البيت الآرامي العراقي

 عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء Welcome2
 عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaa Ibrahim
مشرف
مشرف
Alaa Ibrahim


 عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء Usuuus10
 عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء 8-steps1a
الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2225
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
الابراج : الجوزاء

 عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء Empty
مُساهمةموضوع: عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء    عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء Icon_minitime12010-08-09, 9:40 pm


عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء

09/08/2010



 عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء Datei_1281347554


مبدع عراقي تفوق بامتياز وكان ترتيبه من ضمن العشر الاوائل على العراق في مرحلة السادس العلمي لهذا العام معدله كان 98.83 % لكن رغم الفرحه التي اعتلته هو وعائلته بهذا النجاح الباهر الا ان غصة العوز المادي رافقت فرحة هذا الشاب .. فحينما بادرت الفضائية العراقية بتكريم العشرة الاوائل على العراق
وتوزيع المكافات لهم لم يستطع الشاب خيري مراد نافخوش ان يذهب الى بغداد لتسلم مكافاته ومشاركة زملائه ثمرة جهودهم بسبب صعف امكانياته الماديه او انعدامها ان صح التعبير فبهذا فقد مكافاته التي كان من المفروض ان يستلمها .

موقف مؤلم يحز في قلوبنا يستحق ان نقف عنده ونكتب بعض السطور عنه

انه الطالب المتميز خيري مراد نافخوش خلو ..,من عشيرة الجوانا المشهورة في قضاء سنجار ، مجمع بورك ( اليرموك ). مواليد / كرى عربا 21 / 6 / 1991 . هوايته كرة القدم والمطالعة . الثالث من بين أشقائه فاخوه الاكبر ( ئافان ) يعمل في ساحة ميدانكى للعمال بدهوك من اجل مساعدة الوالد في كسب لقمة العيش ، اخوه ( زيدان) زميله وصديقه في الدراسة ،

شقيقته الصغرى وهي اصغر العنقود تدعى ( هدية) طالبة في الصف السابع في المدرسة الكوردية بمجمع بورك و هي الأخرى متميزة بين أقرانها الطلاب و متفوقه باستمرار .

درس مرحلة الابتدائية في مدرسة العراق الابتدائية المختلطة سنة 1998 – 1999 في مجمع بورك ، و دخل مرحلة المتوسطة في سنة 2004 بثانوية العراق للبنين / بورك . في سنة 2007 دخل مرحلة الاعدادية واكملها هذا العام بمعدل 98.83% ،

والدته امراة حنون مؤمنه وصبوره تسعى لاسعاد العائله بكل السبل تتمنى الستر لعائلتها تعمل ليل نهار على راحة أولادها ، والده : إنسان هادئ اهلكت ملامحه السنين وصعوبة الحياة وقسواتها له إلمام بسرد القصص الفلكلوريه والمواعظ والحكم

في لحظة ما بوجود المحاور طلب الاستئذان ، و بعدما عاد .. علمنا انه ذهب لأداء فريضة الدعاء المسائية و قال ..
اشكر الله تعالى ان ابني خيري قد نجح بتفوق واصبح اسمه على كل لسان اتمنى له ان يبقى مرفوع الهامه وان يرفع اسم العراق والايزيديه في كل المحافل والمناسبات

ولي طلب اتمنى ان يصل صوتي من خلاله الى كل المعنيين بالامر ... ارجوا من كل الايزيديه واصحاب الضمائر الحيه الاعتناء باولادي والاهتمام بهم فانا متعب وحالتي الماديه صعبه جدا ولااعرف كيف سيواصل اولادي مسيرتهم الدراسيه وانا لااستطيع ان اوفر لهم ابسط احتياجاتها ..انهم اولادكم ونجاحهم من نجاحاتنا جميعا وعمل الخير باق الى يوم الدين

في بداية حوارنا يتقدم موقع انا حرة بالشكر والتقدير للسيد مصطو الياس الدنايي الذي بذل مجهودا كبير في مساعدتنا لاجراء الحوار

س1 : خيري مراد نافخوش نهنئك في البدء ونشد على يديك من خلال تفوقك فاهلا وسهلا بك.. بعد هذه النبذه المختصره عن حياتك يهمنا ان نعرف هل تفوقكم هذا كان نتيجة متوقعه ام مفاجئة كانت ؟
ج/ لا ، لم تكن هذه النتيجة مفاجئة لي فبعد الجهد الذي كنت ابذله و ايماني الكبير بالله في داخلي جعلني اتوقع ان تكون نتيجتي مـُرضيه


س2 : كم هو معدل ساعات الدراسة في الأيام الاعتيادية وفي وقت الامتحان ؟
ج/ ساعات الدراسة في الأيام الاعتيادية كانت بمعدل سبع ساعات منها أربع ساعات صباحا مع فترة استراحة ، اما الساعات الثلاث الباقية فكانت لفترة العصر و ما بعد العشاء .. لكن في فترة الامتحانات ، فمعدل الدراسي كان عشر ساعات لكل يوم .


س3 : أي مادة كنت تجد فيها صعوبة وأي ماده تستهويك ؟
ج / الحمدالله .. لم أجد صعوبة في أية مادة ، احب المواد الى نفسي هي مادة اللغة الانكليزية .


س4 : الظروف الصعبة التي يمر بها البلد وغياب ابسط متطلبات الحياة كالكهرباء مثلا .. كيف استطعت ان تجتاح هذه الصعوبات بتفوقك هذا ؟
ج / الاصرار العالي و الايمان العميق في العمل الذي يقوم به الانسان يصنع المعجزات و يفك طلاسم الحياة و يزرع زهرة الأمل في صحراء قاحلة .. اعتقد إني امتلكت بعضاً من الحب لما سعيتُ إليه و احترام لجهود والديَّ اللذان ساعداني في تخطي المشاكل و المعوقات .. فَلم أبالي بانقطاع الكهرباء المتواصل و حل محله وجه والدتي الصبوح و دعاء أبي الصادق .. كل هذه العوامل دفعتني في أن أكون متفوقاً بدراستي .


س5 : لمن تهدي نجاحك ومن له الفضل الكبير في هذا النجاح ؟
ج / اهدي هذا النجاح و لعله هدية بسيطة الى كل من يحب أن ينادي بكلمة ( ايزدي ) . و الى كل من ساهم في بلورة هذا النجاح و في مقدمتهم والدتي و والدي و إخوتي و أساتذتي المتميزين ، و اهديه الى نفسي و شقيقي ( زيدان ) الذي اعتبره صديقاً لي ( و أتمنى له الموفقية بالنجاح لانه اجل الامتحان بمادة الفيزياء وهو الآخر حصل على معدل 97% ).. فقد كنا نتبادل المعلومات و نشاطر معاً الآراء و نتألم لآلام بعضنا .. اما الفضل الأكبر ، فيعود الى الله سبحانه وتعالى و الى جهودي و إصراري من اجل التفوق .


س6 : كيف كان مستوى التدريس في مدرستكم وهل مستوى مدرّسيكم جيد و عددهم واف ؟
ج / أستطيع القول بأن مستوى التدريس في مدرستنا لم يكن جيداً بمستهل العام ، لكنه تحسن بعد ان جاء بعض المحاضرين وتم الاعتماد عليهم في سد النقوصات والفراغات لكن للاسف فمستوى التدريس لم يكن بالمستوى المطلوب الذي كنا نطمح اليه


س7 : ما هي أمنيتك و أي كلية ترغب الدخول إليها ؟
ج / أرغب في دخول كلية الطب و الدراسة فيها حتى أصبح طبيباً . وامنيتي ان ابدع في مجال الطب ايضا


س8 : ماذا تنصح الطلاب ؟
ج / في تجربتي البسيطة .. أرى من المفيد أن يتبع الطالب ما يلي :
· الابتعاد عن الأجهزة المسلية ( التلفزيون ، الكمبيوتر ، و غيرها ) اذا كان الغرض منها التسلية فقط ، كما ان للموبايل ( الهاتف النقال ) دور كبير في التأثير السلبي على مسيرة الطالب لأنه يصبح في مرحلة ما كالمشروب الذي يتعود عليه مدمن المشروبات الكحولية و عزائي أن غالبية طلاب شنكال أصبحوا مدمنين على هذا الداء

· التقليل من زيارة الأصدقاء الذين لا نفع منهم ولاتجلب صداقتهم ولاننسى ان خير جليس في هذا الزمن هو الكتاب .

· عدم التفكير بأمور الزواج و العلاقات و ما الى ذلك .

· عدم التخوف من مرحلة السادس الاعدادي أو الثانوي ، فقد أدركتُ أن لدى الكثير من الطلاب مشكلة الخوف من تلك المرحلة و كأنها شبح .. و لعلها نقطة تحول مميزة و لذلك يكون التفكير بها على غير العادة و لكن الاراده والاصرار أمر ضروري يجب ان يتحلى بها الطالب ليتخطى هذه المرحله بتفوق .
·

كما ان التحضير اليومي والمتابعه اليوميه ، و عدم اهمال الواجب اليومي على اعتبار ان هناك امتحان في اليوم التالي باحد المواد


س9 : ما هو مدى إطلاعك على وسائل الاعلام المرئي وغير المرئي وهل برأيك أن لها تأثير على الرفع من مستوى ثقافة الطالب ؟
ج / أقول ، و مع أسفي .. إطلاعي ليس بمستوى طموحي فانعدام امكانيتي المادية وصعوبة الحياة والعيش قد اثرت عليه . فنحن لانملك سوى راديو وتلفزيون .. ورغم هذا لاوجود للكهرباء لكني احب المطالعه وارى انه من الجميل جداً أن يكون الطالب مطالع جيد لأن المطالعه الخارجيه توسع معرفته و تزيد من ثقافته .


س10 : أي شخصية تأثرت بها في حياتك ومن هو مثالك الأعلى في الحياة ؟
ج / تأثرتُ بالأستاذ خيري بحزاني ( سألته عن الاسم الثلاثي لأستاذه ، لكنه لم يتذكر الاسم الكامل له ) .. أستاذي العظيم ، الذي علمني و شجعني منذ الصف الأول الابتدائي ، و كنت أقول لنفسي دائماً .. ليتني أكون مثل الأستاذ خيري طيباً ، جميل الروح و القلب و النفس . من هنا و عبر هذا اللقاء .. أوجه تحية احترام و تقدير لشخصه و أتمنى يكون بصحة تامة . اما مثلي الأعلى و الذي اقتدي به هو والدي العزيز ، الذي يغمرنا جميعا بحنانه وعطفه


س11 : ما هي النواقص التي برأيك يجب توفرها في مدارسكم والتي كنت تشعر انها من اللوازم الضرورية الواجب توفيرها ؟
ج / النواقص لا تعد و لا تحصى .
1. تنقص مدرستنا المدرسين الاكفاء الجيدين
2. تنقصنا المقاعد الدراسيه ..
3. اما المختبرات فحدث ولاحرج ..فَلم نتعرف عليها في مدارسنا فنحن نسمع بان هناك مختبرات مدرسيه في الكثير من المدارس . و الطالب تنطبع في ذهنه الماده حينما يراها بعينه من خلال التجربه التي يقوم بها بنفسه او مع زملائه او استاذه في المختبر المدرسي ولكننا للاسف بعيدين عن ابسط وسائل التوضيح
4. القائمة طويلة من حيث النواقص و المتطلبات و لااجد ان هناك من سيسمعنا اويلبي النداء


س12 : هل هناك جهة رسمية أو غير رسمية كافأت تفوقكم هذا ؟
ج / لم استلم مكافأه الى حد اليوم من اي جهه.


ويحز في نفسي ان قناة العراقيه في بغداد اقامت حفل لتكريم الطلبه الاوائل ووزعت من خلالها الهدايا على المتفوقين فلم استلم هديتي لانني لم استطع حضور الحفل بسبب ضعف حالتي الماديه
لكن هناك بعض أعضاء البرلمان الايزديين ، شجعوني و هنئوني و عرضوا عليّ المساعدة


س13 : ما رأيك بالدروس الخصوصية التي يأخذها الطلاب ؟
ج/ اذا كان الطالب جيدا ، مجتهداً و جادّاً في دراسته .. اعتقد انه لا يحتاج الى دروس خصوصية ، اكرر واكرر ان التحضير اليومي ضروري جدا لكي لاتتراكم المواضيع يوم الامتحان


س14 : اجل عدد كبير من الطلاب بعض المواد على اعتبار أن الأسئلة كانت صعبة جدا أو غير مفهومة أو غامضة أو مطولة مثلا في مادة اللغة الانكليزية والعربية أو الأحياء فما تعليقك ؟
ج / اعتقد أن الأسئلة كانت مختلفة نوعاً ما عن الأسئلة في العام الماضي .. اقصد أسئلة الأحياء ، لكنها بقيت في اطار منهاج الكتاب . أما المادتين في اللغة الانكليزية و العربية ، فَلم تتغير فيهما الأسلوب عن الأعوام السابقة و اعتقد انه لم يكن هناك من داعٍ و مبرر للتأجيل و إقرار الصفر للنفس بالمادة إن صح التعبير .. فالتأجيل مثله مثل الرسوب في المادة .


س15 : يقال أن أسئلة الفيزياء كان بها بعض الأخطاء ، كما جاء في السؤال الأول فرع ( ب ) ولكن تم تصحيح الخطأ بعد نصف ساعة من وقت الامتحان فهل اثر هذا الخطأ على وقت الامتحان وسبب لكم الإرباك ؟
ج / بخصوص السؤال عن امتحان مادة الفيزياء للسنة الدراسية 2009 – 2010 ، فقد كان السؤال ( اختر من بين القوسين ) .. و كما هو معروف ، فأن الاختيارات تأتي في بعض الأحيان لإرباك الطلاب ، و أنا لم ادقق أو اهتم بالاختيارات إلا بعد أن أجبت عن السؤال لأنني كنتُ واثقاً من إجابتي و قلت مع نفسي .. لعل هذا أيضا لغز آخر كما سبق .


س16 : في خضم المشاكل الكثيرة و التي تواجه الطلبة الشنكاليين ، خاصةً مشكلة الدوام في الموصل من عدمه أو الانتقال الى اقليم كوردستان .. بالتأكيد أنت قلق ازاء مستقبلك الدراسي و مواصلتها في الكلية في ظل الأوضاع المتشابكة من سياسة و مقاطعة و مناطق متنازع عليها و تهديد الإرهابيين .. الخ من الأسباب العديدة .. ما قولك في ذلك ؟
ج / رغم حصولي على التسلسل الثامن على العراق .. إلا أنني أفكر كثيرا بالأمر و متأكدٌ من انه ستواجهني مشكلة الدوام و غير الدوام في الموصل .. أو الانتقال الى اقليم كوردستان من عدمه لأن هذا الواقع يعيشه كافة الطلاب و ذلك شيء محزن و معقد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و بعد أن انتهينا من أسئلتنا و نقاشنا مع المتفوق خيري ، توجهنا ببعض الأسئلة الى شقيقه الاكبر منه ( زيدان ) و الذي هو الآخر من الطلاب المتفوقين و المتميزين على مستوى منطقة شنكال والموصل و قد حصل على معدل 97% ، لكنه قام بتأجيل مادة الفيزياء الى الدور الثاني ، فَكان الحوار التالي :
* لماذا أجلت امتحان مادة الفيزياء للدور الثاني ، و المعروف عنك طالب مجتهد ؟
الجواب : أجلت مادة الفيزياء خشية حصولي على معدل متدني ، لاسيما و إني أخطأت في مادة الرياضيات ببعض الأخطاء البسيطة ، كذلك خشيتُ من حصول أخطاء في التصحيح لاني عشت التجربة ذاتها في الثالث المتوسط بمادة الاجتماعيات .
* ما هو شعورك و بشكل عام لتفوقكما أنت و شقيقك خيري في الدراسة ؟
الجواب : بصراحة .. أنا في غاية الفرح و السرور لان الله وفقنا في تخطي خطوة مهمة نحو تحقيق مستقبل زاهر لكلينا و أنا فخور بشقيقي خيري .. الأصغر مني ، كونه أضاف نكهة الى معدله عندما ادخل الفرح في قلوب كل الايزيديه بحصوله المرتبة الثامنة على مستوى العراق .. ألف مبروك لأخي خيري .

· كلمه اخيره تحب ان تقولها

احب ان اقول الف مبروك لكل الايزيديه .. ولأبي الغالي واقول له ان كل قطرة عرق صببتها من جبينك لاجلنا لن تذهب سدى وسنكون عند حسن ضنك انشاءالله ..

كما اود ان اقول ان اخي خيري يستحق هذا التفوق لانه مثابر ونشط فرغم مرارة مانعانيه الاان ارادته اثبتت ان لاوجود للمستحيل حينما يكون هناك الاصرار على التفوق ..

باسمي وأسم عائلتي اوجه شكري وتقديري الى موقع انا حره الالكتروني ولمديرة تحريره الاميرة عروبه بايزيد اسماعيل بك لتركيزها في كتاباتها وطرحها على قضايا اليزيديه واهتمامها بمشاكلهم

وشكري الكبير للسيد المحاور السيد مصطو الدنايي المعروف بنشاطه الدؤوب بين الايزيديه والذي تحمل العناء من اجل هذا الحوار.

فشكري لكم لانها ليست هذه المرة الاولى لهذا التعاون بينكما فقبل فتره ايضا كان تعاون بينكم من اجل احدى انقاذ احدى النساء الحوامل التي اصابها المرض ولم تتمكن من المعالجة وبتعاون جميل من قبلكم فبادر اصحاب المرؤه والخير بالاسراع في علاجها ومتابعة حالتها الصحيه فاوجه شكري لكل يد بيضاء رحيمه تسعى لاجل الخير .

شكرا لك ومبروك لنا جميعا تفوقك وابداعك .


بقي هنا ان نقول انه يجب ان نذكر مبدعينا ونسطر ابداعاتهم بحروف من نور فهذا واجب انساني ووطني , وان نترك الكتابة التي تملأ صحفنا ووسائل اعلامنا عن صغائر الامور وتتراشق الاتهامات وتتبادل الافتراءات بصوره محزنه ومخجله بين اي مجموعه ان اختلفت مع افكار الطرف الاخر

فأخطاء الاخرين ننقشها على الصخر بابداع واتقان ونعيد ونصقل باخطائهم ماحيينا في الوقت الذي محاسن مبدعينا نكتبها على صفحات الماء وننساها مع مهب الريح .

انها دعوه للاهتمام بكل المبدعين وياحبذا لو يبادر على الصعيد اليزيدي الخاص (المجلس الروحاني الاعلى اومركز لالش الثقافي الاجتماعي ) بتاسيس جمعيه للمبدعين والموهوبين

وتخصص ميزانيه لهم من واردات لالش او من الحكومه نفسها لتحفيزهم على المواصله ومساعدتهم و حثهم على تطوير مواهبهم وتوظيف ابداعاتهم في خدمة البشريه ولنخصص لكل مبدع جوائز تشجيعيه ..فبهذا نكون قد ساهمنا بشكل اواخر في القضاء على جزء من البطاله وساهمنا ايضا في بناء مجتمع يواكب روح العصر والتكنولوجيا ويضم العقول المنتجه والمبدعه

عروبة بايزيد اسماعيل بك


مصطو الياس الدنايي

8.8.2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عروبة بايزيد اسماعيل بك : مبدعون نسطر محاسنهم على صفحات الماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى التخرج والحصول على الشهـادات العليــا والجوائز والأبداع Graduate Forum-
انتقل الى: