أعلنت جهات دولية تعمل بإشراف وكالات تابعة للأمم المتحدة أن خمس العراقيين الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و49 عاما لا يعرفون القراءة والكتابة مشيرة إلى تفاوت واسع بين المناطق الحضرية والريف.وأوضحت المصادر في تقرير أن معدل الأمية بين العراقيات يبلغ 24 في المئة، أي أكثر من الضعف لدى الرجال 11 في المئة في حين تبلغ النسبة في المناطق الريفية 25 في المئة بينما لا تتعدى 14 في المئة في مناطق الحضر. كما تتوسع الفجوة داخل المناطق الريفية بين الرجل والمرأة. ويؤكد التقرير وجود اختلاف في معدلات الأمية بين المحافظات بحيث سجلت ديالى وبغداد (وسط) وكركوك (شمال) أدناها، في حين سجلت دهوك والسليمانية في إقليم كردستان، والمثنى وميسان والقادسية أعلاها. ولاحظ أن الأسرة التي يكون ربها أمي هي أكثر عرضة للحرمان من تلك التي يعرف معيلها القراءة والكتابة، كما أن الشبان الذين لا يستطيعون القراءة والكتابة لا يسمع صوتهم في القضايا الاجتماعية والسياسية. وشدد التقرير على ضرورة زيادة الالتحاق بالمدارس، ومعالجة أسباب التغيب والتسرب من اجل ضمان معرفة القراءة والكتابة موضحا أن 19% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و14 لا يذهبون حاليا إلى المدرسة. أما التحديات التي تواجه مشكلة محو الأمية كما حددتها الحكومة فأبرزها غياب إستراتيجية وطنية شاملة والقدرة المحدودة للمؤسسات وعدم توفر التمويل الكافي لبرامج محو الأمية. وتشمل كذلك عدم كفاءة الهيكل الإداري على مستوى المركز والمحافظة لاتخاذ مبادرات لمحو الأمية، فضلا عن عدم وجود تنسيق بين الجهات المعنية، إي الحكومة والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص. وشدد التقرير على الحاجة إلى تطوير المناهج الدراسية والمزيد من التدريب والممارسة في استخدام المنهجيات الحديثة لتعلم القراءة والكتابة، وكذلك الحاجة إلى الوعي وتطوير البرمجة المناسبة والمبتكرة. وانتقد "النقص في الوعي العام بالنسبة لفوائد برامج محو الأمية". وشارك في وضع التقرير برنامج الغذاء العالمي وصندوق الأمم المتحدة للأطفال ووحدة المعلومات في الوكالات المختصة والحكومة العراقية. وتؤكد الدراسة وجود عدد من برامج محو الأمية التي تدعمها الأمم المتحدة والحكومة حاليا، احدها مخصص لتعليم من تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاما مع كتب مدرسية بدعم تقني من منظمة اليونسكو. ويشير التقرير إلى برنامج لطلاب تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما مدته ثلاث سنوات، بإمكان من أكمله الانتقال إلى نظام التعليم الرسمي لمواصلة الدراسة. وتدعم هذا البرنامج منظمة اليونيسيف. وهناك أيضا ثمانية مراكز للتعليم المجتمعي برعاية اليونسكو بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. وتشارك في البرنامج غالبية من النساء تتراوح أعمارهن بين 15 و45 عاما. يذكر أن اليونيسكو حددت محو الأمية على النحو التالي القدرة على القراءة والكتابة مع فهم بيان بسيط يتعلق بشؤون الحياة اليومية. وينطوي الأمر على سلسلة متصلة من مهارات القراءة والكتابة، وغالبا ما يتضمن المهارات الأساسية الرقمية.
وكالة اور الاخبارية
اتساع الفجوة بين الرجل والمرأة داخل المناطق الريفية