البيت الآرامي العراقي

هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Welcome2
هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Welcome2
هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا خالد
مشرف مميز
مشرف مميز
ابا خالد


هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Usuuus10
هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   8-steps1a

هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   1711هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   13689091461372هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   -6هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Hwaml-com-1423905726-739هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   12هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : أخرى / أرفض التصريح
عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 10/05/2022

هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Empty
مُساهمةموضوع: هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟    هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Icon_minitime1الجمعة 17 يونيو 2022 - 22:57

هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟

يشير الكاتب الايراني احمد توكلي꞉ (الى ان الايزيديين يتبعون ديانة ترجع الى ما قبل الزرادشتية) (1).

كل الدلائل تشير الى بروز صراعات بين الايزيدية والزرادشتية في خضم الاحداث التي نشبت اثناء انتشار الزرادشتية٬ حيث كان زرادشت قد نشر ديانته في نفس المنطقة٬ فواجه الايزيدية التي  تشبثت بديانتها٬ وتباهت من انها اول من استبدلت عبادة الظواهر الكونية بٲله التوحيد٬ والايزيدية ايضا اول من توصلت الى فكرة طاووس ملك باعتباره الملاك الكبير المقرب الى الاله(2 )


واطلق زرادشت على كل من لايؤمن بديانته لقب (عبدة العفريت) او (عبدة الشر) كاشارة لمن خالفه ولم يترك ديانته من الايزيديين في المنطقة٬ وبذلك يكون زرادشت اول من اطلق هذه الالقاب   والتهم على الايزيديين٬ هذه الالقاب التي لحقت بالايزيدية والتي تم ترويجها واستخدامها للنيل منهم وايجاد الذرائع لقتالهم والقضاء على ديانتهم بعده٬ علما ان الزرادشتية اتخذت الهة الظواهر   الطبيعية ملائكة لها بينما تمسكت الايزيدية بالملائكة الخاضعين لارادة الله.

من الطبيعي ان يحدث التصادم والتٲثير بحكم الوجود الفعلي لديانتين يدين بهما الناس في منطقة واحدة. ومن يقول ان الديانة الايزيدية هي امتداد للزرادشتية ٬ يحاول الغاء ديانة ومحو   استقلاليتها٬ ولا يدرك مدى اهمية الديانتين٬ وبحكم التعايش في منطقة مشتركة يتم التاثير والتاثر عن طريق التجاور والعيش المشترك.

ان الديانة الزرادشتية مرتكزة في عقيدتيها على الثانوية٬ وهذا يخالف العقيدة الايزيدية٬ وذلك لعدم وجود اله للخير واخر للشر عند الايزيدية٬ بل ان قوة الخير والشر تجتمعان في الاله ذو الثنائية   في الواحد(3)

وهنا نشير الى بعض نقاط الاختلاف بين الايزيدية والزرادشتية ꞉

1- لا وجود لاله للخير واخر للشر عند الايزيدية٬ بل ان قوة الخير والشر تجتمعان في الاله ذو الثنائية في الواحد، وياتي في احد ادعيتهم ( ياره بي خيرا بده٬ شه راوه ركه رين ) بمعنى꞉   (يارب امنح الخير وامنع الشر )٬ اما في الزرادشتية يوجد اله للخير اهرومزدا واخر للشر اهريمان.

2- دفن الموتى .


عند الايزيدية يعتبر القبر البيت الحقيقي والابدي للجسد٬ بينما الزرادشتيون يضعون الجثث على مرتفع عال لتنهشه النسور المقدسة وذلك لعتقادهم ان دفن الجسد تحت التراب سوف يدنس   العناصر المقدسة ( الماء والتراب والهواء والنار ٬ وان للروح عندهم بداية ونهاية ٬ اما عند الايزيدية فليس للروح بداية ونهاية بل انها سرمدية خلقها الله قبل كل شيء ووضعها في ( قنديل ) قبل  ان تنتقل الى جسم الكائن وتخرج منه بعد مماته٬ ويدفن الايزيديون موتاهم ورؤسهم باتجاه الشمس تحت التراب مع رفعه وتنزيله لثلاث مرات لكي تعود العناصر الثلاث الى مصدرها     الارض بينما تنتقل الروح التي يمثلها العنصر الرابع النار الى ربها في السماء.


3- القرابين .

الايزيدية تقدم القرابين في جميع الاعياد والمناسبات ( ما عدا عيد خضر الياس النبي، الذي يصادف في شهر شباط )٬ اما الزرادشتية تعتبر تقديم الحيوانات كقرابين من المحرمات.


4- الصوم .

يصوم الايزيدية في عدة مناسبات خلال السنة مثل صوم الله ( ايزي ) بالاضافة الى صوم خضر الياس وصوم اربعينية الصيف واربعينة الشتاء٬ ولمن يرغب الصوم في أي وقت من ايام السنة،   هذا يعني ان الايزيدية تقدس الصوم تقربا لله ٬ اما الزرادشتية فانها تحرم الصوم وتعتبره تعدي على النفس البشرية.


5- لو كان زرادشت نبيا للايزيديين٬ لكانوا على الاقل يذكرونه ولو مرة واحدة في صلواتهم وادعيتهم واقوالهم الدينية...٬ بينما يجري ذكر انبياء اخرين مثل نوح وابراهيم الخليل وموسى   ودانيال...الخ.


6- ولو كانت الايزيدية امتداد للزرادشتية٬ لحتفظوا في بيوتهم على الاقل كتابي ( زند افستا ) (وكاتها ) ووفروا على انفسهم عناء البحث عن كتابي (الجلوة ومصحف رش ).


7- الرمز.

الايزيدية تتخذ طير الطاؤوس رمزا لها٬ بينما الزرادشتية تتخذ النسر رمزا.

8- تحرم الايزيدية الزواج من خارج محيط الديانة الايزيدية٬ بينما الزرادشتية تحلله.

9- الايزيدية مقفلة غير تبشيرية لا تقبل الدخول اليها٬ بينما الزرادشتية ديانة مفتوحة تقبل الدخول اليها والخروج منها.

هوامش
----------------------------------------------------------------------


1 - عبد الناصر حسو-  اليزيدية وفلسفة الدائرة٬ ص32.

2- زهير كاظم عبود- الايزيدية وصحف ابراهيم الاولى٬ ص182.

3- د. خليل جندي- محاضرة الى مركز الدراسات الاسيوية الافريقية ٬ جامعة كيل 2001 م . منقولة
………
منقولة من صفحة عامر سيدو فيس بوك .



هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟   Lalesh1

ابا خالد يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للايزيدية علاقة بالزرادشتية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: المنتدى الأيزيدي,كل ما يخص المُكَوّن,الأيزيدي,في العراق والمهجرTheYazidi Forum,everything related to the component,theYazidi,in Iraq and the diaspora-
انتقل الى: