البيت الآرامي العراقي

إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Welcome2
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي

إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Usuuus10
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل 8-steps1a

إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Hodourإكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل 13689091461372إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل 1437838906271إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل 12إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6517
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Empty
مُساهمةموضوع: إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل   إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Icon_minitime12020-04-16, 7:47 am

[size=32]إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل[/size]
[rtl]

ترجمة وإعدد: بولص آدم

  أنقل لقراء موقع عنكاوا. كوم الكرام، من جامعة هايديلبيرغ ووكالات أخبار ألمانية، إكتشافا آثاريا مهما مع الصور. 
 
لسنوات طويلة كُنا نتداول، توقعات تخص أن التلة التي بني عليها مسجد النبي يونس تحوي آثار آشورية، وبدا لنا تغليف التلة بالحجر، من قبل النظام السابق، أنه قطع الطريق لأي تنقيب آثاري.

حطم أنصار الميليشيا الإرهابية(داعش) الكنوز الثقافية من عصور ما قبل الإسلام وإزالة الآثار (الوثنية وتكريم القديسين) التي كفروها. لكن جشعهم للسرقة فتح فرصًا غير محدودة لعلماء آثار ألمان من جامعة هايدلبرغ. باكتشافهم لقصر يرجع تاريخه إلى ألف عام ق.م في مدينة الموصل. يقول بيتر ميغلوس ، أستاذ علم الآثار بجامعة هايدلبرغ: "هذه هي الحقيقة المرة". "لقد تسبب المتطرفون في دمار كبير ، لكننا تمكنا من الحصول على قصر أثري مهم".
في صيف ٢٠١٤ ، اجتاح أنصار تنظيم الدولة الإسلامية مدينة الموصل في شمال العراق وفجروا بعد ذلك مسجدًا على تل فوق قبر النبي التوراتي يونان. كما في أي مكان آخر، أرادوا تدمير كل شيء يعتبرونه أماكن "الكفار". قبل كل شيء ، كان من المستحيل عمليا التنقيب تحت المسجد، تم بناء المسجد فوق قصر عسكري ضخم للإمبراطورية الآشورية ، والتي حكمت في الشرق القديم حتى حوالي ٦٠٠ قبل الميلاد. بعد تفجير المسجد والمرقد، بدأ أنصار داعش بحفر نظام من الأنفاق بطول مئات الأمتار تحت الأنقاض ، بحسب ميغلوس.  أنه "ربما كانوا يبحثون عن اكتشافات أثرية في القصر العسكري لبيعها في السوق السوداء".
عندما أعادت قوات الأمن العراقية المدينة تحت السيطرة في عام ٢٠١٧، تم الحفاظ على الأنفاق التي من خلالها تم الوصول إلى القصر الآشوري العسكري. الحفريات تحت مسجد على التلة المبنية كانت مستحيلة عمليا. بناء على طلب هيئة الآثار العراقية ، بدأ فريق من الباحثين من جامعة هايدلبرغ استكشاف هذه المواقع وغيرها في المنطقة.
لأسابيع ، صعد علماء الآثار عبر الأنفاق ، التي كانت في الغالب بارتفاع ٧٠سم فقط ، دائمًا مع بطاريات احتياطية للمصابيح في جيوبهم إذا استنفدت القديمة. اكتشفوا في الأروقة كنوز أثرية نادرة. ولا يشمل ذلك النقوش الملكية غير المعروفة فحسب ، بل يشمل أيضًا أربعة نقوش بارزة لشخصيات حراس البوابة الآشورية ، الثيران المجنحة التي يبلغ ارتفاعها عدة أمتار. وداخل نظام النفق ، عثر العلماء أيضًا على غرفة العرش التي كان طولها ٥٥ مترًا ، بما في ذلك قاعدة لتمثال أسرحدون الذي إستقبل زواره في تلك القاعة. يشرح ميجلس أنها أكبر غرفة عرش في الإمبراطورية الآشورية حتى الآن. "القصر محفوظ بشكل جيد جزئياً". بقايا لا تقدر بثمن من العصر الآشوري.
يقول عالم الآثار إنه غير راضٍ عن طريقة العثور على الاكتشاف. "ثمن هذا باهظ" ، لكن على الأقل هو تعويض بسيط عن الأضرار التي سببها المتطرفون في الموصل ، قاموا بتدمير بقايا آثارية لا تقدر بثمن من الفترة الآشورية ، قاموا بتفجير قصر آشوري  في مدينة نمرود الملكية السابقة. انتشر فيديو للانفجار على الإنترنت. وحتى اليوم ، تخريب داعش في مدينة الواحة السورية أيضا مؤلم.
يريد باحثو هايدلبرغ مواصلة العمل في الموصل. منحت وكالة الآثار في بغداد رخصة تنقيب لمدة خمس سنوات. لكن الفيروس التاجي المنتشر في العراق أوقف  كل التخطيط الملموس. يفكر ميغلوس حاليًا في عملية تنقيب جديدة هذا الخريف: "لدينا الكثير للقيام به ، ولكن ليس لدينا الكثير من الوقت." لأنه إذا كان سيتم إعادة بناء المسجد ، فلن يكون من الممكن حفره بعد الآن.[/rtl]

إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Index.php?action=dlattach;topic=971143
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Clip Unbenannt.png (91.09 كيلو بايت, 300x168 - زيارته 625 مرات.)
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Index.php?action=dlattach;topic=971143
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Clip 2868187_1_galeriedetail_urn_binary_dpa_com_20090101_200413-90-014103-FILED.jpg (71.38 كيلو بايت, 690x460 - زيارته 618 مرات.)
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Index.php?action=dlattach;topic=971143
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Clip 2868184_1_galeriedetail_urn_binary_dpa_com_20090101_200413-90-014105-FILED.jpg (63.49 كيلو بايت, 713x460 - زيارته 616 مرات.)
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل Index.php?action=dlattach;topic=971143
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
إكتشاف القصر الآشوري في تلة النبي يونس في الموصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى العراق أرض الحضارات Iraq the land of civilizations Forum-
انتقل الى: