البيت الآرامي العراقي

 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Welcome2
 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Usuuus10
 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53069
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Empty
مُساهمةموضوع: أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية    أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Icon_minitime12017-04-28, 8:07 pm

 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية 11 بِ أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 27/04/2017
 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Basra_moqawma
شبكة البصرة
* عليها اثار اطلاقات نارية... العثور على جثة مجهولة الهوية شمالي بغداد
* نحو 20 قتيلا وجريحا بقصف عشوائي على سوق شعبي في الحويجة
* الامم المتحدة تعرب عن قلقها البالغ حيال مصير نحو 500 الف مدني في الموصل
* قائد القوات الامريكية يقر بارتكاب مجازر في الموصل
* مصير الاف العراقيين المختطفين من قبل ميليشيا حزب الله في معبر الرزازة لايزال مجهولا
* المرصد العراقي لحقوق الإنسان: ربع مليون مدني في الموصل يعيشون على الأعشاب
* اعتقال نحو 60 نازحا من قبل الاسايش الكردية بمخيم ليلان في كركوك
* نازحو غرب الموصل يرتفع عددهم اللى 400 الف مدني والمجمل من المدينة الى 640 الف
* داخل منزلهما في اربيل... العثور على رجل وزوجته مقتولين
* نحو 35 الف مدني بين قتيل وجريح حصيلة ضحايا العمليات العسكرية على الموصل
* استهداف ضابط في الجيش ومقتل عنصر صحوة بحادثين في بغداد
* منذ عام 2003... هدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الكهرباء
* اكثر من 50 قتيلا وجريحا بغارات جوية مستمرة على احياء غرب الموصل
* منح البنتاغون صلاحيات تسمح لها بزيادة القوات الأمريكية في العراق
* تفجير سيارة مفخخة في نقطة تفتيش الغالبية في ديالى
 أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Logo_albasrah أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Logo_albasrah أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية Logo_albasrah
* عليها اثار اطلاقات نارية... العثور على جثة مجهولة الهوية شمالي بغداد
عثر على جثة رجل مجهولة الهوية وعليها اثار اطلاقات نارية، مساء اليوم الخميس، في منطقة قريبة من السدة شمال شرق العاصمة بغداد، وذلك في عودة ملحوظة لظاهرة الجثث المجهولة الهوية التي تعيد اذهان العراقيين الى احداث العنف الطائفي خلال عامي 2006 -2007.
وقال مصدر في الشرطة بتصريح له إن "قوة من الشرطة عثرت، مساء اليوم، على جثة رجل مجهول الهوية مرمية على جانب طريق منطقة السدة شمالي شرق بغداد".
واضاف المصدر أن "الجثة بدت عليها آثار إطلاقات نار بمنطقة الرأس، مبينا انه تم نقلها الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت الشرطة تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".
يشار الى انه تم العثور على جثة رجل وزوجته مقتولين، اليوم الخميس، داخل منزلهما في احد المجمعات السكنية في مدينة اربيل في كردستان العراق، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة الحوادث الامنية في مدن كردستان، مما يثير خوف وقلق المواطنين.

* نحو 20 قتيلا وجريحا بقصف عشوائي على سوق شعبي في الحويجة
سقط نحو 20 مدنيا بينهم نساء واطفال بين قتيل وجريح، اليوم الخميس، اثر تعرض احد الاسواق الشعبية في ناحية تابعة لقضاء الحويجة جنوب غرب كركوك لقصف عشوائي، ماتسبب ايضا عن الحاق اضرار مادية بالمكان، واثاره الخوف والهلع بين المواطنين.
وقال مصدر صحفي مطلع في تصريح له إن "قصفا عشوائيا استهدف، مساء اليوم، سوق ناحية العباسي التابعة لقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين واصابة 12 اخرين بجروح متفاوتة.
وأضاف المصدر أن "القصف خلف دمارا في السوق المذكور، مؤكدا نقل المصابين الى مستشفى الناحية العام لتلقي العلاج وجثث القتلى الى الطب العدلي".
يذكر ان قوات تابعة للاسايش الكردية، اليوم الخميس، نفذت حملات دهم وتفتيش في مخيم ليلان بمدينة كركوك مركز محافظة التاميم، واعتقلت خلال هذه الحملة نحو 60 نازحا من داخل المخيم بذريعة انهم من المطلوبين، وذلك في استمرار للانتهاكات المستمرة بحق المدنيين والنازحين العزل في معظم المدن العراقية من قبل القوات المشتركة وميليشياتها.

* الامم المتحدة تعرب عن قلقها البالغ حيال مصير نحو 500 الف مدني في الموصل
عبرت المنظمة الدولية للامم المتحدة في بيان جديد صدر، اليوم الخميس، عن بالغ قلقها حيال مصير نحو 500 الف مدني محاصر في مناطق واحياء غربي الموصل في الساحل الايمن بمحافظة نينوى، وهم يواجهون مصير الموت المحقق بسبب الجوع والقصف العشوائي المستمر نتيجة العمليات العسكرية المتواصلة منذ اشهر، متوقعة تصاعد موجة النزوح خلال الايام المقبلة.
وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في البيان اِن "تقديراتِها الاخيره تشير الى أن نحو نصف مليون شخص لا زالو محاصرين داخل في الجانب الايمن غرب الموصل، مؤكدة انِهم يعانون من نقصٍ حاد في المياه والغذاء".
واضافت الامم المتحدة ان "شركاء العمل الإنساني يُعدُون خططاً طارئةً لسيناريوهات مختلِفة للنزوح من غرب الموصل، بما في ذلك احتمال حدوث تدفقٍ جماعي لعدد يتراوح بين 350 ألفاً و450 ألف مدني مع اشتدادِ المعارك في المدينة القديمة خلال الايام المقبل، معربة عن قلقها البالغ حيال مصير هؤلاء المدنيين".
يذكر ان المرصد العراقي لحقوق الإنسان، كشف في تقرير جديد صدر عنه اليوم الخميس، إن ربع مليون مدني في مدينة الموصل بمحافظة نينوى يعيشون حاليا على الاعشاب والنباتات في محاولة منهم لتجاوز مرحلة المجاعة التي يعانون منها منذ أشهر، بسبب نفاذ المخزون الغذائي لديهم، وذلك مع استمرار العمليات العسكرية على المدينة منذ اكثر من ستة اشهر وتفاقم حالة المواطنين الاساسية، في ظل عدم اكتراث حكومي لهذه المعاناة.

* قائد القوات الامريكية يقر بارتكاب مجازر في الموصل
اقر قائد قوات الاحتلال الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال "جو فوتل"، اليوم الخميس، بوقوع مجازر مروعة بحق المدنيين العزل في مدينة الموصل بمحافظة نينوى بفعل الغارات الجوية التي تنفذها الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي، اضافة للعمليات العسكرية البرية التي تنفذها القوات المشتركة مع ميليشيات الحشد الشعبي منذ منتصف شهر تشرين الاول / اكتوبر الماضي.
وقال الجنرال جو فوتل في تصريح تناقلته وسائل الاعلام ان "مقتل عدد كبير من المدنيين في ضربات جوية في الموصل العراقية بحسب التحقيقات الاخيرة وبفعل الغارات المستمرة يشكل “مأساة رهيبة”".
واضاف اننا “نجري ايضا تحقيقاً حول هذا الحادث لنحدد بالضبط ما حصل، ونواصل اتخاذ إجراءات استثنائية لتجنب ضرب المدنيين، مبينا أن المعركة في الموصل صعبة”.
يذكر ان مصادر مسربة اكدت تسبب العمليات العسكرية المستمرة منذ اكثر من ستة اشهر، من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وطيران التحالف الدولي، على مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر في محافظة نينوى بمقتل واصابة نحو 35 الف مدني اغلبهم من النساء والاطفال وعدد نازحين بلغ 640 الف مدني، اضافة الى تدمير كبير في جميع المرافق والبنى التحتية في المدينة.

* مصير الاف العراقيين المختطفين من قبل ميليشيا حزب الله في معبر الرزازة لايزال مجهولا
تواصل الحكومة الحالية التزام صمتها حيال الكشف عن مصير الاف العراقيين الذين اختطفهم ميليشيا حزب الله العراقي في معبر الرزازة بمحافظة الانبار، مما يكشف حجم التواطئ الكبير بينها وبين تلك الميليشيات في تنفيذ جرائم منظمة بحق ابناء العراق الجريج، تنفيذا لاجندات ايران واطماعها التوسعية في المنطقة العربية والعراق تحديدا.
وقال عضو ائتلاف الوطنية "حامد المطلك " في تصريح صحفي ان " من الواجب على الحكومة والقوات التي من المفترض ان تكون امنية عدم السماح للخارجين عن القانون بالاساءة الى العراقيين، ولاسيما في ظل تصاعد المطالبات للكشف عن مصير الاف العراقيين المختطفين من قبل ميليشيا حزب الله العراق التابعة لميليشيا الحشد الشعبي في معبر الرزازة ".
واضاف المطلك ان " الجميع يستغربون صمت الحكومة حول مصير المختطفين العراقيين في معبر الرزازة وعددهم بالالاف من قبل تلك الميليشيات ومن المسؤول عن سلامتهم وحمايتهم، وهل المطلوب ان يدفع ذويهم المنكوبين الفديـة عنهم؟، مؤكدا ان من واجب الحكومة واجهزتها تجاه مواطنيها هو فرض القانون واشاعة الامان بينهم وليس اضطهادهم".
يذكر ان عضو تحالف القوى العراقية "محمد الكربولي "كان قد اقر في وقت سابق الاسبوع الماضي عن اختطاف اكثر من 1200 مدني في سيطرة معبر الرزازة من قبل ميليشيات الحشد الشعبي.

* المرصد العراقي لحقوق الإنسان: ربع مليون مدني في الموصل يعيشون على الأعشاب
كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان، في تقرير جديد صدر عنه اليوم الخميس، إن ربع مليون مدني في مدينة الموصل بمحافظة نينوى يعيشون حاليا على الاعشاب والنباتات في محاولة منهم لتجاوز مرحلة المجاعة التي يعانون منها منذ أشهر، بسبب نفاذ المخزون الغذائي لديهم، وذلك مع استمرار العمليات العسكرية على المدينة منذ اكثر من ستة اشهر وتفاقم حالة المواطنين الاساسية، في ظل عدم اكتراث حكومي لهذه المعاناة.
وقال المرصد في تقريره انه "بحسب روايات لشهود عيان من الساحل الأيمن نزحوا في الأيام الأخيرة من مناطق غرب الموصل، أكدت إصابة المئات من الأطفال بالجفاف ووفاة بعضهم ونفاد الغذاء بشكل كامل، متابعا ان سكان المناطق في ايمن الموصل لا يواجهون خطر الموت بالجوع الذي يفتك بهم وقد يتسبب بوفاة العشرات منهم".
وطالب المرصد العراقي لحقوق الإنسان من "الحكومة والمنظمات الدولية إلى ضرورة فتح ممرات جوية لإلقاء الحليب والمواد الغذائية لأطفال الساحل الأيمن من مدينة الموصل، وإيقاف تفاقم حالات الوفاة بسبب الجوع هناك، كما دعا المرصد الحكومة المحلية في محافظة نينوى إلى الضغط أكثر على الحكومة الإتحادية في بغداد والأمم المتحدة لإيجاد حلٍ لما يحدث من كارثة إنسانية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، تضرب الجميع والأطفال على وجه الخصوص، موضحا ان ربع مليون مدني يعيشون مجاعة حقيقية”.

* اعتقال نحو 60 نازحا من قبل الاسايش الكردية بمخيم ليلان في كركوك
نفذت قوات تابعة للاسايش الكردية، اليوم الخميس، حملات دهم وتفتيش في مخيم ليلان بمدينة كركوك مركز محافظة التاميم، واعتقلت خلال هذه الحملة نحو 60 نازحا من داخل المخيم بذريعة انهم من المطلوبين، وذلك في استمرار للانتهاكات المستمرة بحق المدنيين والنازحين العزل في معظم المدن العراقية من قبل القوات المشتركة وميليشياتها.
وقال المتحدث الرسمي بأسم مديرية اسايش كركوك العقيد "غسان علي " ان "قوات الاسايش نفذت حملات دهم وتفتيش في مخيمات عدة للنازحين وتم اعتقال 63 شخصا في مخيم ليلان للنازحين باطراف كركوك ”.
وأضاف علي ان “المطلوبين الذين تم اعتقالهم في مخيم ليلان هم من الحويجة ونزحوا الى المخيم، حيث تم نقلهم الى احد مراكز الاحتجاز للتحقيق معهم واجراء مايلزم بحقهم ".

* نازحو غرب الموصل يرتفع عددهم اللى 400 الف مدني والمجمل من المدينة الى 640 الف
اقر وزير الهجرة والمهجرين في العراق "جاسم محمد الجاف"، اليوم الخميس، بارتفاع عدد النازحين من مدنيي مناطق غرب الموصل بالجانب الايمن الى 400 الف مدني معظمهم من النساء والاطفال، فيما ارتفع مجمل عدد النازحين من جانبي المدينة الايمن والايسر الى 640 الف مدني، منذ بدء العمليات العسكرية على المدينة قبل اكثر من ستة اشهر.
واكد الجاف في تصريح صحفي ان "أعداد النازحين من مدنيي جانب الموصل الأيمن غرب المدينة بلغت (400) الف نازح منذ اواخر شهر شباط/ فبراير الماضي".
وبين الجاف ان "الأسر النازحة من ايمن الموصل نزحت الى مخيمات الإيواء في (الجدعة ومدرج المطار والحاج علي التابعة لناحية القيارة جنوبي الموصل إلى جانب مخيمات حسن شام والخازر وجه مكور (37كم) شرقي الموصل)".
يذكر ان منظمة الأمم المتحدة كانت قد كشفت في احصائية لها، الثلاثاء الماضي، ارتفاع أعداد النازحين من الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، جراء العمليات العسكرية المستمرة على هذا الجانب، إلى 376 ألف مدني، وارتفاع العدد المجمل لنازحي الموصل إلى 616 ألف مدني، منذ بدء العمليات العسكرية للقوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي والطيران الحربي الدولي، منتصف شهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي.

* داخل منزلهما في اربيل... العثور على رجل وزوجته مقتولين
عثر على جثة رجل وزوجته مقتولين، اليوم الخميس، داخل منزلهما في احد المجمعات السكنية في مدينة اربيل في كردستان العراق، وذلك في تصاعد ملحوظ لوتيرة الحوادث الامنية في مدن كردستان، مما يثير خوف وقلق المواطنين.
وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي انه “تم العثور صباح هذا اليوم على كل من (سيدا يونس) وزوجته (أمل) وهم من كردستان سوريا، مقتولين بمنزلهما في مجمع ريزاين في اربيل، حيث تم نقل الجثث الى مستشفى رزكاري في المدينة”.
واضاف المصدر ان "الشرطة بدأت على الفور بتشكيل فريق للتحقيق، لسرعة كشف غموض الحادث وضبط مرتكبيه، لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* نحو 35 الف مدني بين قتيل وجريح حصيلة ضحايا العمليات العسكرية على الموصل
تسببت العمليات العسكرية المستمرة منذ اكثر من ستة اشهر، من قبل القوات المشتركة مع ميليشيا الحشد الشعبي وطيران التحالف الدولي، على مدينة الموصل بجانبيها الايمن والايسر في محافظة نينوى بمقتل واصابة نحو 35 الف مدني اغلبهم من النساء والاطفال وعدد نازحين بلغ 616 الف مدني، اضافة الى تدمير كبير في جميع المرافق والبنى التحتية في المدينة.
واكدت مصادر صحفية نقلا عن مصادر مسربة في تصريح لها ان " العمليات العسكرية على الموصل اوقعت 16 ألف قتيل مدني بينهم 9 آلاف طفل وامرأة وإصابة 19 ألفا اغلبهم نساء واطفال في الموصل منذ بدء العمليات العسكرية على المدينة منذ اكثر من ستة اشهر ".
وبينت المصادر ان "حكومة العبادي فرضت حظراً على نشر أرقام خسائر المدنيين بسبب اعدادها المخيفة، مشيرا إلى أن اغلب الضحايا سقطوا بواسطة القصف الجوي والصاروخي على المدينة من قبل الطيران الحربي الدولي والتابع للقوة الجوية، اضافة للقصف المدفعي المتواصل".
واوضحت المصادر أن "حجم الدمار المادي في مدينة الموصل مهول وغير مسبوق، حيث أن عدد المنازل المدمرة نتيجة العمليات العسكرية بلغ حتى الأسبوع الماضي 10 آلاف و700 منزل، أما البنى التحتية من دوائر ومدارس ومستشفيات وجسور وطرق وخدمات كالكهرباء والماء والاتصالات، فدمرت اغلبها بالكامل".
يذكر ان الغارات الجوية التي نفذتها طائرات التحالف الدولي والتابعة للقوة الجوية في العراق اوقعت، فجر اليوم الخميس، اكثر من 50 قتيلا وجريحا معظمهم من النساء والاطفال، عقب استهداف لعدد من المناطق والاحياء في الجانب الايمن غربي الموصل والذي يشهد منذ اكثر من شهرين عمليات عسكرية متواصلة تسبب بمقتل الالاف من المدنيين وتهجير 376 الف مدني، اضافة الى تدمير كبير طال معظم احيائه.

* استهداف ضابط في الجيش ومقتل عنصر صحوة بحادثين في بغداد
استهدف مسلحون مجهولون ضابطا في الجيش، صباح اليوم الخميس، بهجوم مسلح، فيما قتل عنصر في الصحوة اثر انفجار عبوة ناسفة من النوع اللاصق في السيارة التي كان يستقلها، وذلك بحادثين منفصلين غرب العاصمة بغداد وجنوبها.
وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن "ضابطاً برتبة رائد في الجيش تعرض لمحاولة اغتيال بهجوم مسلح نفذه مجهولون أثناء مروره على طريق بغداد عكركوف غرب العاصمة، مااسفر الهجوم عن حدوث أضرار مادية بالعجلة التي كان يستقلها الضابط".
واضاف المصدر ان "عبوة لاصقة كانت مثبة اسفل سيارة عنصر في الصحوة، انفجرت، صباح اليوم، لدى مروره في حي اسيا بمنطقة الدورة جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتله في الحال".

* منذ عام 2003... هدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الكهرباء
تسببت السياسات الخاطئة لوزارات الكهرباء في حكومات مابعد الاحتلال المتعاقبة وعلى مدى 14 عاما بهدر اكثر من 30 مليار دولار على ملف الطاقة الكهربائية الذي يشكل المعاناة الابرز للعراقيين ولم يشهد تحسنا منذ عام 2003 وحتى الان، بما يؤكد حجم الفساد المالي والاداري المستشري في جميع اروقة هذه الحكومات وعلى مدى سنوات طويلة.
وقال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية "رزاق محيبس" ان" أكثر من 30 مليار دولار صرفت على ملف الكهرباء منذ عام 2003 والى اليوم، معترفا بفشل وزارة الكهرباء في توفير التيار الكهرباء للمواطنين برغم صرف هذا لمبلغ الكبير طيلة السنوات الماضية ".
وأضاف محيبس ان "مشروع خصخصة الكهرباء الجديد يعكس فشل الوزارة في توفير الطاقة للمواطنين والتيار الكهربائي الذي لم يصل للمواطنين بالدرجة المطلوبة، مؤكدا ان اغلب المحافظات رفضت مشروع الخصخصة وبالتالي لا يمكن تنفيذه في هذا الوقت غير المناسب لاسيما ان اغلب الشعب تحت خط الفقر ولا يتحمل المبالغ الكبيرة التي تفرضها أجور جباية المشروع ".
يذكر ان محافظات (ميسان وذي قار وواسط والمثنى والقادسية) شهدت الفترة الماضية تظاهرات شعبية حاشدة لرفض مشروع خصصة الكهرباء والاستثمار الاجنبي الذي تحاول وزارة الكهرباء تنفيذه في العراق، فيما هدد المتظاهرون باعلان العصيان المدني في مدنهم في حال عدم التراجع عن قرارها.

* اكثر من 50 قتيلا وجريحا بغارات جوية مستمرة على احياء غرب الموصل
اوقعت الغارات الجوية التي نفذتها طائرات التحالف الدولي والتابعة للقوة الجوية في العراق، فجر اليوم الخميس، اكثر من 50 قتيلا وجريحا معظمهم من النساء والاطفال، عقب استهداف لعدد من المناطق والاحياء في الجانب الايمن غربي الموصل والذي يشهد منذ اكثر من شهرين عمليات عسكرية متواصلة تسبب بمقتل الالاف من المدنيين وتهجير 376 الف مدني، اضافة الى تدمير كبير طال معظم احيائه.
واكدت مصادر صحفية مطلع في تصريح لها ان" تجدد الغارات على مناطق واحياء عدة في الجانب الايمن غربي الموصل، فجر الخميس، تسبب في مقتل 24 مدنيا وإصابة 30 اخرين، أغلبهم أطفال ونساء ".
واضافت المصادر ان " الغارات التي نفذتها الطائرات الحربية التابعة للتحالف الدولي والقوات الجوية في العراق، الحقت اضرارا مادية جسيمة في منازل المدنيين في الاحياء المستهدفة بفعل القصف الحربي ".
يذكر ان نحو عشرة مدنيين من عائلة واحدة اغلبهم نساء واطفال لقو، فجر امس الاربعاء، مصرعهم اثر تعرض منزل سكني يضمهم لقصف جوي من قبل الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي، وذلك في استمرار لنهج استهداف المدنيين العزل في احياء ايمن الموصل التي تشهد تواصلا للعمليات العسكرية البرية والقصف العشوائي الجوي والمدفعي، منذ اكثر من شهرين.

* منح البنتاغون صلاحيات تسمح لها بزيادة القوات الأمريكية في العراق
منح الرئيس الامريكي "دونالد ترامب"، صلاحيات لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، تبيح لها زيادة القوات الامريكية المحتلة في كل من العراق وسوريا، وذلك بقرار اصدره مؤخرا وواجه انتقادات من اوساط عدة، لاسباب تسمح للبيت الأبيض بالتحكم في جميع القرارات المتعلقة بالمعارك، اضافة الى ضبابية تامة حول الأرقام الحقيقية لتلك القوات في البلدين.
وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان لهاان " الرئيس الامريكي منحها هذه الصلاحيات، مؤكدة في الوقت نفسه إنه لم يطرأ حتى الآن أي تغيير على مستويات القوات الأمريكية في العراق او سوريا، مؤكدة أن الاستراتيجية الأمريكية في العراق وسوريا ما زالت تركز على دعم قوات محلية".
من ناحية اخرى اكدت مصادر صحفية أن "التغيير في مستويات القوات علامة أخرى على السلطات الكبيرة التي يشعر ترامب بالارتياح فيما يبدو لمنحها لقادته العسكريين في اتخاذ القرارات المتعلقة بساحات المعارك وقد يسمح بمزيد من الزيادات السريعة في أعداد القوات في المستقبل.
يذكر أن مستويات القوات الامريكية البالغة رسمياً 5262 عسكريا في العراق و503 عسكريين في سوريا، أقل بأكثر من ألفي جندي عن العدد الفعلي للقوات الأمريكية المحتلة في البلدين.

* تفجير سيارة مفخخة في نقطة تفتيش الغالبية في ديالى
انفجرت سيارة مفخخة يقودها شخص، في ساعة متاخرة من مساء امس الاربعاء، في نقطة تفتيش الغالبية في محافظة ديالى، مستهدفة قوات مشتركة تابعة لجهاز الاستخبارات والشرطة الاتحادية، مااوقع الانفجار خسائر مادية وبشرية.
وقال مصدر في الشرطة بتصريح صحفي إن "مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية (استخبارات اللواء الخامس شرطة اتحادية) تعرضت لاستهداف بسيارة مفخخة يقودها شخص عند نقطة تفتيش الغالبية في ديالى، مبينا ان التفجير وقع قبل وصول السيارة الى نقطة التفتيش المذكورة".
وأضاف المصدر ان "الانفجار اسفر عن اصابة عدد من منتسبي الاستخبارات، اضافة الى الحاق اضرار مادية بالمكان، حيث تم اسعاف المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما فرضت اجراءات مشددة في مكان الانفجار وتم تنفيذ حملة مداهمات للمناطق القريبة منه".
يقين نت
شبكة البصرة
الخميس 1 شعبان 1438 / 27 نيسان 2017
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: