البيت الآرامي العراقي

  قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           Welcome2
  قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

  قراءات في يوم الحجر العالمي / بيبونى دنيسان = شقائق نعمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
Dr.Hannani Maya

  قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           Usuuus10
  قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           8-steps1a
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 53118
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الأنترنيت والرياضة والكتابة والمطالعة

  قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           Empty
مُساهمةموضوع: قراءات في يوم الحجر العالمي / بيبونى دنيسان = شقائق نعمان      قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           Icon_minitime12020-04-19, 9:52 pm

  قراءات في يوم الحجر العالمي /  بيبونى دنيسان = شقائق نعمان           242011408mg-OMR2o


قراءات في يوم الحجر العالمي
من جرائم الانسان بحق الطبيعة
كيف جنى الانسان على نفسه بتدميره للطبيعة ؟
لطيف پولا

انظر الى هذه الصورة الجميلة اعلاه والمطرزة بورود شقائق النعمان وقد لا تدري ان هذه الورود الجميلة هاربة من الموت المحتم الذي فرضه عليها الانسان الجائر !! . انها كالذين نجو من الابادات الجماعية من البشر ووجدت لنفسها مكانا آمنا بعيدا عن شر الأشرار من البشر لتواصل هذه الورود الحياة بأعجوبة وبقوة حبها لها .
اجل انها قوة الحب ومعجزة الحياة التي تفرض نفسها على الوجود حيثما تسنى لها وتوفرت ابسط شروط ومستلزمات النمو للمساهمة في الحياة رغم سطوة الانسان ومحاولاته في ابادة كل ما لا يستفاد منه ولا يخدم مصلحته ويشبع شراهته من الحيوانات والنباتات والطيور . لذا عانت الطبيعة ولا تزال تعاني من جوره وهمجيته وجهله . انظر الى هذه الورود الحمراء الجميلة انها شقائق النعمان تسمى بالسريانية ܟܠܬܼܐ ܕܚܩܠܐ ( كلاثا دحَقل ِ) او ܟܠܘܣܬܐ كلوستا , وتعني عرائس الحقول .وفي لهجة القوش تسمى:( كلاثا زنگى) وتعني العرائس الحمراء( وزنگي) دخيلة مثل ( رنگى ) ايضا دخيلة . كانت هذه الورود الحمراء والأخرى البيضاء منها والصفراء والبنفسجية تخضب السهول والسفوح والوديان وبين الحقول . كنا نجمعها في طفولتنا لنصنع منها آكاليلا او اطواقا نعلقها في رقابنا وبعض الفتيات يصنعن منها سِوارات حول زنودهن .واحيانا كنا نطعمها بورود البيبون الابيض والاصفر . واليوم خلت منها السهول والحقول منذ ان بدأ الانسان استعمال المكننة ورش المواد الكيميائية على الحقول والبساتين ليقضي على معظم النباتات البرية ومنها هذه الورود الجميلة مثلما قضي على الكثير من الحيوانات والطيور والحشرات البرية التي تقتات عليها وكانت هذه المواد السامة ايضا سببا في انتشار كثير من الامراض ومنها مرض السرطان . لقد جعل الانسان هذه الحقول والبراري مسرحا لعرباته ومكائنه وجراراته والتي ساهمت هي الأخرى في تدمير الطبيعة خاصة في البلدان التي لم تُسن فيها قوانين لحماية البيئة كالتي سُنت في عهد حمورابي قبل زهاء اربعة الف عام !!. كان الكثيرون يذهبون لجمع النباتات البرية من بين الحقول والتي كانت تنمو بين التخوم او في اراضي غير مزروعة ,اذ كان الفلاح قبل استعمال المواد والاسمدة الكيميائية يزرع حقله بين سنة واخرى ,اي يزرعه سنة ويتركه سنة لتقويته وتسميده بالمواد العضوية وليس بالمواد الكيميائية التي اثبتت تأثيرها القاتل على الانسان والحيوان والنبات والطيور والحشرات على السواء .انقرضت انواع كثيرة من النباتات البرية والتي كانت تنمو بين الحقول, أبيدت بعد رشها بالمواد الكيميائية .كنا نجمع كثير من تلك النباتات في موسمها وخاصة في موسم الربيع . من تلك النباتات التي تعرضت للإنقرض والتي كانت تنمو في السهول بين الحقول :
1ـ ܠܓܢܐ لگنى او ܥܟܘܒܐ كعوب , بذورها تسمى ( سِسّى ) تستعمل كرز بعد قليها 2ـ ܫܝܼܓܦܐ شيگاپي , كانت جذورها بيضاء تؤكل كالجزر
3 ـ ܓܘܪܓܝܡܐ گورگيمى . وهو نبات كان ينمو في منتصف نيسان خاصة بعد ايام يكثر فيها الرعد والبرق. زهوره بيضاء تنمو بذوره على شكل اقراص دائرية صغيرة كعناقيد نجمعها للأكل 4 ـ ܦܘܪܩܥܬܐ ܕܕܫܬܐ پورقعتا ددشتا ( فرقعة السهل ) يسمى في القوش (طق وطقيق )وهي كلمة عربية لأنها عبارة عن اكياس هوائية ( نفاخات ) كنا نفجرها بأيدينا وباقدامنا فتنتطلق منها اصوات فرقعات منها جبلية وسهلية . والجبلية منها احتفظت باسمها الاصلي ܦܘܪܩܥܬܐ ܕܛܘܪܐ پورقعتا دطورا 5 ـ ܚܪܢܘܒܐ خرنوب في القوش يسمى (خَنـوى) ولما يجف يسمى (خشخاشى ) بجنجل 6ـ ܫܟܐ ܕܬܝܢܐ شِكّى دتينى نبات كان ينمو بين الحقول يشبه التين ولهذا سمي شكى دتينى اظنها مُصحفة من (شكلى دتينى) اي مايشبه التين وهو نبات انقرض من بين الحقول بسبب المواد الكيميائية 6 ـ ܡܣܬܘܟܐ مستوكي , نبات حامضي الطعم 7ـ ܓܨܘܨܐ گصوصى نبات من فصيلة الباقلاء يشبه الفاصولية 8 ـ ܣܩܣܝܩܐ سقسيقى أظنه فاصولياء برية 9 ـ ܓܘܓܝܢܐ گورگينا يسمى ايضا محليا ܚܢܕܩܘܩܐ حندقوقا وهو نبات ذو زهور صفراء . 10 ـ ܥܪܝܢܐ أرينى خباز. 11 ـ ܩܘܪܨܝܢܐܝ قاورصينى القراص نبات ذو اشواك شعرية تؤذي من يلمسه . 12 ـ ܥܩܘܠܬܐ أقلتا نبات كان ينمو بكثرة في كل مكان في القوش يجمع ويؤكل 13 ـ ܨܕܪܐ ܕܝܘܢܐ صدرا ديونا وتعني صدر الحمام 14 ـ ܐܩܠܐ ܕܕܝܟܐ أقلا دديكا وتعني رجل الديك 15ـ ܓܠܚܐ گلخى نبات يشبه البصل كان الحاكة يستعملونه لتقوية الخيوط كمادة الغراء ـ 16 ـ ܟܘܫܐ كوشى سميت تشبها بمغازل الحياكة ( كوشا ) كنا نجمعه في طفولتنا من الوديان التي كانت تسمى ( عميقات ) خلف دير السيدة مريم في القوش ونأكله 17 ـ ܬܘܡܢܝܬܼܐ تومَنيثا الثوم البري . كنا ناكل اوراقه اثناء لعبنا في طفولتنا حول دير السيدة مع الخبز نطلبه من الدير نفسه . ولم يكن الدير يبخل علينا بكرمه ونحن اطفال كما كان كريما مع كل طارق أو عابر سبيل . 18 ـ ܟܪܕܐ كرادى الكرّاد نبات حار معروف 19ـ ܡܡܐ ܓܝܓܟ ̇ مما وچيچك .20 ـ ܟܘܣܐ ܕܕܠܠܐ كوسا دلالِ شعر الحبيبة .
21ـ ܩܝܘܪܐ قيوارا نبات شائك تؤكل سيقانه عندما تصبح طويلة .
23 ـ ܚܪܓܠܬܐ خرگلتا اظنه من ܚܪܕܠܐ خردلا خردل.
24 ـ ܟܠܬܐ ܕܚܩܠܐ كلثا دحقلِ أو ܟܠܘܣܬܐ كلوستا= شقائق النعمان . تسمى في القوش ( كلاثا زنگى) اي العرائس الحمراوات . 25 ـ ܒܒܘܢܓܐ بابونج( ܒܒܘܢܐ بيبونى) بيبون وهي ورود بيضاء وسطها اصفر تستعمل عند الكثير من الشعوب كدواء . يسمى في القوش( بيبونى درزا ) . وفي البلدات والقرى المجاورة الاخرى يسمى (ܐܒܪܐ ܘܒܪܬܐ إبرا وبراتا )وتعنى الفتى والفتاة , لان اوراقة تستعمل للحظ او للفال اثناء قطعها من الزهرة, كأن تقول مع كل ورقة تقطعها: نعم , لا , نعم , لا. فاذا ما وصلت الى الورقة الاخيرة اذا كانت عند (نعم ) فذلك فالٌ حسنٌ, واذا كان عند ( لا ) فذلك حظ سيء . 26 ـ ܟܣܘܟ كسوك نبات شائك 27 ـ ܚܒܼܠܐ ܕܡܣܟܝܢܐ خولا دمكسينى حبل الفقراء .27 ܚܬܐ خاتا نبات شائك ثمره يسمى خرنوب.
28 ـ ܐܝܙܡܐ ايزما عاقول نبات شائك .29ـ ܓܪܓܝܪܐ گرگيرا ( جرجير ), يُسمى في القوش ܓܢܓܪܝܩ جَنجريق وهو نبات حار يؤكل. ينبت في مياه ضحلة جريانها هاديء جدا 30 ـ ܒܰܢܝܘܟ بَـنيوك نبات حلو المذاق ينبت ايضا في الاماكن التي يكثر فيها الجنجريق ( جرجير )في مياء شبه راكدة .31ـ ܛܪܫܘܟܐ طرشوكى نبات حامض اسم على مسمى اشتق من ܛܪܫܘܬܐ ـطرشوثاـ وتعني حامض
32ـ ܟܪܢܒܐ كَرَنبا ، أو ( ܟܪܒܐ كَربا) نبات معروف 33 ـ ܦܛܪܘܬܐ پطروتا او پطرياتا ـ فطرٌ وهو نبات معروف 34 ـ ܟܡܬܐ , ܟܝܡܬܐ كامى = كمأ,كمأة وسمى بالسريانية ايضا ܥܪܕܐ عَردا و ܒܢܬ ܪܥܡܐ بناث رَعما وتعني بنات الرعد لأن الكمأ وكذلك الفطر عادة ما يكثر في فصل الربيع بعد امطار يرافقها الرعد والبرق . 35ـ ܥܪܝܢܐ أرينا = خباز .36ـ ܢܘܒܐ نوبا ܢܘܒܼܐ نوّا وهو نبات حار يلفظ ( نوّا )بتلين الباء . وفي القوش يسمى : (بوطا دنوّا )اي ما يشبه القضيب . مثلما يسمى في القوش ( الفلفل ) : موشكياثا وهو تصحيف ل (ܕܡܘܬ ܐܫܟܬܐ دموث اشكاثا ) وتعني : ما يشبه الخصاوي !. تشبها الخصية . اسم على مسمى !!.37ـ ܩܝܦܘ ܕܕܰܫܬܐ قيپـو ددشتا وقيپو تعني الدجاجة الحاضنة , فيشبه النبات وهو مجموعة بطيخات صغيرة حول بطيخ كبير نسبيا بدجاجة ومعها فراخها.ولأنها تكون في الحقول فيكون معناها حاضنة ( الدشت ـ دشتا )السهل. وهو البطيخ البري يسمى في الجنوب ( بطيش ) . ربما مصحفة من بطيخ .38 ـ ܫܘܫܐ شوشا = سوس : وهو نبات معروف كان ينبت بكثرة في حقول القوش جذوره ذو طعم سكري يستعمل كدواء للمعدة وكان يباع بكثرة في الموصل وبغداد . وكان يوجد معمل لاستخراج عصير السوس كدواء في العزيزية التابعة لمحافظة واسط.
39 ـ ܥܪܝܢ عارين نبات ذو رائحة طيبة اذا احترق خاصة . كانت له عدة استعمالات منها : كان يصنع منه حشواً لمخدات تسمى ( ܡܠܙܩܬܐ ملزقتا ) تُصحف الى (منزقتا). وهي بمثابة قفاز كبير تلبسه المرأة أثناء ادخال رغيف الخبز بالتنور او اثناء اخراجه بعد خبزه ذلك لآن نبات العارين كان لينا خالياً من الاشواك وعازلا للحرارة فكان يقي يد الخبازة من نار التنور . كان يستعمل أيضاً لايقاد النار لأنه سريع الاشتعال وذو رائحة طيبة . كان يستعمل ايضا لتسقيف كَپـرات مزارع البطيخ والاستراحة بظلها ,او توضع في ظلالها جرات الماء للحفاظ على برودة الماء في موسم الصيف الحار....
كانت كان لمعظم هذه النباتات البرية اهمية كبيرة في حياتنا وحياة ابائنا واجدادنا اذ كان الكثير منها يستعمل كطعام و كدواء وكوقود .وكان يستفاد ايضا من جذورها جذور النبات الذي يسمى (قيپو ددشتا ) اذ كانت جذوره اليابسة تسمى (قاطو ددشتا) هو اسمٌ يستعمل مجازا مثل ( قيبو ددشتا ) تشبها بالدجاة الحاضنة لفراخها . كذلك (قاطو ددشتا) تشبُّـها ب( قِطَّـة السهلِ ) .اظنها جذور نبات ( قيبو ددشتا ) اليابسة. إذ عندما كان الفلاح يكرب ارضه كانت كثير من الجذور تتعرض لأشعة الشمس والهواء فتجف لتصبح صالحة كوقود للأثافي والتنور ,ومنها ( قيبو ددشتا ( وجذورها .كذلك جذور ال (خاتا)ـ العاقول . وجذور نباتات جافة اخرى . كجذور ( برقعتا دطورا ـ طق وطقيق ) التي كانت تسمى (مُكّور ) والتي كانت تسحق وتستعمل كمسحوق لغسل الملابس قبل استعمال الصابون والتايد .
ثمة ورود ونباتات سهلية كثيرة ربما فاتني الكثير منها وجميعها تعرضت كما قلنا للإنقراض بسبب المواد الكيميائية التي ترش على الحقول ..
ونباتات اخرى تنمو في الجبل والسفوح بعيدة عن المكائن والعربات والمرشات الكيمائية لذلك لازالت تنمو بكثرة رغم الحرائق و القطع المستمر, ورغم كونها مراعي مُباحة ومُستباحة لقطعان الأغنام والماعز وما من قانون يحميها ابدا .و ولكن منها لازال ينمو في السفوح والوهاد وفي قمم الجبال منها : 1ـ ܚܠܚܠܝܐ حَلحَليي
2 ـ ܒܠܐ ܙܙܐ بَلازيزى 3 ـ ܦܝܝܼܠܬܐ پييلثا 4 ـ ܥܪܝܬܐ أريتا ـ خطميي .
5 ـ ܓܠܐ ܕܠܐ ܬܐܪܐ گلا دلا كتارى= العشب الذي لا يتبلل
6 ـ ܫܓܬܐ شكتى = باسورك 6 ـ ܒܠܘܛܐ بلوطى= بلوط
7ـ ܒܛܡܐ بطمى, حبة الخضراء 8 ـ ܫܓܼܕܐ شيذى ܠܘܙܐ = لوز
9 ـ ܚܠܒܼܐ ܕܡܪܬܝ ܡܪܝܡ خليا دمارت مريم حليب السيدة مريم
10 ـ ܣܡܪܡܐ سامرما 11ـ ܩܘܒܠܐ قوپلى اقحوان 12 ـ ܚܢܐ ܘܬܪܟ حنا دتيرك 13ـ ܫܟܪܟܬܐ شكركتا نبات شوكي 14 ـ ܟܦܪܐ كپرى = شجرة الحناء 15ـ ܓܠܐ ܕܩܦܩܦܐ گلا دقپقاپا 16 ـ ܛܘܙܪܐ طاوزرا 17ـ ܫܫܡܢܬܐ ششمنتا أو ܨܥܬܪܐ صعترا= زعتر 18ـ ܓܪܓܪܘܟܐ چرچروكا
19ـ ܗܢܕܘܪܐ هندورا 20 ـ ܫܟܐ ܕܬܝܢܐ شكا دتينى 21 ـ ܚܠܒܼܐ ܕܓܡܠܐ خليا دگوملى حليب الجمال وهو نبات يفرز مادة حليبية سامة يقتل الاسماك اذا رمى في ماء النهر لذلك كان يستعمل لصيد الأسماك كان ينمو ايضا بين الحقول واليوم لم اجده الا في الجبال . 22 ܦܪܕܩܥܘܬܐ ܕܛܘܪܐـ پَرقوعتا دطورا فرقعات الجبل . نبات ذو اكياس هوائية اذا ضربت يصدر منها صوت فرقعات. لم يعد له وجود في السهول . 23 ـ ܠܓܢܐ أو ܟܥܘܒܐ لگنى = كعوب. ذكرناه اعلاه ينبت ايضا في المناطق الجبلية وله بذور تسمى ( سسى) تؤكل كجرز ولم يعد له وجود في السهول . 24 ـ ܨܘܨܢܐ صوصانى= زعرور 27 ـ ܨܠܡܐ صلمى شجيرات تحمل ثمارا صغيرة بحجم الحمص وبالوان احمر واصفر 28 ـ ܛܘܟܐ طاوكي شجرة تحمل ثمارا حلوة بحجم الحمص خضراء ثم تصبح صفراء .
انني على يقين ثمة نباتات كثيرة قد فاتتني , لكن ماذكرت كان كافياً ليكون نموذجا للتي قضى عليها الانسان في السهل ونجى الكثير منها في الجبال والوهاد والسفوح حيث كانت بعيدة ولم يطلها السلاح الكيميائي الفتاك الذي استعمله الانسان , والذي كان سببا مباشرا او غير مباشر في ابادة الكثير من النباتات والحيوانات والطيور وخلايا النحل التي كانت تجني الرحيق من الورود فقد سممتها المواد الكيميائية فتسممت هي الاخرى جراء صنعها عسلا مسموما .لكن هذا لا يعني ان النباتات والحيوانات الجبلية كانت في منجى من حملات الابادة . لقد تعرض جبلنا ,قمماً ,وهادا وسفوحا للحرق المُدمر مرات عديدة ,حتى اتت النيران على الاشجار التي زرعناها بأيدينا بالتعاون مع الاصدقاء الغيارى .والمشكلة الابدية هي ان ليس ثمة قانون يحمي الطبيعة ولا عقاب ولا ردع ولا حياء ولا وازع ضمير لمن يحرق ويقطع ويخرب !!!. لذلك يقطعون ويحرقون ويدمرون الطبيعة متى ما وكيفما شاءوا دون خوف أو رادع ولا وخزة ضمير لأنهم يفتقرون اليه ! . وهذه بعض الصور للطبيعة ولبعض النباتات التي صورتها في جولاتي .وما يحصل من دمار وتجاوز على الحياة لا يقتصر عندنا فحسب بل في كل البلدان ثمة اهمال وتجاوز فظٌ على الطبيعة . لقد تعرضت الحياة بشكل عام على كوكبنا الجميل الى الدمار اثر التلوث وقطع الغابات وصيد الحيوانات وقتلها كهواية بشرية للتسلية تماشيا ,وتماديا ً في في سياسة السيطرة والإضطهاد وقتل واستعباد الشعوب وسلب رغيفها حتى غدا هذا الكوكب بما فيه هو ملك للأشرار الذين يتحكمون بارادة البشر وبمقدرات هذا الكوكب, يسلبون كنوزه وثرواته وهوائه ومائه . فاذا كانت البشرية مغلوبة على امرها وسلمت رقابها للجلادين فهل ترضخ كل الكائنات لهذا الانسان الشرير ؟ . ان الجواب عند فايروس كورونا الذي جاء في وقت وصل ظلم هذا الانسان الشرير الى حد لا يُطاق . أنتَ ايها الفايروس الذي لا تراك العين لابد وانك ترى هذه الجرائم وتشم رائحة الدم وتسمع صراخات المظلومين وانين الامهات والاطفال في كل مكان . اجل هؤلاء الاشرار لوثوا الماء والهواء وفتكوا بالفقراء والمساكين من البشر, وبالطيور والحيوانات والنباتات ..ايها الفايروس كورونا هل ستُعَـلـِّم الجهلاءَ درساً لن ينسوه ابدا ؟؟ , لعلهم يتعظون منه ويخشون عواقبه . هل ستلين ضرباتك قلوبهم الصلدة ,وتوقظ عقولهم الغارقة بالغطرسة والكبرياء الفارغ ,وقلوبهم القاسية المتعطشة للقتل والدماء ؟؟؟ . ان العالمَ الذي يعاني الأمرين في هذا الجحيم ينتظر الخلاص على يدِ مُخلصٍ ينقذهم ويعيد الحياة الى كل الكائنات , او الموت المحتم لكل حي على كوكبنا الأسير .. ليتك تجيبني ..
نموذج للنباتات الجبلية التي لم تشملها الإبادة الجماعية بالمواد الكيميائة كالتي حصل لمثيلاتها في الحقول السهلية. تمكنتُ من تصوير البعض منها في وهاد جبل القوش . كان بودي ان اصور العشرات الاخرى من النباتات التي كانت تنمو في الحقول الا ان معظمها قد ابيد وربما انقرض. وعليه اقتصرت على تصوير بعض النباتات الجبلية . منها :
1ـ سًًمَرمًا سامَرما: شجيرة ترتفع قليلا عن الارض لها زهر لطيف اصفر, يُغلى ثم يشرب بمثابة الشاي ( وفي القوش دعاء بالموت يقول " ساما وسامرما ! " اي انشاء الله تشرب سامرما ممزوجا بالسم
2ـ قوبلٍْا قوبل ِ اقحوان تستعمل دواء للسكر بعد غليها . وكانت توضع في سلال صغيرة وتنثر في الطريق امام الزوار المحترمين اثناء قدومهم الى القوش ..
3ـ خَنًا وةٍيرك حنا وتيرك يستعمل لتخضيب الاقدام وخاصة عند حدوث شقوق فيها وهي بمثاءة الحناء . وشجرة الحناء تسمى بالسريانية كوفرا جمعها كوفذٍا و تنبت بكثرة في رًجولًا دكفذٍا وادي الحناء او شجرة الحناء وهذا الوادي هو امتدا لوادي عومرا ( رأولا دأومرا ) وادي الدير الذي يمتد من وهدة برسملِ ووهدة ربان هرمز مرورا بدير السيدة وجنوب عين دگلخاي قبالة دير السيدة ,تنبت اشجار الحناء ( كپرِ كَفذٍا) بكثرة فسمى الوادي وادي كپرِ رجّولًا دكَفذٍا وينحدر الوادي المذكور جنوبا فيسمى وادي لامصا لًمؤًا واعتقد هو رامصا رًمؤًا وليس لامصا لان لامصا لا معنى لها ,اما رامصا فتعني الوساخة المتجمعة ويستمر الوادي في انحداره حتى يصل الى التل المعروف جِرًا جنوب شرق القوش .
4ـ شَكرَكةًا شكركتا زهوره شائكة تشبه القنفذ ولكنها جميلة بلون بنفسجي تسكن في لبها حشرة .ويكون طعم اللب لذيذا يستعمل دواءً للصدر
5ـ جِلًا دقَبقًبًا گلا دقبقابا يستعمل للبواسير
6ـ طًبٌزرًا طاوزرا ( حمحم ) ربما شبه بطبرزين وهو نوع من الاسلحة وهذا النبات يصنع منه لبيخة مع طحين الشعير للمفاصل .
7ـ شِشمَنةًا ششمنتا نبات جميل ذو رائحة طيبة زهوره بنفسجية صغيرة
8ـ ؤَعةرًا صعتر ـ زعتر ( في القوش يسمى ؤثذٍا صَفرِ نبات معروف ذو رائحة طيبة يستعمل للآلام الصدر والسعال
9 ـ حرحروكًا چرچروكا نبات شائك
10ـ ىِندورًا هندورا هذا النبات زهرته بنفسجية جميلة يرتفع الى اكثر من متر ويحمل عدة ازهار تغدو بذورا لتحملها هذه الشعيرات مع تيار الهواء فتسمى في القوش ( فَشَنونٍا پـَـشّـا نونِ) لتنمو في مكان اخر . ثمة مثل شائع في القوش يقول : خزًايلًىُ ىندورًا أمرلًىُ ىولٍا جبٌورًا خزيلا هندورا ميرا وولـِه گورا , ومعناه رأت هندورا فقالت ها هو رجلٌ.. وجاء هذا المثل بعد هجمة ميرا كورعلى القوش عام 1832م وقتل زهاء اربعمائة شابا وسبى واختطف وسلب واغتصب ونهب ..فاصبح عدد الشباب قليل . ولما كان هذا النبات ينمو بكثرة ويرتفع الى اكثر من متر فكان يـُشبه به الرجال لقلتها بعد تلك الحملة الدموية.
11ـ شكا دةٍانٍْا شكا دتينِ ريما لفظه الصحيح هو شكلًا دةٍانٍْا شكلا دتينِ اي مايشبه التين له ثمر يشبه التين وكثير من النباتات تـُشبه باشياء اخرى والتشبيه بالسريانية هو دموةٌ وعليه
سميت الفلافل ( دموة اشكةًٌا ( دموث اشكاثا )وتلفظ في القوش موشكياثا)أي ما يشبه الخصاوي .وكذلك باذنجان هو تصحيف لأسم سرياني هو ( بنًةٌ جنٍْا)بناث گنى اي بنات الحديقة .وفي لهجة القوش صحف الى (بـَنجانِ)
12ـ خَلبًٌا دجوملًا خليا دگوملا ,حليب الجمل نبات ذو زهور صفراء جميلة اذا عصرتها تخرج منها مادة حليبية مُخدرة تستعمل لصيد الاسماك . وحينما تلقي عدت شتلات من هذا النبات في الماء تجد بعد قليل كثير من الاسماك يطفو على ظهرها شبه ميتة على الماء .
13ـ خَلبًٌا دمَرةي مريم خليا دمارت مريم ,حليب السيدة مريم نبات ذو زهور صفراء اذا عصرته تخرج منه مادة لزجة لذيذة الطعم .
14 فِرقوعةًا دطورًا پرقوعتا دطورا ,فرقعة الجبل زهور هذه النبتة عبارة عن اكياس هوائية اذا انفجرت تطلق صوت الفرقعة وتنتشر منها بذور وهي وسيلتها لنقل بذورها للحفاظ على وجودها ,وفي سهل القوش قبل استعمال المادة الكيمياوية لقتل الاعشاب كانت تكثر مثل هذه النبتة فيسميها الاطفال( طق وطقيق ) وهذه الاسماء تدل على الاصوات تسمى بالانكليزية(onomatopoeia ) تسمية الآشياء بأصواتها .لذلك سميت قرقوعتا ,فرقعة .
15ـ لَجنٍا ( سسٍا) لـَگنِ ( سسِّ) كعوب . حرشوف وهو نبات شائك اذا كان في اوله يصنع منه طرشي واذا شاخ ويبست بذوره تسمى ( سسٍْا) سسي تـُملح وتـُقلى وتستعمل كرزات .
16ـ قيوًرًا قيوارا نبات شوكي زهوره بنفسجية يرتفع اكثر من ذراع فتصبح له سيقان لذيذة كسيقان الخس تؤكل بعد إزالة الاوراق الشوكية عنها . اما بذوره فتستعمل في معالجة تشمع الكبد .
17 ـ كَسوك ( كوبًا) كسوك شوك نبات شوكي
18ـ خبٌلًا دمسكينٍْا خولا دمسكينِ ,حبل المساكين نبات ذو ازهار بيضاء يمتد افقيا على شكل حبال او خيوط .
19 ـ اريعةٌا أريتا ,خطمية نبات ذو زهور بيضاء عندما تكون في البر , اما عندما تزرع في البيت فتكون زهورها متعددة الالوان من احمر ووردي وابيض وبنفسجي وترتفع الى اكثر من مترين .استعملته النساء بعد تجفيف اوراقع وخلطع مع صفار البيض لتلميع وتقوية الشعر , طبعا قبل اكتشاف الشامپو
19ـ شجرة الزعرور زَعرورًا وتسمى في القوش ؤوؤًنٍْا صوصانِ. اوراق هذه الشجرة تستعمل كدواء مدرر للكلى
20ـ شجدٍْا شغد ِ ,باسورك وتلفظ في القوش شغتِ وهو نوع من انواع اللوز .
21ـ ؤَلمًا صلماِ الصلم شجرة لها ثمر صغير بحجم الحمص لونه احمر او اصفر يؤكل .اما خشبه يضرب به المثل لاستقامته .
32 ـ لشانا دتورا ثمة مصلحة مشتركة وحصة للك الكائنات في هذا الكوكب وعلى الانسان العاقل ان يدرك ذلك ومن مصلحته ان لا يُسخر كل شيء في هذا الكوكب لمصلحته ولخدمته فحسب لأن للطبيعة قوة خارقة لتدميره ولن تنفعه غطرسته في انقاذ نفسه ,وخير برهان على ذلك فايروس كورونا ..والمخفي اعظم.
هذه بعض الصور للنباتات الجبلية والتي نجت من الفناء الذي واجهته النباتات السهلية جراء المواد الكيميائية :

الموضوع منقول من هنا
https://www.facebook.com/latif.pola.1/posts/1506060316238313
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءات في يوم الحجر العالمي / بيبونى دنيسان = شقائق نعمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الموسوعي لطيف پولا-
انتقل الى: