطائفة دون ان يحللوا الامور السياسية والتاريخية على وفق وقائعها الزمنية والمكانية وحقيقة ما يحيط بها من ظروف تاريخية, ولانهم هم بالأساس مشبعون بفوح الطائفية تجدهم كل حركة لا تعجبهم فهي طائفية,ونحن كعرب مسلمين تعيش معنا اقليات قو مية او دينية حذرون على ان لا نغمظ حقوق تلك الاقليات,لكننا وجدنا انفسنا كعرب يقسمنا الغرباء الى طائفتين سموهما سنية وشيعية واخرجوهما من حلبة الاجتهاد المشروع الي دائرة الصراع البغيظة,ورغم اننا نعرف ان الاجتهاد يجب ان لا يخرج عن احكام القرآن الكريم وسنة الرسول الموثقة بالسند الصحيح والتواتر المؤتمن ,نجد هناك شططا كبيرا احدثه غرباء لديهم مع العرب ومع الاسلام الحقيقي ثارات قومية ودينية, ففسقوا عن حقيقة الدين وخلقوا شقة بين العرب والمسلمين , وبسبب ذالك عانى العراق الامرين من ذالك بسبب الحراب بين الصفويين وبين العثمانيين لقرون, والعرب العراقيون وبقية الاقليات الدينية والقومية لا ناقة لهم ولاجمل فكل ما يدور من صراع مقيت انعكس على ابناء العراق, ويفترض من يضع نفسه مؤرخا ومفكرا ومحللا ان يدرك ذالك حينما يتعامل مع اخيه في القومية والدين والمواطنة,والا ينساق خلف هذا او ذاك. من هنا اجد بعض هؤلاء الكتاب ينسى كل ذالك ويحصر نفسه في كيف تكونت الحكومة العراقيةعام1921م ويبني على ما فرضه الواقع قصصا لا صحة لها وهو يعلم ان الحوزة اوجدها فرس ويسيطر عليها فرس وكانت تتحرك مع ايران ضد الانكليز وكانت تتبرع بالخمس للجيش الايراني, ومع ذالك هي ساندت ثورة العشرين من هذا المنطلق, اما الثورة فهي ثورة شيوخ الرميثة لا سباب منها اهانة الانكليز للشيخ سكر ثم عمت العراق قاطبة لا كما يدعي السيد عبد الخالق حسين من ان في بغداد وديالى والانبار والشمال كانت ضئيلة الاثر وهذا هو المنطلق الطائفي بعينه.وانا هنا احب ان آخذ ماكتبه السيد عبد الخالق حسين حول موضوع طائفية الانظمة السابقة في العراق واضعا الحوزويين ودورهم في السلطة معيارا لعدم طائفية النظام مع الاسف وهو يعرف ان ثمانين في الماءة من ادارة الحوزة بل مؤسسها هم فرس ولهم الدور الاساس في تلويث مذهب آل البيت. من هنا ساحاول محاورته بصدق وعلى وفق احداث تاسيس ما يسمى بالحكم الوطني عام 1921م: 1- من المعلوم ان الاتراك ظلموا كل الشعب باتباع سياسة التتريك واضطهاد احرار العرب عراقيين وغيرهم,وشكلت جمعيات ونوادي مثل جمعية العهد للعمل على استحصال حقوق العرب , والمجموعة العراقية وبعض العرب كان لهم دور في تاسيس الحكم الوطني عام1921م وقد شكلت بحسب ما متوافر من كوادر ومؤهلات لا علاقة للدين او طائفة في ذالك وشارك الجميع في اختيار فيصل ملكا للعراق وهو من آل البيت لا شك في ذالك وانتم تعرفون الثورة العربية الكبرى بقيادة والده الشريف حسين الذي خانه الحلفاء في بناء دولة عربية موحدة.وكانت حكومة عرافية فيها مسيحيون ويهود وعرب وكرد,وان من استقبل فيصلا قادما من الشام اكثرهم من الطائفة التي تدعي انها همشت يا سيدحسين ومنهم السيد محمد الصدر والشبيبي وابو التمن والياسري وغيرهم فكيف حضرتك اعتبرتها طائفية؟ثم الملك من آل البيت فاذن من هم آل البيت في قاموسكم خميني وخامنئي ام الشيرازي ام اليزدي وهم فرس. 2- بعد تأسيس الحكم من هم الحكومة والجيش اليس عراقيون ممن كان في الجيش العثماني وهم بين كردي وتركي وعربي ثم تاسست احزاب فيها جميع ابناء الشعب, فكيف وجدتها طائفية الم يعترف بالشبيبي والصدر وابي التمن والمنتفكي وصالح جبر وسعد صالح ومرجان والجمالي وحبيب محسن وضياء جعفر ومحمد مهدي كبه وغيرهم كثير يقابلهم الكورد مثل رستم والايوبي ونوري سعيد والخالدي وجعفر العسكري ونور الدين محمود ورفيق عارف وعمر علي ونجم الدين صائب وسعيد قزاز وبكر صدقي واحمد مختار بابان وفؤاد عارف ومصطفى علي وآخرون يقابل ذالك الهاشمي والسويدي والمدفعي ومزاحم البابججى وحكمت سليمان تركي فاين هي الطائفية بالله عليك لو انتم على حس الطبل خفن يا رجلي كما يقال, فلماذا لا تكونون دقيقين ان كنتم كتابا محايدين تسعون لاحقاق الحق ونحن معكم؟لا يجوز ان يطلق الكلام جزافا لتحقيق غرض يسيء للشعب.ما كان هناك حزب طائفي لكن تحت اللارض بدت بشائر حزب فاطمي بدعم الشاه تحول فيما بعد الى حزب الدعوة الارهابي وقاياداته اكثرها حوزوية فرس. 3- بعد 14 تموز 1958 نعم بالتلاحم بين حبهة الاتحاد الوطني والجيش بقيادة الظباط الاحرار حدثت ثورة الجيش والشعب وتحت الزخم الوطني وفرحة الناس لم يبق للممارسات الطائفية الى ان انحرف زعيمكم الاوحد بحسب توجيه السفير البريطاني للوقوف ضد عبد الناصر,فاستغل غباء احزاب وطنية للوقوف بوجه التار القومي وقسم الشعب بل قسم الاحزاب التي وقفت معه ضد الجمهورية العربية المتحدة والتيار القومي في العراق ولا اظنكم لا تتذكرون المجازر البشعة والارهاب في الموصل وكركوك وبغداد ومحا كم القصابين والركاعين والذين دفنوا احياء, فاي حكم هذا الذي يشيدبه بقايا شعوبية وبقايا اخوانا الشيوعين طبعا كل من هو محسوب على هذه الفصائل ولم يتعظ يرى المرحم قاسم صورته في القمر هل تتذكرون ارهاب المقاومة الشعبية والشبيبة الل ديمقراطية وحبال انصار السلام في مظاهرات سبع ملايين تريد الحزب الشيوعي في الحكم بقيادة الشاعر الكبير ذي العقل الصغير المتصابي المرحوم الجواهري في شارع الرشيد آذار 1959,اليس هذه سمات حكم الاوحد قاسم هل كان هناك مجال لفرز طائفي وجميع الاحزاب هي من نسيج الشعب عدا البارتي العميل الانفصالي.فلا يجوز ياسيد حسين غش الناس وخاصة من لم يعي المرحلة اليس تلك من ابسط امانة البحث يا اخ عبد الخالق حسين وانت وحش شاشات الكثير من الفضائيات وتنظر ما شاء الله. 4- 8 شباط 1963 هذه مرحلة ولدت من رحم احداث 1959يوم عاش الشعب ارهابا فضيعا اشرناا ليه اعلاه تبعه اعدام الظباط الاحرار وانعزال العراق عن امته المتمثلة آنذاك بالجمهورية العربية المتحدة ومحاولة اغتيال قاسم للتخلص منه وما تبع ذالك من فورة شعوبية ملأت الشارع رعبا ولا اريد ذكر هوساتها وتفاصيلها,فكان علي البعث والقوميين التخلص منه فتم وانقبر المجنون الذي ادعياء الديمقراطية ونابذي الصنمية يرفعون صوره في موقع يدعى صوت العراق وهو تلويث تاريخ العراقو وهذا حقهم لكن لا يدعون انهم ليسوا فرديين فحصل قبر الحكم الدكتاتوري والمهم هنا اين موقع الطائفية ومن اين اتت لحركة 8شباط,هل تعلم يا سيد حسين ان قيادة البعث تضم خمسا وثمانين بالماءة من الاخوة الشيعة التي تدعي انت انها طائفية وان امين السر كردي فيلي شيعي؟حقا هل تعلم ذالك ام انت مهيأ نفسيا لتشغيل اسطوانة الطائفية في مناسبة وغير مناسبة,وان البعث عام1958 قيادته الاساسية شيعية بل مؤسسوه من الناصرية فهؤلاء فتية آمنوا بامتهم ولا يعيرون لمراجعكم المأبونين اهمية لانهم يعرفون اصولهم واغراضهم وسلوكهم الذي ظهر جليا في ميسان,فبالله عليك كيف تبرر افتراءاتك ايها المؤرخ العلماني الديمقراطي والمحلل السياسي البارع كما تظن؟ نترك ذالك للقاريء الكريم 5- اما بعد 18 تشرين الثاني كانت حكومة انا لم اعش احداثها لكني علمت ان من جماعة المرحلة ناجي طالب واحمد الحبوبي وجميل ملائكة وغيرهم وان المرحوم عبد السلام كان يصلي الجمعة خلف الخالصي في صحن الامام الكاطم جدنا عليه السلام رغم مشاغبي الطائفة فروخ خميني كانوا يثيرون مشاكل طائفية 6- اما نظام البعث بعد 17تموز 1968 فهو علماني مع الايمان ضد الالحاد منهجه واضحا قيادته وطنية فيها حتى المسيحي وهم لا يمثلون اكثر من اثنان في الماءة وكوادره تضم الجميع بما في ذالك الاخوة الصابئة الذين لا يمثلون الا بحدود ثلاثين الفا, اما الاخوة اهلنا الشيعة العرب لا تقل نسبتهم عن ستين في الماءة واحيانا اكثر لان المسألة ليست محاصصة يا شاطر فالحزب وطني قومي,ولوتحريت جيدا لوجدت قواعد البعث فيها سبعون في الماءة من اهلنا الشيعة العرب وليس الفرس, رغم في مرحلة كان فرس ايضا لكن بعد عدوان ايران خرج الفرس ولو راجعت قائمة المطلوبين المنشورة فيها اسماء وصورا لوجدت هناك خمسا وخمسين ,منهم 35من اهلنا الشيعة العرب, اما في مؤسسات الدولة تتجاوز اعدادهم السبعين في الماءة, هل تعرف ذالك ام انت لا تعترف بهم لانهم غير حوزويين؟انا آسف ان ادخل معك بهذا التصنيف الطائفي المقيت لو لا اني اظطررت لاوضح لمن لا يعرف الحقيقة حقيقة الامور, هذه النغمة الطائفية المملوءة بالافتراءات والاحقاد يجب ان لا تصدر من مثقف وسياسي بارع ومؤرخ, وليس صحيحا انك تذهب لمؤتمر مصالحة وان كانت كاذبة أن تثير طروحات طائفية رخيصة وتحاجج من ينكر وجود الطائفية وانا اقول لك غير موجودة كنظام اما إن تصرف شخصا ما طائفيا بحسب تكوينه, كما انت فاعل, فهذه لا تحسب دلالة يعتد بها, فاتق الله يا رجل وخفف من غليائك ,فالدجل حبله قصير كما انقطع حبل دجل مناف الناجي الموسوي وسيدنا وجدنا موسى الكاظم منه ومن سيده براء وانا لله وانا اليه راجعون أبو ليث الرفاعي الموسوي جامعي اكاديمي وكاتب/العراق | |
| | | | الطائفية السياسية والطائفيون | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |