البيت الآرامي العراقي

طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية Welcome2
طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشماس يوسف حودي
مشرف مميز
مشرف مميز
الشماس يوسف حودي


طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية Usuuus10
طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية 8-steps1a

طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية Hodourطبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية 13689091461372طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية 1437838906271طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية 12طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية 695930gsw_D878_L

الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6763
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الابراج : السرطان

طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية Empty
مُساهمةموضوع: طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية   طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية Icon_minitime12022-06-15, 7:56 am

طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ‏36 ثانية مضت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 0 زيارة

طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية
البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استعملت الكنيسة الكلدانية، قبل اختراع الطباعة، المخطوطات في الاحتفال بطقوسها. اما طبع رُتب القداس فجاءت كالتالي1:
طبعة مجمع انتشار الإيمان بروما سنة 1767 بمساعي البطريرك يوسف الرابع هندي (1759-1781)2. حمل عنوان: “الطقس الكلداني الذي تم طبعه على نفقة مجمع انتشار الإيمان المقدس: ܛܟܣܐ ܟܠܕܝܐ ܕܐܬܚܬܡ ܒܐܩܦܬܐ ܕܟܢܘܫܝܐ ܩܕܝܫܐ ܕܥܠ ܟܪܘܙܘܬ ܗܝܡܢܘܬܐ”. وضمَّ القداديس الثلاثة من دون ذكر اسم نسطوريوس وثيودورس، تفادياً للانتقادات بسبب شبهة الهرطقة عند المؤلفيَن الاثنين، و استمر الامر على هذا المنوال في الطبعا اللاحقة.
أدخل الى رتبة القداس رتبة التوبة اللاتينية” انا اعترف لله” في البداية وفي الختام قراءة انجيل يوحنا في البدء كان الكلمة (1/ 1-18) واموراً اخرى..
اُعيد طبعه في اورمية سنة 1867 بجهود الآباء اللعازريين على نفس طبعة روما. وجاءت الطبعة باللون الاسود والاحمر بعنوان “رُتب قداس القربان والعماد. ܛܟܣܐ ܕܩܘܕ̈ܫܐ ܕܩܘܪܒܢܐ ܘܕܥܡܕܐ ܡܫܡܠܝܐܝܬ ܕܠܐ ܒܘܨܪ”. وطُبع من جديد سنة 1890 بمطبعة الانكليكان في اورمية، واُعيد طبعه سنة 1906.
كان مجمع انتشار الإيمان قد كلَّف الاب بولس بيجان الكلداني اللعازري من اورمية والمقتدر علمياً بإعداد طبعة جديدة للقداس، اشتغل فيه ولكنه لسوء التفاهم مع احبار كنيسة ما بين النهرين اعتذر: “لان افكارهم لا تنسجم مع افكاري”3.
في النهاية تم طبعه في الموصل سنة 1901 طبعة انيقة باللون الاسود والاحمر وعلى ورق بحجم كبير بـ 96 صفحة بعنوان: “طقس الاسرار مع القداديس الثلاثة وفق تقليد كنيسة المشارقة السريان المقدسة الذين هم الكلدان3 ܛܟܣܐ ܕܐܪ̈ܙܐ ܥܡ ܬܠܬܐ ܩܘ̈ܕܫܐ ܐܝܟ ܥܝܕܐ ܕܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܣܘܪ̈ܝܝܐ ܡܕܢܚܝ̈ܐ ܕܗܢܘܢ ܟܠܕܝ̈ܐ”، مع ثلاث أنافورات، ولم يذكر اسم نسطوريوس وثيودورس، انما القداس الثاني والثالث. وطُبِعَ الملحق ܢܩܦܝ̈ܬܐ في نفس االسنة.
قام الخوري فرنسيس اليشوران بإعادة طبع نفس الكتاب في باريس سنة 1982 مع ترجمة فرنسية دقيقة. كذلك قام الخوري (المطران) سليمان صائغ بطبع القداس في المطبعة الكلدانية في الموصل سنة 1936 بعنوان “طقس القداديس الثلاثة بحسب تقليد الكنيسة الكلدانية المقدسة: ܛܟܣܐ ܕܐܪ̈ܙܐ ܥܡ ܬܠܬܐ ܩܘ̈ܕܫܐ ܐܝܟ ܥܝܕܐ ܕܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܟܠܕܝ̈ܐ“، ورفع صفة السريان المشارقة4.
طبعت البطريركية الكلدانية سنة 1971 عن طريق الاوفست، قداس الرسل اداي وماري مع بعض التغييرات التي خطها بيده الأب المرحوم توما حنونة. وأعاد طبعه الشماس جبرائيل بوجي سنة 1992 في مدينة ديترويت الامريكية، وهو عم الاب مانوئيل بوجي الذي كتب مقدمته، لكن غلافه يحمل عنوان غلاف سنة 1901 بطقس كنيسة المشرق للسريان المشارقة. بينما طبعة البطريرك شيخو حملت عنوان: “طقس الاسرار وفق الكنيسة الكلدانية المقدسة: ܛܟܣܐ ܕܐܪ̈ܙܐ ܐܝܟ ܥܝܕܐ ܕܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܕܟܠܕܝ̈ܐ. كما طبعه مع ترجمة عربية وانكليزية وسورث الاب صبري قجبو في ديترويت سنة 1998.
ثمة طبعات أخرى هنا وهناك، لكن السينودس قرر توحيد النصوص المثبتة من الكرسي الرسولي وطبعها رسمياً مع اضافة عناوين للصلوات. هذا ما تم إنجازه سنة 2020.
طُبع كتاب القراءات الطقسية سنة 1900 باللغة السريانية – الكلدانية، وبالعربية، كل جزء على حدى. نفس الكتب طبعها بالعربية عن طريق اوفسيت المطران أندراوس صنا في كركوك سنة 1979 – 1980.
أخيراً قمتُ باختصار نصوص القراءات مع تقديمها واضفتُ اليها الفكرة الطقسية لكل أحد وعيد وطلبات مناسِبة، وقد طبع ببغداد سنة 2013. حالياً اعددنا طبعة جديدة منقحة سوف تصدر قريباً.
طقس المعمودية وبركة الإكليل تم تبسيطه وتجديده وقد ثبته الكرسي الرسولي. كذلك رتبة التجنيز وكتاب الرسامات.
 
 
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_________________________________________________
1. اعتمدت في هذاالعرض على دراسة الاب (المطران) قرياقوس موسيس بالفرنسية:
2. Moussess, Les livres Liturgiques de l’Eglise Chaldéenne, Beyrouth 1955, pp. 553-67
3. ساكو سير البطاركة ص 171
4. قرياقوس موسيس ص 63.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبعات رتب القداس في الكنيسة الكلدانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القداس الالهي بحسب طقس الكنيسة الكلدانية ديترويت
»  في عيد مار توما الرسول القداس الالهي بحسب طقس الكنيسة الكلدانية
» القداس الالهي بحسب طقس الكنيسة الكلدانية/ للاب يوحنان جولاغ
» القداس الالهي بحسب طقس الكنيسة الكلدانية/ للمرحوم المطران موسيس ج1+ج2
» القداس الالهي بحسب طقس الكنيسة الكلدانية /الأب كمال وردة بيداويذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى للصور الدينية المسيحية والكنائس المقدسة Forum for Christian religious images-
انتقل الى: