البيت الآرامي العراقي

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 Welcome2
سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 Welcome2
سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 Usuuus10
سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 8-steps1a

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 Hodourسِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 13689091461372سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 1437838906271سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 12سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6991
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 Empty
مُساهمةموضوع: سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022   سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 Icon_minitime1الخميس 3 فبراير 2022 - 10:34

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022 %D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%86%D8%A7-630x330

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022
Ekhlass ‏يوم واحد مضت اخبار البطريركيةالمقالات اضف تعليق 537 زيارة

سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي
لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022
الكاردينال لويس روفائيل ساكو
الكتاب المقدس كتابٌ “تعليميٌّ—- تربويٌّ”. عندما نقرأه بطريقةٍ تأمليةٍ، وفي جو من الخشوعِ والإصغاء والصلاة، نكتشف أهميّة التمسك بعلاقة قوية بيننا وبين الله، ومع الآخرين ومع البيئة. هكذا قراءة، اختبارٌ شخصيٌّ يُرسِّخ الإيمان ويُنضِّجُه. لنقرأ معاً سِفر يونان بطريقة علمية وإيمانيه، بمناسبة صوم الباعوثا هذه الأيام خصوصاً اننا نواجه تحديات ومتاعب حياتية تُضعف فينا الأمل والثقة.
 للأسف، اعتدنا على ممارسة بعض الطقوس من دون ان نحاول معرفة نشأتها ولاهوتها وفنونها الأدبية ورموزها، بشكل منهجي، واعٍ ومفهوم. ومن بين هذه الممارسات باعوثا نينوى.
سِفر يونان ليس للنبي التاريخي يونان
سِفر يونان كرّاس صغير، يختلف تماماً عن أسفار الأنبياء الاخرى. كتب بلغة نثرية حديثة وباسلوبٍ ساخر. يعود تأليفه الى ما بعد السبي البابلي (587- 520 ق. م.)! يتضمن السفر أربعة فصول، تدور احداثُ الفصلين الأوليين في البحر، بينما أحداث الفصلين الاخيرين تجري في نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية. يبدو ان الكاتب المجهول مطّلع على بعض المعلومات عن نينوى وعن طول سورها. يقرأ اليهود جزءً من هذا السفر يوم الغفران- كفور، والمسيحيون المشرقيون يقرأون السفر كله في اليوم الثالث من صوم الباعوثا.
يستخدم الكاتب المُلهَم اسلوب الرواية، ولا يحمل وقائع تاريخية مؤكدة. هذا ما يقوله جميعُ علماءِ الكتاب المقدس المعاصرين1. ثمة عناصر خيالية مثل الحوت الذي ابتلع يونان وبقي في جوفه ثلاثة أيام بلياليها، واليقطينة التي وَقَتْ صلعة يونان من حرّ الصيف! وعناصر غير تاريخية، فنينوى دُمَّرت تماماً سنة 612 ق.م.، وهكذا نمرود ملكها العظيم مؤسس العاصمة النسطورية في كالح كان متوفيّاً.
استشهاد المسيح بيونان وبتوبة أهل نينوى (متى 12/ 41، ولوقا 11/ 29—-32) لا تعني إعترافاً بأحداث تاريخية حقيقية، انما اشارة رمزية تعليمية، مثلما يستشهد بنصوص رمزية أخرى.
اسم يونان بن أمتاي، مقتبس من العهد القديم، وهو نبي تاريخي عاش في السامرة، عاصمة مملكة اسرائيل نحو القرن الثامن قبل الميلاد، على الأرجح في زمن يارُبعام الثاني (787-747 ق. م.). يونان النبي الحقيقي لم يخلّف نصّاً مكتوباً، بل وعظ شفوياً مثلما فعل إيليا واليشاع وآخرون. وقد أورَدَ سِفر الملوك الثاني (14/ 25)، اسمه، من دون ذكر شيء عنه ولا انه ذهب الى نينوى. هذا لا يعني البتة أن النص الحالي ليس جزءً من الكتاب المقدس المعترف به من قبل جميع الكنائس، بل أوكد انه أحد أسفار الكتاب المقدس ويحمل رسالة دينية بليغة.
 لفظة يونان بالعبرية والسريانية تعني الحمامة، والمسلمون يسمونه يونس، ويلقبونه بذي النون أي صاحب السمكة – الحوت. اسمه المعكوس هو نينوى: ي و ن ا ن / ي ون ي ن، مع الأخذ بنظر الاعتبار تحول حروف العلة!
جعل كاتب السِفر شخصية يونان المغمور، بطلاً لروايته الرمزية، ليجسدّ الخطّ اليهودي شديد التعصب، تجاه الاُمم الوثنية، بينما الكاتب يمثل الخط المنفتح تجاه جميع البشر.
“باعوثا – ܒܥܘܼܬܐ تعني بالسريانية الطلب والابتهال. باعوثا ممارسة روحية مسيحية رائعة وغنية بنصوصها الجميلة. باعوثا تعود الى زمن البطريرك حزقيال (570—-581) الذي امر، اثر انتشار وباء الطاعون في بلاد ما بين النهرين، ووفاة عدد كبير من الناس، ان يصوم المؤمنون ثلاثة أيام ويقيموا الصلاة لينتهي الطاعون اللعين، تماماً مثلما فعلنا ونفعل في أيامنا هذه لتَعبر جائحة كورونا. بعدها قامت الكنيسة بصياغة وترتيب طقس الباعوثا التي نحييها سنويّاً. ومعظم نصوصها نظمها مار أفرام (+373) على أساس سفر يونان.
الله هو للجميع
يقدم كاتب السِفر وهو لاهوتيٌّ مستنير ومنفتح، تعليماً جديداً، عن الله. انه يؤكد ان الله هو للجميع، ورحمته الواسعة تشمل كلِّ التائبين، وليس كما يدّعي اليهود انه الههم وحدهم بكونهم الشعب المختار. الكاتب المطَّلع على ثقافات الشعوب المجاورة وواقعها، يرى حتمية حقيقة تضامن الله المُحِب مع الخطأة والفقراء بطريقة سامية ورغبته في خلاصهم. يوَد الكاتب ان يُظهرَ لليهود المتطرفين ان الله هو لكل البشر.
الله رحوم وغفور
كلمة يونان بالعبرية والسريانية تعني الحمامة كما ذكرت أعلاه، لكن النبي لم يكن حمامة السلام، بل مهدداً بالعقاب، في حين أن كاتب السِفر هو حامل رسالة السلام ومحبة الله لجميع البشر. يونان شديد التعصب لقوميته ودينه، يرفض أمر الله بالذهاب الى مدينة غير يهودية وشعب معادٍ لامته، ويهرب الى اتجاه معاكس، لكن الله يُجبره على الذهاب الى نينوى ليدعو أهلها الى التوبة. وعندما صام جميع أهل نينوى صوما صارماً، ابتداء من الملك والناس والأطفال الرضَّع والبهائم، وتابوا، وغفر الله لهم، امتعض يونان من موقف الله الرحوم وتذمر ورفض خلاص نينوى لان في ذاكرته لا يزال حيّاً سبي الآشوريين مملكة إسرائيل العام 722 قبل الميلاد، وكيف استعمل الله الاشوريين لمعاقبة شعبه.
موقف يونان يمثل موقف إسرائيل المتطرف، بينما كاتب السفر يؤمن بان الخلاص هو للجميع وليس حصراً باليهود. موقفه هذا يتماشى مع تعليم يسوع الذي جاء ليخلّص العالم. ويبين الكاتب ان الوثنيين هم اكثر استعداداً للتوبة والتغيير من النبي ومن اليهود. هذا ما أكده أيضاً الإنجيل بخصوص رسالة المسيح: “اتى الى خاصَّته وخاصَّته لم تقبله” (يوحنا 1/ 11)
مار افراميونان ونينوى نموذج للتوبة
يفسّر مار أفرام سِفر يونان بفنٍ شعري جذاب في ميامره (مواعظه) التي نرتلها بلحن شجي وكأنها سمفونية صلاة وتسبيح وانكسار على خطايانا والأمل بنيل المغفرة.
مار افرام يدعو النبي يونان واهل نينوى ليكونوا نموذجا للتوبة3. ويذكر انه كان يتعين على يونان الذي كلّفه الله ليَعِظ أهل نينوى بالتوبة أن يفرح بتجاوب أهلها الطيّب مع كرازته، ويشكره على رحمته الواسعة تجاههم بدل من أن يتمرد ويتذمر ويحزن.
يعلّمنا سِفر يونان الثقة برحمة الرب، والصلاة من أجل الآخرين والفرح بتوبتهم، بدل التذمر أو التشفي! إن مثل الابنين الضالين في الانجيل (لوقا فصل 15) يعرض بوضوح الموقفين المتقاطعين في سفر يونان: التوبة-المغفرة والتعصب – العناد: الابن الأصغر الخاطيء تاب، والابن الأكبر رفض عودة أخيه، وانتقد أباه كما انتقد يونان الله.
الخلاصة: أن رسالة سِفر يونان لم تكن لاهل نينوى فحسب، بل هي لنا على مرّ الأجيال، للصيام والتوبة وتنقية فكرنا وسلوكنا من التلوث. صيامنا أيام باعوثا الثلاثة في العراق، فرصة للمراجعة وتصحيح المفاهيم والمواقف، وترسيخ الاخوّة والتضامن خصوصاً مع الاخوة المحتاجين، كي ننال رحمة الله وغفرانه.
لنصلِّ من أجل السلام والاستقرار في بلدنا، ومن أجل إزالة جائحة كورونا عن وجه الأرض، ومن أجل بيئة نظيفة ووحدة كنائسنا.
رحمة الله واستياء يونان
1فساءَ الأَمرُ يونانَ مَساءَةً شَديدَةً وغَضِب. 2وصَلَّى إلى الرَّبِّ وقال: أَيُّها الرَّبّ، أَلَم يَكُنْ هذا كَلامي وأَنا في أَرْضي؟ ولِذلك بادَرتُ إِلى الهَرَبِ إِلى تَرْشيش، فإِنِّي عَلِمتُ أَنَّكَ إِلهٌ رَؤُوفٌ رَحيمٌ طَويلُ الأَناةِ كَثيرُ الرَّحمَةِ ونادمٌ على الشَّرّ. 3فالآن، أَيُّها الرَّبّ، خُذْ نَفْسي مِني، فإِنَّه خَيرٌ لي أَن أَموتَ مِن أَن أَحْيا 4فقالَ الرَّبّ: أَبِحَقٍّ غَضَبُكَ؟ 5وخرجَ يونانُ مِنَ المَدينَةِ وجَلَسَ شَرقِيَّ المَدينة، وصَنَعَ لَه هُناكَ كوخاً وجَلَسَ تَحتَه في الظِّلّ، رَيثَما يَرى ماذا يُصيبُ المَدينَة. 6فأَعَدَّ الرَّبُّ الإِلهُ خِروَعَةً فآرتَفَعَت فوقَ يونان، لِيَكونَ على رَأسِه ظِلٌّ فيُنقِذَه مِنَ الضَّرر، ففَرِحَ يونانُ بِالخِروَعَةِ فَرَحاً عَظيماً. 7ثُمَّ أَعَدَّ اللهُ دودَةً عِندَ طُلوعِ الفَجرِ في الغَد، ولَسَعَتِ الخِروَعَةَ فيَبِسَت. 8فلَمَّا أَشرَقَتِ الشَّمسُ أعَدَّ اللهُ ريحاً شَرقِيَّةً حارَّة، فضَرَبَتِ الشَّمسُ علىِ رَأسِ يونان، فأُغمِيَ علَيه، فتَمَنَّى المَوت لِنَفسِه وقال: خَيرٌ لي أَن أَموتَ مِن أَن أَحْيا. 9فقالَ اللهُ لِيونان: َبِحَقٍّ غَضَبُكَ بِسَبَبِ الخِروَعَة؟ فقال: بِحَقٍّ غَضَبي حتَّى المَوت. 10فقالَ الرَّبّ: لقَد أَشفَقتَ أَنتَ على الخِروَعَةِ الَّتي لم تَتعَبْ فيها ولِم تُرَبِّها، والَّتي نَبَتَت بنتَ لَيلَة، ثُمَّ هَلَكَت بِنت لَيلَة، 11أَفَلا أُشفِقُ أًنا على نينَوى المَدينةِ العَظيمةِ الَّتي فيها أَكثَرُ مِنِ آثنَتَي عَشرَةَ رِبْوةً مِن أُناسٍ لا يَعرِفونَ يَمينَهم من شِمالِهم، ما عدا بَهائِمَ كَثيرة؟
___________________________________________________
1 الرحمة الإلهية، كاترين فيال، نقله الى العربية الاب يوسف عبد النورن سلسلة دراسات في الكتاب المقدس، دار المشرق- بيروت2020؛ الكتاب المقدس، العهد القديم، دار المشرق، بيرزت ط7 2007، ص 1954-1955؛ Bible de Jérusalem, Paris 1961, p.988
ساكو، سير بطاركة كنيسة المشرق وبطاركة الكنيسة الكلدانية، بغداد 2020، ص 51.
3 ساكو، رتبة باعوثا، بغداد 2016 ص 1—-7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سِفْرُ يونان، رحمةُ الله واستياء النبي، لمناسبة صوم باعوثا نينوى 7 – 9 شباط 2022
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: