البيت الآرامي العراقي

من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Welcome2
من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Usuuus10
من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53027
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Empty
مُساهمةموضوع: من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ    من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Icon_minitime12010-08-05, 6:38 pm

من وحي ألذاكرة .. عين نوني نبذة من ألتأريخ


</FONT>


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بقلم / يوسف بنيامين درويش


.تقع قرية كاني ماسي(عينا دنوني) في شمال العراق قرب الحدود التركية جنوبا يحدها من الشمال جبل شيرينيا ومن الجنوب جبل كافنيرك ومن الشرق قرية دوري وقرية اياتي . ومن الغرب قرية ديرشكي اسلام وديرشكي نصارا. وبالنسبة لمنطقة برواري بالا . فتقع في قلب المنطقة .
في عام 1924 اصبحت القرية مخفر للشرطة الحدودية في المنطقة . واول مامورللمخفر كان من اهالي قرية كوماني . وكان بدرجة عريف شرطة المرحوم.(جرجيس القس) وبعدها بعشرة سنوات اصبحت القرية مركز ناحية برواري بالا اي في عام 1934م . في عام 1926م تاسست مدرسة كاني ماسي الابتدائية على يد المرحوم القس اوراها بعد عودته من الولايات المتحدة الامريكية . حيث تم بناء المدرسة بعمل شعبي من اهالي القرية والقرى المجاورة كان المرحوم القس اوراها يدرس اللغة الاشورية واضافة الى ذلك اللغة الفرنسية والانكليزية وكان عدد طلابه انذاك 16 طالبا ومنهم كان المرحوم شيبا يلدا . والذي حكانا قصة المدرسة .
يوم من الايام زار القرية قائمقام دهوك السيد قزاز والذي اصبح بعد ذالك وزيرا للداخلية في العهد الملكي . والذي اعدم بعد ثورة تموز 1958 . الحكاية - عندما كان يقوم اي مسؤول اداري لزيارة منطقة معينة يستضيفه المختار او احد وجهاء المنطقة . وبما ان زيارته كانت لقرية اشورية ( كاني ماسي ) فاستضافه مختار القرية انذاك المرحوم اسخريا كوركيس .
فبعد استراحة قصيرة . سؤئل المختار عن قس القرية . فاجاب . القس في المدرسة .
فاستغرب المسؤول من هذا الجواب . حيث ان المسؤول يعلم بانه ليس هنالك مدرسة رسمية في قرية كاني ماسي . فطلب من المختار ان يرافقه الى المدرسة . فعند وصولهم اليها كان القس في الصف يلقي الدرس لتلاميذه . عندها ذهب المختار الى الصف وطرق على الباب ليعلمه بزيارة مفاجئة من قبل مسوؤل اداري . اعتذر القس . وقال انا في الدرس . خذه الى غرفة الادارة واجلسه لحين انتهاء الدرس . وانا قادم . فذهب المختار ورافق المسوؤل الى ادارة المدرسة واجلسه انتظارا للقس كان الدرس اللغة الانكليزية والموضوع كان كالاتي

RUN MOUSE RUN . IF YOU DON’T RUN THE CAT WILL
CATCH YOU

بعد انتهاء الدرس صرف التلاميذ الى بيوتهم وتوجه الى الادارة للترحيب بالضيف . جلس القس بعد المصافحة . وبعد الجلوس بقليل دار الحديث عن المدرسة وكيفية تاسيسها قال المسوؤل يا ابونا المحترم . بصفتي رجل اداري . فوجئت بالموضوع عندما اخبرني المختار عن المدرسة . فاجابه القس الحياة مليئة بالمفاجئات .لا تستغرب . الانسان خلقه الله واعطاه العقل والقوة ليعمل كل شيئ من اجل اخيه الانسان . فها انا الان في هذه القرية العزيزة . قريتي الحبيبة كاني ماسي . بعد الغربة الطويلة عدت اليها لاقدم خدمة لابنائها ليذكرونني بها . هنا سؤئل القس من قبل الاداري . هل تقبلون بتدريس اللغة العربية في مدرستكم ¿ فاجاب لا احد يجيد اللغة العربية. فاذا كان احدا ليعلم ابنائنا العربية فلا مانع لدينا بذلك . وسيكون لنا فخرا ليتعلموا ابنائنا اللغة العربية . فاجاب القائمقام سوف اجعل المدرسة رسمية اعتبارا من الموسم الدراسي القادم . فنعين معلما لكم وسنصرف لك راتبا شهريا وانت تكون مديرا للمدرسة فرح القس بذلك فتصافحا
وبالفعل اصبحت مدرسة كاني ماسي رسمية عام 1928 م . حيث افتتحت مدرسة كاني ماسي الابتدائية في مناسبة عيد الصليب وتذكار القديس مار ساوا في 13- ايلول 1928- م وعين فيها اول معلم اسمه حنا من اهالي تلسقف . فيوم بعد يوم ازداد عدد طلاب مدرسة كاني ماسي بسبب الاقبال من قبل ابناء القرى الاشورية في المنطقة . تشجيعا من قبل اهالي كاني ماسي للقرى المجاورة لها .
فبداء من ابناء قرية دوري وابناء قرية اياتي وابناء قرية اشمائيلة وقرية ديرشكي ومائي التوجه الى المدرسة . وبعد ذلك استقبلت المدرسة ابناء قرية تشيش وقرية سردشتي وهلوة واقري وخوارا وبعدها باشر ابناء القرى الكردية التوجه الى مدرسة كاني ماسي من قرية ديرشكي اسلاما ومن اول طلاب منها كان سلمان طه وسليم ابن ملا ديرشكي وبعدها ابناء قرية مائي وبيدوه وطروانش .
ففي عام 1957م كان عدد طلاب مدرسة كاني ماسى الابتدائية ما يقارب ال –400- طالب وطالبة فاصبح الدوام في المدرسة صباحا وبعد الظهر . وكان عدد المعلمين – 12- معلما بادارة المعلم الاب كوركيس داود ومن اقدم المعلمين كان المعلم حيدر عيسى والذي خدم مدة -36- سنة في مدرسة كاني ماسي . ومن طرائفه في الامتحان النهائي لطلاب الصف الخامس الابتدائي وكان دورالطالب بولص شيبا . فسئله حيدر افندي. سؤال . من هو ملك الحيوانات يا بولص . فكان جواب بولص . تمو ملك الحيوانات . الجواب خطأ . الصحيح الاسد ملك الحيوانات . وفي حينها دخل مدير المدرسة كوركيس داود وشاهد ان بولص يبكي . فسأل لماذا هذا البكاء ¿ فاجاب سيدي حيدر لانه لم يعرف الجواب على سؤالي . حيث سألته من هو ملك الحيوانات ¿ فاجاب . تمو ملك الحيوانات . المدير يضحك ... ويقول هذا صحيح . لان بولص لم يشاهد الاسد , بل شاهد تمو يرعي الابقار والغنم في القرية ولفترة طويلة . فاعطيه عشرة من عشرة

في السابق لم تكن القرية في موقعها الحالي . بل كانت في منطقة تسمى ( رووا ) تحت صخور ( دوولي ) حوالي اثنين الى ثلاثة كيلومترات الى شمال الموقع الحالي . وبعد انهيار ألقرية بسبب انجراف الارض . حولت الى الموقع الحالي . لذلك سمي موقعها السابق ب ( رووا).
ولا تزال اثار القرية القديمة موجودة لحد يومنا هذا . ويحكى ان تسمية ( عينا دنوني ) جائت من قس القرية انذاك . حيث ان القس كان مولعا بتربية الاسماك . فبنا بئرآ صغيرا قرب العين . وجلب الاسماك من الزاب الذي هو قريبا من القرية . ووضعها في البئر ليطعمها ويعتني بها

اما مقبرة القرية فكانت تقع شرق ( بورا دزبارا ) شمال ( راساني دلاجين ) على قطعة ارض مستوية تسمى ( بورا دشيخو
بيوت القرية كانت متلاصقة بسبب الظروف الامنية انذاك . بحيث كان لكل بيت فتحات صغيرة في الجدران . كانت تستعمل للرصد والرماية من خلالها . عندما كانت القرية تتعرض لآي هجوم من اعدائها . وبين كل البيوت شبابيك صغيرة تستعمل للانذار المبكر والطوارء
اما بالنسبة لكنيسة القرية ( مار ساوا ) . كانت تقام المراسيم الدينية في احد الكهوف الواقع ي هضبة ( كورامس ) شمال القرية ويدعى ( كبا دكورامس ) . ففي سنة1157 م باشر اهالي لقرية متعاونين لتشيد كنيسة مار ساوا .حيث استغرق تشيدها مدة خمس سنوات . ويقال ان لجدار الداخلي تم تبيضة بمادة النورة ( كلشا ) مخلوطا ببياض البيض . بحيث استغرق التبييض دة خمسة سنوات

عوائل القرية اوجاخي

1- عائلة بيت درويش(بي بارونو) من قرية شوادن في هكاري¡ هاجروها وسكنوا قرية دركلي في منطقة برواري بالا ¡ وبعد حادث مقتل احد افراد العائلة من قبل اكراد المنطقة ¡ وبعد ان اخذوا ثأرهم وقتلوا ثلاثة من الاكراد وتركوا دركلي . احد الاخوة التجئ الى قرية ارادن ¡واخر التجئ الى قرية ديركني .واخر الى ( عينا دنوني) وكان من بين ابنائها المرحوم درويش داود احد قوات الشهيد البطل اغا بطرس . وكان درويش الذراع الايمن له ومن ابرز القادة وكتب عنه االكثير.
2- بيت هيدو : هاجرو من اشيثا وسكنو في عين دنوني وقسم منهم وصلو الى القوش وسكنوها .
وابرز رجل في هذه العائلة كان المرحوم اسخريا كوركيس . والذي كان مختار القرية
قبل استشهاده على يد بعض من العناصر الكردية . لكونه كان صلفآ ومتحديآ لكل من تسوله نفسه
ويعتدي على ابناء القرية . وكانت له مواقف رجولية لا تحصى .
3- اما بالنسبة الى بيت القس شمعون عوديشو والقس خوشابا اولاد الاعمام فهاجروا من تخوما وهم بالاصل ( تخومنايي) .
4- عائلة بيت زيا
5- عائلة بيت لاجين
6- عائلة بيت شوني
7- عائلة بيت شمو
8- عائلة بيت خوكو
9- عائلة بيت يوخنا قصري
10- تاخي ختيثا . وهم السكان الاصليين للقرية¡وعائلة بيت يوخناقصري منهم .


منابع المياه في ارض كاني ماسي
علىارض كاني ماسي كثيرا من ينابيع المياه . شرقا وغربا . شمالا وجنوبا. ففي الجانب الشرقي نبع عينا داومرا . وفي الجانب الغربي عينا دكوتو . وهنالك في جنوب القرية اكبر منبع للمياه في نطقة برواري بالا. الا وهو نابوا دشيبا دطلانا. وهنالك نابوة دقصرايي وعينا دسموقي وعينا دسوسو وعينا دمركيشتا دكومايي وعينا دمركاني ورومتا دبيبو وعينا دزرك وعينا دشليا وعينا دخوريسيا وعينا دكلو وعينا بروخ وعينا دبقبق وعينا دشيبا واخرى واخرى لاتحصى . فكاني ماسي جنة عدن بمياهها . ويجري نهر بي خيلابي محاذيا لجبل طلانا جنوب القرية ويصب في الزاب الاعلى . فهذا النهر مياهه قليلة من المنبع الرئيسي . الا انه يزداد بعد كل افة يجري فيها بسبب التقائه بمياه الينابيع الجارية في اراضي القرية
ماء عين زرك نوع من المياه المعدنية غير صالحة للشرب الا انها تستعمل كدواء لبعض الامراض لجلدية وخاصة للمصابين بالصفار فيغتسل المريض بهذه المياه ثلاث مرات في ثلاثة ايام يتعافى المريض كليا من المرض فيأتيها المرضة من القرى المجاورة بل احيانآ من القرى البعيدة وقد نبتت جرة صغيرة خلف العين تسمى بشجرة ( كولاشينا) ومن المتعود به هو ان كل من يغتسل بمياه العين شق قطعة صغيرة من قماش ملابسه ويعلقها على الشجرة ايمانا منه لذلك عندما تنظر الى شجرة
نراها شبيهة بمزهرية علها الوانا من قطع القماش

تربة اراضي كاني ماسي
حتى التربة في حقول كاني ماسي تختلف كليا عن تربة القرى المجاورة . سبحان الله !
فهناك الوان ( وانا شخصيا اصفها بمزهرية الورد ) , وحتى الجبال التي تحيط بها لا وصف لجمالها , فجبل طلانا من الجهة الجنوبية شبيه بالاحرامات المصرية , لون التربة مائل على السواد , وهو كثيف اشجار البلوط وحبة الخضراء , ( اه يا عينت نوني ) , اما من الجهة الشمالية للقرية , فهنالك جبل دعى ( طورا سموقا ) اي الجبل الاحمر , وهنالك خبرياثا ولون تربتها تبني . وعادة يستعمل على اسقف
البيوت . وتبييض الجدران الداخلية . وفي الجهة الشمالية للقرية يقع جبل برروشا . يبدأ من عين دشليا شرقا ينتهي في رووا غربا . بعد عين دشليا هنالك صخور عالية لونها اسود . تسمى ب ( ايساري دايشو) وقمتها تسمى ب ( ديمي) . و ( تريثا ديوي) . وبعدها ياتي طريق ضيق يطلق عليه ( سطنكي) . ينتهي هذا الطريق في خوريسيا . ( خوارا سيا ) . ومن بعدها تاتي ( بي درثة) وتنحدر الى ان تصل خلف
صخور (دولي) . والتي تسمى ب(ايساري دبي درويش) . وهذه الصخور تبدء من هضبة كورامس وتنتهي في قمة (جمكي بنانا) . فعلى الحافة الشمالية من هذا الجبل هنالك منبع ماء عذب يسمى (عين دشيرينية)
وبعدها ياتي جبل (شيرينيا) وهو الحدود الفاصل بين الاراضي التركية والعراقية . وهنالك جبل يقع في الجهة الشرقية من القرية ( طلانا دمندو ) يجب ذكراه (على خاطر كاكا ميشايل ) . وهنالك (طاطي دبي زيا) . وناخيرا خوارا . وهنالك صخرة كبيرة في (كندالا دعينت جغي)يسمى ب(برسنكا دقاطينا ) . وهنالك صخرة اخرى تقع على طلانا دمندو فتسمى ( بقلوشا دقاطينا) . وهنالك صخرة في جبل طلانا تقع في الربع ألأول القمة تسمى ( بختا د ملا ) ويقال أن هذه المرأة ذهبت لتجلب معزتها ت القرية بكنيستها فتحولت لى تمثال صخري ولا يزال موجودا لحد الان .

اما بالنسبة لحقول القرية السيحية فكثيرة ¡ فتبدأ من منطقة (حدي) في قرية ديرشكي وتنتهي قرب عين الكنيسة في اياتي ( عين داومرا) والى دشتا دوري ¡
وهنالك عدد اخر تابعة لاهالي القرية والتي تقع في قرية (بي طنوري) شرق قرية
بشمييايي ¡وكل حقل من هذه الحقول لها اسم مسجل ¡ اذكر من هذه الاسماء . أرادأرخي ¡ أرا دملا ¡ قاصيلاني دقاشا وردة ¡ جما ديرشكي ¡ جما دايشا ¡جما دجونا¡ جما زورا ¡ جما كورا ¡ جمكثا دايشا ¡ جمكثا دمامي لاجين¡ جمكثا دبي خواجا ¡ ملشينواثا ¡ مركاني ¡ بار ايلانا ¡ ارا دسداقو ¡ مركا دسورو ¡ ارا دياسينو
بياري ¡ جلالا ¡ بسيرواثا ¡ارا دكادا ¡ ارا دقورذايي ¡ جلالا دشيبا ¡ جلالا دداويث ¡
ارا دهبوكو ¡ بياري دودو ¡قلندر دشيبا ¡ قلندر دشابي ¡ارا دخابوشتا ¡ مسللين ¡
ارا دبيدرا ¡ ارا دبالوكنايي ¡قم بيثا دبي زيا ¡ قم بيثا دبي درويش ¡قشيشو ¡اراد خو كوزا ¡ كنثا دقاشا ¡ ارا داومرا¡ ارا ديرشكي نونو ¡ارا دكوتو ¡ بياري دشابي كلي ¡
بياري دبثيو¡ ارا دكوري ¡ كناني دكوتو ¡كنثا دتوتو ¡ شابوقتا دايشو ¡ قاصيلا دبي سنخيرو ¡ قاصيلا دايرميا ¡ارا دكرما ¡اراثا تتو ¡ جما دابنوول ¡ ارا داينا ¡ ارا دزينو ¡ بورا دنيسن ¡ بورا دقاشا وردة ¡ بورا دروو عدد ثلاثا ¡ بورا دمامي هرمز
جما دانيي ¡ارا دخو كوزا ¡ ارا دفقا ¡ ارا دياقو (كوتو)¡ قاصيلا دايشو¡ارا د طلو¡
ارا دبي بسي¡ جما دتيارايي¡ارا دبرو¡ ارا دزيندي¡ بورا دققوانا¡ ارا دصطنكي¡ ارا
دكندالا¡ بورا دخوشو¡ ارا دزورا¡ كنثا دنيسن¡ ارا دقم مركا¡ جمكثا داسمايل¡ارا دقم كوما¡ كفنكا¡ بياري دننو¡ ارا دطلو سولاقا¡ ارا دارخي كو هوذايي¡ ارا دارخي
سنخيرو¡ارا دارخي (القس داود) ¡ جمكثا دبيت زيا¡ قم خابوشتا¡جما دوردة¡جما دنيسن¡ اراثا دبتي¡ ارا دزالو¡ كفننكا دسندو¡ ارا دتيارايي (ياقو)¡ ارا دمشمشا¡
ارا داومرا(العم ايشا)¡بورا ددانيي¡ ارا دباثر اينا¡ جما دمامي انويا¡ جما دخبرتا¡
زينبي¡ كناني دبي قاشا ¡ بياري دسولاقا ¡ ارا دسداقو ¡ باثر كيشرا¡ كندالي دشيبا
بياري دايشا¡ ارا دشابوقتا¡ ارا داومرا دخالي هيدو ¡ ارا داومرا دشماشا اسحق
بياري دجنو ¡

كروم العنب في القرية
1- كرما دسولاقا . 2- كرما دبي درويش(عدد 2) . 3- كرما داوراها . 4- كرما دقاشا . 5- كرما دشماشا اوشانا . 6- كرما دداويث ميفانو . 7- كرما دميشايل
8- كرما دشمووي . 9- كرما دايلو . 10- كرما دكوركيس افندي .11- كرما دهرمز
يوخنا . 12- كرما دبي شمو . 13- كرماني داينا دبروخ . 14- كرما دياقو باكوس

اشجار التوت القديمة والمعروفة بذكرياتها
1- توثا دبوراني 2- توثا داومرا 3- توثا جووا 4- توثا دقرقابا
5- توثا دققوانا 6- توثا دخزما وردة 7- توثا دكوريي 8- توثا دبيدرا 9- توثا درش كوتو 10- توثا دكوري 11- توثا دوردة
12- توثا دميشايل 13- توثا داوشانا 14- توثا دارخي 15- توثا
درومتا دبيبو 16- توثا دسولاقا 17- توثا شيمي 18- توثاني دبيدرا
دشيبا 19- توثا دارخي دقصرا توثاني دبي يونن 20- توثا دمام دودو 21- توثا دشماشا نيسن 22- توثا دكادا

اشجار الجوز في القرية
1- كوزاني داومرا 2- كوزاني دبي خواجا 3- كوزلتا دايشا
4- كوزا دقاشا شمو 5- كوزا دجونا 6- كوزا دجما 7- كوزلتا درش
كوتو 8- كوزلتا دلاجين 9- كوزا دجوري 10- كوزا دشماشا نيسن
11- كوزا دخو جما 12- كوزاني دطالانا دبي مامي اوشانا 13-كوزا
دمامي انويا دقصرا 14- كوزا داويشالم 15- كوزا دبستي داسمايل
16- كوزا دبرو 17- كوزلتا دارت زينو 18- كوزا درش اورخا

اشجار حبة الخضراء في اراضي القرية
1- بطمة دملا . 2- بطمة دميشايل . 3- بطمة دأزو . 4- بطمة ديريني
5- خو زوانا بيري . بطمة دكورامس . بطماثا دأينا دشليا . 6- بطمة دبستواثا

الاراضي الديمية التابعة للقرية والتي كانت تزرع بالحنطة والشعيروغيرها من المحاصيل
دشتا دخوريسيا – رووا – بوراني دمركيشتا – زفا سيرا – قرقابا – بورا دشيخو
سموقي – كورامس – بورا دزبارا – راساني دلاجين – راساني دريشا دماثا –راساني دبورت روو – راساني درومتا دبيبو – قم أينا دشليا – قم اينا دزرك –
بوركي دياقو – برشا اروي – بانية – مركاني دبي زيا – مركاني دبي خواجا – دشتا دوري – مركيشتا دكومايي – بورا دأينا دسوسو – اينا دكولو – باثر طلانا –
جبري – هيرا دبي درويش – هيرا دبي شوني – نيشكي – بستواثا – بورا دشكوانا
ركافا – هيرا داسخريا- ركافا دبي قاشا- ركافا دخالي نيسان- ركافا دزيا –بورا دانيي

الادوات والمعدات التي كانت تستعمل في حياة ابناء القرية اليومية
أ- بزارا –( المحراث ) تتكون البزارا من الاجزاء التالية : أ – سكثة . ب- مشانا ج- كووشا وتوابعها ( مسا ونيرا ) .
2- شبنا – تستعمل لتعديل الارض بعد الحراثة .
3- قاتيرا – وخطما
4- ايسرا – بارونا – مزيذا -- كانت تستعمل لخزن المواد الغذائية الجافة كالحنطة والشعير والرز والذرة الصفراء وغيرها .
5- كزة – ماصخثا – وبادودا – سيلا – منقل- كاروما ودورانا مع الطنور .شاخشلانا
6- كرمشكي – لستيكي – بيلاوي- زركولي – كيري – اسماء للاحذية التي كانت
تستعمل سابقآ .
7- جننكا – برثاثا .

كوشا – خرنيسا – مصربص – ماسرقا – شاذوذا . كوشا لغزل االخيط ..
خرنيسا حمال الصوف . مصربص للف الخيط وتقويته . اما الماسرقة فيستعمل
لتنظيف الصوف من الشوائب . شاذوذا لتفتيت الصوف وجعله ناعمآ .
8- جنتا – برزون – كوذنتا – كوذا – مايويا – خولا – خاولتا –
9- خودنكي – مملحة
10- خاشولا – خاشولتا- كاروستا
11- كانونا – صوببا – كونكا دصوبا
12- جلكثا – ماسينا – كوازا – مركن- لينا- لينتا- من الفخاريات
13- خبرو- شندوختا
14- مندورتا – بلاندورا- صبربثا- ماروثا- سوريكي- سوانا
15- مكلا وماكلتا– نرا- جاوتا – ملخاوا – جنجر- مشنا وباطيلا- برزيفا- مقارا
16- قرطانا – سرمرشا – ركيفا - طنكا - برخرايا – سربسيرا –لخيفا- سركا
17- جوالا – خاريرا – جووري – قرطالا- قوبيثا- قوبا
18- جكالا دابصي
19- خربوقتا – خوقي – نيشويي - ركا –
20- علف الحيوانات : تونا – بووش- كلا –راسا- بووا-طربا
21- دستا- سمالا – درزا- اوذالا – كروتا – طاخا-كرووا -
22- دونا – زنجا – اوري – شوانكي- تريثا
23- شاقيثا- شمشوما- مشارا – كفانا – سيفن- سيئا-
24- سويري- بوطا – سكرا- كرا- درافا- اريتا-
25- خقلا- كنثا- بورا- جما- خبرثا
26- دولا- بيدرا- مشطاخا- شارا درزا- كراوزنا -
27- سرادا – اربالا- موخلتا - داقوقا
28- قيشتا- مقلافا – شيطا دابوقانا- طبكي- جلكثا لصيد الارانب- قولا لصيد العصافير
29- كييلا- زركثا- خاطورتا-
30- بورسنكا- بقلوشا- ميركا- بروشتا-
31- مركلتا- ماركلا- باخوشتا
32- صوبيثا- هيكيثا- قاريثا- ستونا- نيري- ياصيلا- ياصيلتا – قطرا- قونجيثا
33- دركا – كاويي- دوشي- بي لايي- ليون- كاريثا – باوا-

اما بالنسبة لبعض النباتات والاشجار الطبيعية اذكر منها الا تي
خاميصوكي- بوكينا- بلا زيزا- كسكنا- ياميصي- باطوررتا- سونيثا- هلوسني- بوثا ـ باجونيي- كنكرياسي- صامرما- دابوقانا- شولتا- دبرانا- كوليرا- ابصا- كوليشينا-جوننا- خروتتا- صثرا- صلما- قاطو- راسا- كوركور- تراشا- خيلابا- خيلبتا- خورتا ـ قوراصينا- زالا- كيربسو- تر إيشو- سموقي- اقلا ديكا- طالا- براكي- شيشمي وغيرها . اطلب تكملة كل منسي ..
اما بالنسبة للورود والازهار الطبيعية التي خلقت¡ فمنها اذكر الاتي :
وردة يوما- وردة شيري- ووردنيثا- بوكينا- كوركوجي- بيبلي- كوسبا دبا- بلازيزا
كسكنا-

الالعاب الشعبية التي كان يمارسها اهالي القرية
1- طاولتا دبراني 2- كوبا كو بيدرا 3- كوري 4- سوربيتي 5- ميريكا
6- بقلوشي 7- دودو 8- شوارا براني 9- مازيدانا 10- بوكلي 11- شقا
12- هو ملا 13- بورسنكي 14- تبلي 15- طلاثا بازي 16- شوتاثا 17- كيبتا
خاميمتا 18- كراشا خولا 19- خشخشوني 20- صخايا 21- صلي زرويلا

اما انواع الطيورالتي كانت تعيش على ارض القرية فهي
1- يوني 2- شوبشوبيني 3- بوما 4- طالكي 5- كيسري 6- جوجانى
7- توتيني 8- جاري 9- هبوكي 10- شقوقرثا 11- خور كرمي 12- شينيكي
13- ققواني 14- جوجكي دسيفانوكا 15- قركثا 16-

في ألحلقة ألقادمة / ذكرياتي ألشخصية
عن ألفن وألكتابة


نقلا عن موقع عين نوني



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Usuuus10
من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53027
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ    من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ  Icon_minitime12010-08-05, 10:16 pm

نبذة تاريخية وجغرافية مختصرة عن قرية عين نوني الآشورية

</FONT>
Posted on 14 Feb 2010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اديسون هيدو
نبـــذة تأريخــية
عين نوني وهذا أسمها ألأصلي .. قرية آشورية موغلة في ألقِدَم ينتمي أهلها ألى كنيسة ألمشرق ويتكلمون أللغة ألآشورية .. اِلا أننا للأسف لا نمتلك معلومات دقيقة وموثوقة عن تأريخ ألقرية وكيف ومتى جرى أول أستيطان لها .
لها كنيسة تسمى ( مار ساوا ) تيمنا بألقديس ( ساوا ) أحد شهداء كنيسة ألمشرق ألذي يعتبر شفيع ألقرية , ومزار للقديسة ألشهيدة ( مارت شموني ) على مقربة من ألكنيسة .. وعلى ألرغم من أن مار ساوا أستشهد في ألقرون ألأولى للمسيحية اِلا أن تأريخ تشييد ألكنيسة مجهول تماما , ويزعم ألبعض أن عمرها ستة قرون ولا يمكننا تأكيد أو نفي هذا ألزعم .
أن ألأسم عين نوني هو ألصيغة ألمجزومة ل ( عينا د نوني ) طبقا لأحدى قواعد ألجزم ( كَذاما ) في أللغة ألآشورية , اِذ تُقلب حركة ألفتح في لفظة ( عينا ) ألى زلام طويل ( زلاما قشيا ) وأسكان ألنون بعد حذف ألف ألأطلاق ودال ألأضافة فيصبح ألأسم ألمركب ( عين نوني ) أي عين ألسمك ..
وألعين هنا معناها عين ماء أي نبع ماء ,, أذ أن للعين معنيين كما هو معروف .. وعين ألسمك هنا أشارة ألى نبع كان يكثر فيه ألسمك قديما حسب المتوارث من الحكايات ألذي تتناقله ألأجيال في ألقرية . وقد جف ألنبع أو ردم , ألا أن عينا أخرى من بين ألعيون ألعديدة التي يستقي منها أهل ألقرية مازال شاخصا بألقرب من ألموضع ويطلق عليها ( عينا د عومرا ) أي عين ألكنيسة نظرا لقربها من موقع كنيسة مار ساوا .
رجال ألدين ... ينتمي أهالي قرية عين نوني كما ذكرنا ألى كنيسة ألمشرق ولم يتحول ألى ألمذهب ألكاثوليكي اِلا عدد قليل من ألعوائل لا يتجاوز عدد أصابع أليد ألواحدة . وقد أنجبت ألقرية ألعديد من رجال ألدين من شمامسة وكهنة ...
وبرواري بالا كما هو معروف أبرشية أسقفية قديمة مقرها قرية ( دوري ) ألواقعة شرقي عين نوني بمسافة قصيرة .. وقد شغر ألكرسي ألأسقفي لهذه ألأبرشية عام 1976 بوفاة آخر أسقف من عائلة ( مار ياوآلاها ) وهو ألشهيد مارياوألاها أندراوس وظل هذا ألكرسي شاغرا حتى عام 2000 حينما رُقي ألقس خامس يوسف وهو من قرية عين نوني ألى ألدرجة ألأسقفية وأطلق عليه اسم ( مار أسحق ) كأول أسقف لأبرشية برواري بالا ونوهدرا من قرية عين نوني , اِلا أن ألأسقف ألجديد لم يتخذ من قريته مقرا لأسقفيته بل مدينة دهوك .
لقد مرت على عين نوني أوقات عصيبة وتعرضت ألى كثير من ألظلم وألتعسف كباقي ألقرى الآشورية ألأخرى في عهود مظلمة وحلت بها نكبات وكوارث عديدة نشير ألى بعضها
ـــ في صيف عام 1946 رزئت ألقرية ومعها ألقرى ألآشورية ألأخرى في ألمنطقة بمقتل أحد أشجع أبنائها وأكثرهم فطنة على يد عصابة من ألقتلة ألمأجورين تنفيذا لمؤامرة قذرة حاكها جبناء حاقدون بدافع ألحسد وألخوف على نفوذهم من تعاظم شهرة ونفوذ ألقائد ( زخريا كَوركَيس يوخنا ) ذي ألشخصية ألجذابة ألموحية بألهيبة وألوقار .. لقد تقاطر ألى ألقرية ألمئات من ألرجال الغاضبين ألحزانى لتوديع قائدهم ألمحبوب ألى مثواه ألأخير وخيم ألحزن على ألمنطقة ألتي لبست ألسواد حدادا على رحيل ألرجل ألكبير
ــ في عام 1961 قُتِل اكثر من ثلاثين رجلا من آشوريي برواري بالا وقعوا أسرى في أيدي بعض قطاع ألطرق كان من بينهم كاهن ألقرية البريء ألراحل داود توما .
ـــ في عام 1963 وبعد أشهر من أنقلاب شباط ألأسود تعرضت ( عين نوني ) ألى قصف وحشي بطائرات ألبعث ألفاشي كان من ضحاياه الشهيدة ناني يوسف وألشهيد يلدا آدم .. جونا
في ألحرب ألعراقية ألأيرانية ألقذرة سقط سبعة من خيرة شباب ألقرية وهم بعمر ألزهور ...
ــ جنان نمرود يوسف
ــ قليمس أسحاق
ــ سمير حسدو
ــ نجم أنويا داود
ــ داود أيليا
ــ جميل أوديشو شموئيل
ــ أشمايل أوشانا خاميس
ـــ في 27 كانون ألثاني من عام 1988 قامت سلطات ألبعث ألفاشي بترحيل ألقرية على حين غرة وتدمير بيوتها وكنيستها تدميرا تاما وأحرقت بساتينها وحقولها لتصبح القرية أرضا جرباء مُقفرة

موقعها جغلرافياَ
تقع عين نوني على مسافة 27 سبعة وعشرين كيلومترا شمال غربي ألعمادية بألقرب من ألحدود ألعراقية ألتركية في وادِ خصيب يمتد بين جبلين عملاقين تكسوهما انواع من ألأشجار , أحدهما يسمى ( بروشا ) وهي لفظة كردية على ما يعتقد ومعناها قبالة ألشمس أو مواجهة للشمس , اِلا أن ألتسمية قد تكون آشورية في ألأصل طرأ عليها بعض ألتصحيف كما يحدث لكثير من ألأسماء .. أما ألجبل ألثاني فهو ( طِلانا ) أي ألظليل , أي كثير ألظل بألمقارنة مع بروشا ألذي تغمره ألشمس طول ألنهار ..
وقرية عين نوني اكبر ألقرى ألآشورية في برواري بالا وأجملها جميعا , هي ألقرية ألمركزية في ألمنطقة ومركز ناحية برواري بالا ألتابعة لقضاء ألعمادية ألتابعة لدورها لمحافظة دهوك .
وكانت القرية تتمتع بأهمية خاصة حتى في العهد ألعثماني وفيها كانت تعقد ألأجتماعات التي يدعو أليها أمير ألمنطقة للتباحث أو للمداولة في ألأمور ألهامة مع مختاري أو رؤساء ألقرى ألآشورية وألكردية . وقد كان لمختار ( عين نوني ) أهمية خاصة ومكانة متميزة ويتمتع بقَدر من ألنفوذ يميزه عن بقية ألمختارين .
بعد أنهيار ألدولة ألعثمانية في أعقاب ألحرب ألعالمية ألأولى ( 1914 ــ 1918 ) وتحرر ألشعوب من ألأستعباد ألتركي , نال ألعراق أستقلاله وتأسست الدولة ألعراقية ألتي قسمت أداريا ألى ألوية وأقضية ونواح . ومازال هذا ألتقسيم ألأداري قائما حتى يومنا هذا . وطبقا لذلك ألنظام اصبحت عين نوني ( كاني ماسي ) بألكردية مركزا لناحية برواري بالا ألتي تضم أكثر من ثمانين قرية ثلاثون منها آشورية .
ألزراعة في عين نوني ... يتميز وادي برواري بالا عموما بخصوبة تربته , وليست حقول وبساتين عين نوني أستثناء لا بل أن تربتها في غاية ألخصوبة .
في منتصف ألخمسينات تخلى أهالي عين نوني عن زراعة ألحبوب وألبقول ألى زراعة ألتفاح على نطاق واسع وقد نجحت هذه ألزراعة نجاحا مدهشا وصارت حقول ألقرية تزهو بألتفاح بمختلف أنواعه ( ألكَولدن ) وال ( ستاركينكَ ) وألصيفي ( ألقيطايي ) كما كنا نسميها فضلا عن أنواع أخرى من ألثمار .
عدد سكان عين نوني ... لم يكن سكان ألقرية يتجاوز أل 500 شخص في نهاية ألخمسينات أي ما يقارب ألمئة عائلة , ويعتقد ان هذا ألعدد قد تضاعف خلال ألأربعين سنة ألماضية ألا أن معظم أهالي ألقرية يقيمون أليوم في ألمهجر وهم موزعون بين نيوزيلاند وأستراليا وأوربا وألولايات ألمتحدة ألأمريكية وكندا ..
ولكون عين نوني مركزا للناحية فيها أليوم كل ألدوائر ألحكومية التي يتطلبها مركز ألناحية كمركز ألشرطة وألبلدية ودائرة ألزراعة وألبريد وألماء وألكهرباء ودائرة ألنفوس , وفيها أليوم مدرستان أبتدائية وثانوية ومقران حزبيان أحدهما للحركة ألديمقراطية ألآشورية وألآخر للحزب ألديمقراطي ألكردستاني , وترتبط عين نوني أليوم مع مدينتي دهوك وزاخو ومع القرى ألمجاورة بطرق مبلطة .
ألطقس في عين نوني ... تتمتع قريتنا ألحبيبة عين نوني بطقس جميل خلال ألفصول ألثلاثة ألربيع وألصيف وألخريف وتهب عليها أنسام عذبة رقيقة طيلة اشهر ألصيف . أما ربيع عين نوني فيعجز أللسان عن وصفه .. ومن يتأمل ذلك ألجمال حين تتشح ألأرض بأبهى حللها ويصغي ألى زقزقة ألعصافير وترانيم ألشحارير وألعنادل ويمعن ألنظر في آلاف ألزهور البرية بألوانها ألزاهية وربوات من شقائق النعمان المتمايلة بقاماتها فوق ألأعشاب ألندية وألخضرة ألعميقة لنبات ألرآس ( راسا ) ألطري ألناعم الذي يكسو التلال وألروابي , ويستنشق ملء رئتيه ألهواء ألنقي المعطر بأريج ألزهور , كل ذلك يمنح ألأنسان حنينا ألى ألطيران وألتحليق في ألسماء ألصافية ألزرقاء
وخريف أينوني رائع أيضا فهو موسم الجني وأوآن مخاض الحقول ألحبلى بألتفاح , أما شتائها فهو بارد وتتساقط فيه ألثلوج وألأمطار .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صورة للقرية في خمسينيات ألقرن ألماضي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
توثا دبوراني من معالم ألقرية ألتأريخية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيت ألقس ألراحل شمعون أوديشو
ألدار ألوحيدة ألتي بقيت من ألقرية بعد تدميرها على أيدي جلاوزة ألنظام ألدكتاتوري ألسابق عام 1987

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جسر ألقرية ألقديم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كنيسة مار ساوا ألجديدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كنيسة مار ساوا ألقديمة بعد ترميمها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جسر ألقرية ألجديد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أينوني ألحديثة 2006



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وحي ألذاكرة .. عين نوني ,, كاني ماسي ,, نبذة من ألتأريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: