البيت الآرامي العراقي

البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما Welcome2
البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما Usuuus10
البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما 8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53041
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما Empty
مُساهمةموضوع: البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما   البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما Icon_minitime12010-09-18, 11:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دولة عربية لا تتحدث العربية

'البابطين' تعرِّب جزر القمر العربية خلال 15 عاما

جزر القمر يغيب عنها كثير من مظاهر الحياة الحديثة من ناحية الخدمات والاتصالات والخدمات المصرفية.
ميدل ايست اونلاين
موروني ـ من مشعل الحيص






ربما لا يعرف كثير من العرب ان جزر القمر دولة عربية انضمت الى جامعة الدول العربية عام 1993 الا ان القمريين يعتزون ويتمسكون بعروبتهم بشدة رغم الاستعمار الفرنسي الذي مازال قائما على احدى جزرها الاربع.

ولجزر القمر ثلاث لغات رسمية هي القمرية والفرنسية والعربية التي لا يعرفها الكثيرون بفعل الاستعمار فيما جميع الشعب القمري يدين بالاسلام على المذهب الشافعي كما قال رئيس الجمهورية في احدى المناسبات العامة والذي اكد ان نسبة الـ 99 في المئة التي اظهرتها بعض الاحصائيات ليست دقيقة كون جزيرة مايوت مازالت تحت الاحتلال الفرنسي.

وتتكون الجمهورية من اربع جزر هي نجازجيا (القمر الكبرى) وموالي (موهيلي) وانزواني (انجوان) وماهوري (مايوت) وهي الجزيرة التي مازالت تحت السيادة الفرنسية رغم القرارات الدولية التي تعترف بانها قمرية وتمسك الجمهورية القمرية بتبعية تلك الجزيرة لها.

وتقع جمهورية القمر التي تعد من اصغر دول العالم في قارة افريقيا جنوبا في المحيط الهندي ولا يزيد عدد عن سكانها على 800 الف نسمة.

ويؤكد المسؤولون القمريون وعلى رأسهم الرئيس عبدالله احمد سامبي تمسكهم باللغة العربية وبالهوية العربية رغم ان جمهورية القمر دولة عربية مازالت لا تتحدث العربية بفعل تداعيات الاستعمار الفرنسي.

ويحظى تعلم اللغة العربية باهتمام متصاعد خاصة مع الجهود الكويتية من مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري التي وضعت خطة لتعريب الجزر خلال 15 عاما بتنسيق مع رئيس الجمهورية.

ورغم ان جزر القمر دولة فقيرة تحتاج الى كثير من الدعم في جميع المجالات الا ان شعبها يتمتع بارادة كبيرة ولديه الاستعداد التام للتقدم متى ما توفرت له الفرصة.

ويصر المسؤولون القمريون على تحقيق الاستقرار الامني والسياسي في بلادهم وهو ما دعاهم الى ادخال تعديلات دستورية في العام الماضي نصت على تدوير الرئاسة بين الجزر الثلاث (دون مايوت المستعمرة) والغت الرئاسات المستقلة للجزر حفاظا على وحدة تلك الجزر القمرية وقننت الانتخابات البرلمانية.

ويقول عميد كلية الامام الشافعي الدكتور سعيد برهان إن تلك التعديلات التي قدمها الرئيس الحالي سامبي المنتهية ولايته حاليا نالت موافقة الغالبية الساحقة كونها تهدف الى تقنين الانتخابات البرلمانية التي كانت تجرى كل عام في كل جزيرة بما يبدد ويرهق اموال وجهود الدولة وكذلك تحافظ على وحدة الجزر.

اما مبنى البرلمان القمري فلعله يعكس مدى الاهتمام القمري بالحياة الديمقراطية حيث يعتبر من ابرز المباني في الجمهورية خاصة قاعة الاجتماعات الرئيسية للبرلمان التي تضاهي البرلمانات المتطورة في شكلها وامكانياتها.

وسيطلق البرلمان كما وعد رئيسه برهان حامد خلال لقائه وفد مؤسسة جائزة عبدالعزيز البابطين للابداع الشعري، اسم الكويت على احدى قاعات البرلمان تقديرا لجهود الكويت في دعم بلاده رسميا وشعبيا.

وتغيب عن جزر القمر كثير من مظاهر الحياة الحديثة من ناحية الخدمات والاتصالات فلا اسواق مركزية او ماركات عالمية او مطاعم الوجبات السريعة ولا طرق سريعة كما ان الخدمات المصرفية شبه غائبة.

فيما يقابل هذا الغياب للحياة الحديثة شعب ودود وحياة بسيطة وبيئة زراعية تمتد على مساحة الجزيرة التي ترتفع فيها الجبال الشاهقة الخضراء وتتوافر فيها جميع انواع الفواكه والخضروات وابرزها جوز الهند والمانجو والفانيلا الذي يمنع اخراجه من البلاد.

والى جانب الطبيعة الخضراء للجزيرة فان لها شواطئ جميلة ومناخ ينقسم الى فصلين شتوي وصيفي تهطل به الامطار ابتداء من اكتوبر وحتى فبراير فيما هناك بعض الصخور السوداء بفعل البراكين التي انشأت الجزيرة. والقمريون حالهم كالاخرين لديهم عادات وممارسات خاصة تتناسب مع اوضاعهم الاقتصادية وعزلتهم عن العالم ففي النهار يزدحم السوق الذي يتكون من بسطات شبه منظمة يباع فيها كل شيء فيما عند غروب الشمس تنفض تلك الاسواق لتسود العتمة في الشوراع غير المضاءة الا من بعض المباني المتواضعة جدا.

ويقضي القمريون اوقاتهم المسائية بالتجمع حول شاشات تلفزيونية صغيرة يتابعون محطات في غالبيتها محلية تنتشر في منطقة السوق.

وللعيد مظاهر جميلة تجتمع فيها الرغبة في الترفيه مع ارداة التقدم والتطور حيث تنظم المسابقات للفتيان فيحصل الفائزون فيها على منحة دراسية خلال مراحلهم الدراسية المختلفة.

ويقوم كل حي بتنظيم مسابقات في كرة الطاولة و(بيبي فوت) والسباحة وبعض المسابقات الشعبية وترتفع اصوات الميكروفونات بالتشجيع والاغاني بحضور جميع الاهالي في الحي.

وقال أحد مشرفي تلك المسابقات ان الاستعدادات تبدأ لتلك المسابقات قبل العيد بايام معدودة حيث يتم تسجيل الراغبين بالمشاركة وتوزيعهم على المسابقات التي يريدون الاشتراك فيها.

واضاف ان تلك الفعاليات جزء من العادات والممارسات التي نشأ عليها القمريون منذ سنين ومازالوا يمارسونها في كل مناسبة.

ورغم الفقر الذي يعيشه القمريون فانه لا يوجد متسولون في جزر القمر كما ان القمري يقدم الخدمة لمن يطلبها دون ان يشترط مقابلا لها فان حصل على المقابل قبله وان لم يحصل عليه فانه لا يبدي أي مظهر من مظاهر الغضب.

ولعل الميزة الابرز ان وجود الاجانب والوافدين في جزر القمر لا يثير فضول القمريين ابدا ولا يغيرون سلوكهم او تعاملهم مع الاخرين.

وتعتبر الكوفية احد ملامح الهوية القمرية وهي التي قلدها رئيس البرلمان القمري الى رجل الاعمال الكويتي عبدالعزيز البابطين تقديرا لعطائه. ويرتدي القمريون معها الثوب العربي (الجلابية) خاصة ممن درسوا في البلاد العربية او الذين درسوا الاداب العربية والاسلامية في بلادهم فيما يرتدي الزي الافرنجي البعض الاخر تأثرا بالثقافة الفرنسية التي كانت تستعمر جمهورية القمر التي استقلت عام 1975.

اما الصحف القمرية فتأخذ شكل (تابلويد) وصفحاتها معدودة ومن اشهر الصحف لديهم صحيفتا (الوطن) و(البلد) والبعض منها يصدر باللغة القمرية او الفرنسية ويحدد يوما في الاسبوع لصدور النسخة العربية فيما البعض الاخر منها يصدر باللغتين العربية واللغة القمرية والفرنسية.

ويبدو ان العقبة الوحيدة امام افتتاح اذاعة هي المادة فقط حيث يفيد مرافقنا في الرحلة القمرية الباحث في كلية الامام الشافعي فيصل احمد ان كل من يريد افتتاح اذاعة بامكانه فعل ذلك بمنزله بعد توفير اجهزة البث ليبث كل ما يعبر عنه.

ولعل الوصول الى جمهورية القمر هو ابرز العقبات التي تتسبب في عزلة الجمهورية نسبيا حيث لا تصل لها سوى 3 شركات طيران ولا تمتلك الجمهورية شركة طيران تابعة لها، ويوجد بها مطار صغير جدا يحتوي على (كاونترين) للاستقبال بمساحة لا تتجاوز 300 متر مربع وثلاثة للمغادرة.

وتستعد جمهورية القمر لاجراء انتخابات محافظي الجزر وفقا للتعديل الذي اجري على الدستور واستبدل رؤساء الجزر بمحافظين وكذلك انتخابات الرئاسة التي لن يترشح لها الرئيس الحالي كونها يجب ان تنتقل الى جزيرة اخرى. (كونا).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البابطين تعرب جزر القمر العربية خلال 15 عاما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: منتديات متفرقة متنوعة Miscellaneous miscellaneous forums :: منتدى القارات والبلدان والمدن Forum of continents & countries-
انتقل الى: