البيت الآرامي العراقي

جبــــل طـــارق Gibraltar Welcome2
جبــــل طـــارق Gibraltar 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 جبــــل طـــارق Gibraltar

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

جبــــل طـــارق Gibraltar Usuuus10
جبــــل طـــارق Gibraltar 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53056
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

جبــــل طـــارق Gibraltar Empty
مُساهمةموضوع: جبــــل طـــارق Gibraltar   جبــــل طـــارق Gibraltar Icon_minitime12009-12-27, 2:28 am


--------------------------------------------------------------------------------
جبــــل طـــارق Gibraltar

مضيق جبل طارق هو البوابة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، بالقرب من أقصى الجنوب الإسباني. احتله الهولنديون والإنكليز في عام 1704 ووضع تحت السيادة البريطانية في عام 1713 بموجب معاهدة أوترخت Utrecht.

ترتفع صخرة جبل طارق ارتفاعا حادا من المياه وتطل على المضيق الذي يوصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلنطي. طول المضيق حوالي أربعين ميلا ويتراوح عرضه ما بين تسعة أميال إلى ثلاثة عشر ميلا.

الصخرة تتصل بالبر بواسطة برزخ رملي بطول الميل ونصف وعرض ثلاثة أرباع الميل. هذا البرزخ أو القطعة من اليابسة تشكل منطقة محايدة ما بين أسبانيا والصخرة البريطانية.

يبدو جبل طارق من البحر ككتلة عسيرة المرتقى من الرخام الداكن، لكنه يشتمل على أودية ضيقة ذات حشائش وأشجار حيث تنمو الأزهار و تتواجد طيور الحجل والبط ودجاج الأرض بأعداد كبيرة، كذلك قرود البربري أو النسناس، وهي الفصيلة الوحيدة من هذه القرود الموجودة في أوروبا.

المضيق هو عبارة عن قنال ضيقة تفصل إسبانيا عن سواحل أفريقيا. لا توجد تيارات تحتية في المتوسط، إنما لوحظ وجود تيار تحتي متواصل ينقل الماء الفائض - من البحر المتوسط المحجوز ضمن اليابسة – إلى المحيط.

تبلغ مساحة جبل طارق حوالي ميلين مربعين وترتفع صخرته المليئة بالكهوف حوالي الخمسمائة متر. أما مدينة جبل طارق وميناؤها فيقعان عند الجانب الغربي من الصخرة، وتستقطب أعدادا كبيرة من السياح نظراً لجفاف هوائها في الصيف واعتداله في الشتاء.

معظم سكان جبل طارق هم من أصول مالطية وإيطالية وإسبانية وبرتغالية، هاجر أجدادهم للعمل في المضيق واستقروا فيه. وهم يعملون في معامل تصنيع التبغ والفواكه والسمك.

في عام 711 قاد طارق بن زياد البربر عبر المضيق فكان بداية الفتح العربي لإسبانيا. وكان سلطان الموحدين عبد المؤمن أول من أمر ببناء قلعة حصينة على الصخرة ما زالت آثارها باقية حتى اليوم.

أثناء حرب الثمانين عاما في القرن السابع عشر حدثت حرب بحرية عند جبل طارق عندما هاجم الأسطول الهولندي الأسطول الإسباني ودمره تدميراً كاملا في غضون بضع ساعات.

أصبح جبل طارق قاعدة للبحرية البريطانية ولعب دورا هاما في معركة الطرف الأغر Talfargar، وقد تضاعفت أهميته بافتتاح قناة السويس لأنه كان نقطة التحكم بالممر البحري الذي كان يصل المملكة المتحدة بمستعمراتها في الهند وأستراليا. أثناء الحرب العالمية الثانية تم إخلاء جبل طارق من سكانه وتحول إلى قلعة حصينة.

حاول الألمان احتلال الصخرة لكنهم فشلوا بسبب تردد الأسبان في السماح لهم بالنزول على أرضهم. في خمسينيات القرن العشرين جددت إسبانيا مطالبتها بجبل طارق بسبب زيارة الملكة إليزابيث إليه في عام 1954 للاحتفال بالذكرى المائتين والخمسين لاحتلال الصخرة.

في العام 1967 حدث استفتاء لاستطلاع رأي السكان حول رغبتهم في الانضمام إلى إسبانيا أو بقائهم تحت السيادة البريطانية فجاءت النتيجة تحبيذهم بالإجماع البقاء تحت السيادة البريطانية، مما حدا بالحكومة الإسبانية لغلق الحدود وقطع كل الاتصالات مع جبل طارق.

في العام 1981 تم الإعلان عن نية الأمير تشارلز في الذهاب بالطائرة إلى جبل طارق كي يستقل الباخرة بريتانيا لقضاء شهر العسل مع الأميرة ديانا، ونتيجة لذلك رفض الملك خوان كارلوس الأول حضور زفافهما في لندن.

والسلام عليكم

المصدر: موسوعات وإننترنت
الترجمة: محمود عباس مسعود

__________________

غاية الحياة معرفة الذات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب

جبــــل طـــارق Gibraltar Usuuus10
جبــــل طـــارق Gibraltar 8-steps1a

جبــــل طـــارق Gibraltar 1711جبــــل طـــارق Gibraltar 13689091461372جبــــل طـــارق Gibraltar -6جبــــل طـــارق Gibraltar Hwaml-com-1423905726-739جبــــل طـــارق Gibraltar 12جبــــل طـــارق Gibraltar 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21918
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

جبــــل طـــارق Gibraltar Empty
مُساهمةموضوع: رد: جبــــل طـــارق Gibraltar   جبــــل طـــارق Gibraltar Icon_minitime12010-01-27, 10:18 pm

عاشت إيدك أبو فرات
على هذه المعلومات ، والجهد المتميـــــز !
مزيدا من التألق نتمناه لكم .
نادر البغدادي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جبــــل طـــارق Gibraltar
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: